حصاد العلوم اليوم: تناول ثمرة أفوكادو في اليوم يحسّن جودة النظام الغذائي بشكل عام وابتكار حبوب تحاكي تأثير التمارين الرياضية

حصاد العلوم اليوم 25 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Kyliki

• حدد باحثون من جامعة هارفارد تغيرات في التعبير الجيني داخل الخلايا النجمية في أدمغة الأفراد المصابين بالفصام وكبار السن، ويشير هذا الاكتشاف إلى وجود عوامل بيولوجية مشتركة لدى مرضى انفصام الشخصية والمسنين، ويدعو للقيام بالمزيد من الأبحاث التي تربط بين الحالتين.
  • اكتشف باحثون في جامعة ناغويا أن السمنة في منتصف العمر ترجع إلى التغيرات في شكل الخلايا العصبية بمنطقة ما تحت المهاد في الدماغ، وركّزوا على تراجع فاعلية بروتين معين يُسمَّى “مُستقبِل الميلانوكورتين 4” (MC4R)، حيث يعمل هذا البروتين على منع الإفراط في التغذية وينظم عملية التمثيل الغذائي والشهية.
  • ابتكر علماء من جامعة هوكايدو طريقة جديدة لإنتاج بوليمرات مستقرة وقابلة لإعادة التدوير من السيليلوز النباتي، ما يوفّر بديلاً مستداماً للمواد البلاستيكية التقليدية ويخفف من التلوث البيئي الناجم عن تراكم المنتجات البلاستيكية.
  • اكتشف علماء من جامعة فيرونا نوعاً جديداً من الخنافس يُدعى “كلافيكورنالتيكا ماتايكانينسيس” (Clavicornaltica mataikanensis) في الغابات المطيرة في بورنيو، ما يشير إلى التنوع البيولوجي الكبير والمجهول في الغابات الاستوائية.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الكافيين يساعد على إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

تناول ثمرة أفوكادو في اليوم يحسّن جودة النظام الغذائي بشكل عام

كشفت دراسة من جامعة ولاية بنسلفانيا أن تناول حبة أفوكادو واحدة يومياً قد يحسّن جودة النظام الغذائي بشكلٍ عام، حيث يحتوي الأفوكادو على الكثير من العناصر الغذائية والألياف، ما يسهم في الوقاية من سوء التغذية.

تطبيقات البحث: اعتماد الأفوكادو لتحسين الصحة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بسوء التغذية.

ابتكار حبوب تحاكي تأثير التمارين الرياضية

طوّر باحثون من جامعة واشنطن مُركّبات تُدعى “إس إل يو – بي بي – 332” (SLU-PP-332) تحاكي فوائدها فوائد التمارين الرياضية في حرق الدهون وتقوية العضلات، ومن المحتمل أن تقدّم هذه الحبوب علاجات جديدة لضمور العضلات والأمراض مثل قصور القلب ومرض آلزهايمر، وتسهم في توفير فوائد النشاط البدني للأشخاص غير القادرين على القيام به.

تطبيقات البحث: تطوير طرق جديدة لخسارة الوزن وعلاج ضمور العضلات للأشخاص العاجزين عن القيام بالنشاط البدني.