حصاد العلوم اليوم: تناول ثمرة أفوكادو في اليوم يحسّن جودة النظام الغذائي بشكل عام وابتكار حبوب تحاكي تأثير التمارين الرياضية

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 25 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Kyliki
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • حدد باحثون من جامعة هارفارد تغيرات في التعبير الجيني داخل الخلايا النجمية في أدمغة الأفراد المصابين بالفصام وكبار السن، ويشير هذا الاكتشاف إلى وجود عوامل بيولوجية مشتركة لدى مرضى انفصام الشخصية والمسنين، ويدعو للقيام بالمزيد من الأبحاث التي تربط بين الحالتين.
  • اكتشف باحثون في جامعة ناغويا أن السمنة في منتصف العمر ترجع إلى التغيرات في شكل الخلايا العصبية بمنطقة ما تحت المهاد في الدماغ، وركّزوا على تراجع فاعلية بروتين معين يُسمَّى “مُستقبِل الميلانوكورتين 4” (MC4R)، حيث يعمل هذا البروتين على منع الإفراط في التغذية وينظم عملية التمثيل الغذائي والشهية.
  • ابتكر علماء من جامعة هوكايدو طريقة جديدة لإنتاج بوليمرات مستقرة وقابلة لإعادة التدوير من السيليلوز النباتي، ما يوفّر بديلاً مستداماً للمواد البلاستيكية التقليدية ويخفف من التلوث البيئي الناجم عن تراكم المنتجات البلاستيكية. 
  • اكتشف علماء من جامعة فيرونا نوعاً جديداً من الخنافس يُدعى “كلافيكورنالتيكا ماتايكانينسيس” (Clavicornaltica mataikanensis) في الغابات المطيرة في بورنيو، ما يشير إلى التنوع البيولوجي الكبير والمجهول في الغابات الاستوائية.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الكافيين يساعد على إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

تناول ثمرة أفوكادو في اليوم يحسّن جودة النظام الغذائي بشكل عام

 كشفت دراسة من جامعة ولاية بنسلفانيا أن تناول حبة أفوكادو واحدة يومياً قد يحسّن جودة النظام الغذائي بشكلٍ عام، حيث يحتوي الأفوكادو على الكثير من العناصر الغذائية والألياف، ما يسهم في الوقاية من سوء التغذية.

تطبيقات البحث: اعتماد الأفوكادو لتحسين الصحة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بسوء التغذية.

ابتكار حبوب تحاكي تأثير التمارين الرياضية  

طوّر باحثون من جامعة واشنطن مُركّبات تُدعى “إس إل يو – بي بي – 332” (SLU-PP-332) تحاكي فوائدها فوائد التمارين الرياضية في حرق الدهون وتقوية العضلات، ومن المحتمل أن تقدّم هذه الحبوب علاجات جديدة لضمور العضلات والأمراض مثل قصور القلب ومرض آلزهايمر، وتسهم في توفير فوائد النشاط البدني للأشخاص غير القادرين على القيام به.

تطبيقات البحث: تطوير طرق جديدة لخسارة الوزن وعلاج ضمور العضلات للأشخاص العاجزين عن القيام بالنشاط البدني.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: النساء يحققن مكاسب أكبر من التمارين الرياضية مقارنة بالرجال

اكتشاف طريقة بسيطة لتسريع تعافي العضلات بعد الإصابة

وفق بحث جديد من جامعة برشلونة، يمكن تحسين وتسريع التعافي من إصابات العضلات من خلال التعرض المتقطع لبيئات تنخفض فيها مستويات الأوكسجين ضمن غرفة الضغط الجوي المنخفض، بشكلٍ يحاكي الظروف الجغرافية الموجودة على ارتفاعات عالية، ويسهم تطبيق نتائج هذه الدراسة في تسريع تعافي الرياضيين بعد التعرض لإصابات عضلية شديدة.

تطبيقات البحث: تسريع تعافي الإصابات العضلية دون القيام بالجراحة وأخذ الأدوية.

تحديد مستقبل خلايا جديد لعلاج مرض السكري

كشفت أبحاث الجامعة التقنية في ميونيخ أن مُستقبِل الخلايا المثبِّط للإنسولين يمكن استهدافه لحماية خلايا بيتا في جزر لانغرهانس في البنكرياس، حيث تعمل هذه الخلايا على إنتاج الإنسولين وضبط مستويات سكر الدم، وتتعرض هذه الخلايا للضرر في مرض السكري.

تطبيقات البحث: تطوير علاجات واعدة لمرض السكري من خلال استهداف مستقبلات الخلايا المثبطة للإنسولين

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تؤكد وجود علاقة بين الجسيمات البلاستيكية النانوية والإصابة بالخرف وباركنسون

التحاليل في منتصف العمر تتنبأ بالصحة المعرفية في سن الشيخوخة

وجد باحثون من جامعة كوليدج كورك أن دراسة المؤشرات الحيوية للدماغ في منتصف العمر يمكن أن توفّر طريقة فعّالة للتنبؤ بمدى الصحة المعرفية في سن الشيخوخة، ويشدد الباحثون على أهمية تخصيص المزيد من الأبحاث عن المؤشرات الصحية في منتصف العمر.

تطبيقات البحث: التنبؤ بالحالة الصحية المستقبلية من خلال دراسة المؤشرات الصحية في منتصف العمر.