حصاد العلوم اليوم: التدخين قد يسبب تراكم الدهون الحشوية ما يزيد احتمال الإصابة بالأمراض ومُركّب موجود في القهوة والحلبة يقوّي العضلات مع التقدم بالعمر

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 25 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Valentyn Volkov
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  •  وجد باحثون من جامعة ماساتشوستس أمهيرست أن ثلاثة أنواع فقط من وجبات الفاكهة الخفيفة وهي الفاكهة المجففة وهريس الفاكهة والفاكهة المعلبة مع العصير، تعتبر ذات قيمة غذائية مناسبة للأطفال، بينما الأغذية الأخرى التي تحتوي على الفاكهة المعالجة بالسكر المكرر لا تحمل القيمة الغذائية نفسها، حتى وإن روَّج لها بأنها صحية وأن بها فاكهة طبيعية.
  • ابتكر باحثون من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو نوعاً من البوليمرات النباتية المشتقة من البولي يوريثان التي تتحلل بيولوجياً حتى عندما تصبح بمستوى البلاستيك الدقيق في أقل من 7 أشهر، ما يوفّر بديلاً مستداماً وصحياً للمواد البلاستيكية ويقلل من التلوث بالبلاستيك الدقيق.
  • اكتشف علماء من جامعة طوكيو للعلوم أن زيت الورد يمكن أن يحفّز جينات المقاومة ضد الآفات في أوراق نبات الطماطم، بالإضافة لذلك فإنه يجذب الحيوانات العاشبة التي تحمي النبات من أنواع الآفات النباتية مثل العث إذ تتغذى عليها، ما يجعل من هذه الزيوت بديلاً طبيعياً ومستداماً للمبيدات الكيميائية في الوقاية ضد أمراض النبات.
  • اكتشف باحثون من جامعة كوبي نوعاً جديداً من نباتات الفانوس الخيالية في اليابان، وهي نباتات بيضاء صغيرة تشبه الزجاج وتتغذى على الفطريات، ويُعدُّ اكتشاف جنس نباتي جديد في اليابان أمراً نادراً للغاية ولم يحدث منذ ما يقرب من 100 عام.

اقرأ أيضاً: هل الأطعمة الفائقة المعالجة كرقائق الدجاج واللحوم النباتية ضارة فعلاً؟ وكيف يمكنك حماية نفسك من مضارها المحتملة؟

تبريد كريمات حب الشباب يقلل خطر الإصابة بسرطانات الأنسجة الدموية كاللوكيميا

وجد باحثون من مختبر فاليسور (Valisure) المستقل في أميركا أن تخزين كريمات البنزويل بيروكسايد والمواد الهلامية والغسولات في درجات حرارة منخفضة، يمكن أن يقلل من خطر التعرض لمادة البنزن القوية المسببة لسرطان الأنسجة الدموية كاللوكيميا في علاجات حب الشباب.

تطبيقات البحث: الوقاية من الآثار الضارة لتراكم البنزن في مستحضرات علاج حب الشباب من خلال تبريدها.

التدخين قد يسبب تراكم دهون البطن والأحشاء ما يزيد احتمال الإصابة بالأمراض الخطيرة

أظهر بحث من جامعة كوبنهاغن أن التدخين سنوات طويلة يرتبط بزيادة خطر تراكم الدهون في البطن والأحشاء، والدهون الحشوية هي دهون داخل الجسم لا يمكن رؤيتها داخل جوف الجسم، ما يزيد من خطر حدوث مشكلات صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية والخرف.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية الإقلاع عن التدخين وتأثيره في تراكم الدهون الضارة حتى لو لم يكن ذلك ظاهراً.

اقرأ أيضاً: لصاقة طبية مبتكرة قد تغني عن تلقي الحقن

اكتشاف الأدوار الوقائية والعلاجية العديدة للنترات

وجد باحثون من جامعة العاصمة الطبية في بكين أن تناول مكملات النترات من مصادر خارجية يسهم في الحفاظ على توازن الجسم، ويمكن أن يفيد في علاج أمراض الفم مثل تسوس الأسنان والتهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة وعلاج أمراض الجهاز الهضمي، مثل قرحة المعدة الإجهادية والتهاب القولون ومرض الكبد الدهني غير الكحولي وأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن ما زالت الجرعة المناسبة للنترات لتحقيق هذه الفوائد قيد الدراسة.

تطبيقات البحث: القيام بمزيد من الأبحاث حول تطبيقات النترات في تحسين صحة الجسم وعلاج الأمراض.

استخدام الغذاء دواءً لعلاج مرض السكري

أظهر بحث من معهد إم آي تي أن توفير وجبات صحية للأفراد المصابين بداء السكري من النوع الثاني أدّى إلى انخفاض مستويات السكر في الدم بشكلٍ طفيف، ما يؤكد الحاجة إلى المزيد من البحث المستمر لتحسين برامج الغذاء كدواء.

تطبيقات البحث: تشجيع الأبحاث التي تعتمد الأنماط الغذائية الصحية دواءً طبيعياً بدلاً من الأدوية الكيميائية.

اقرأ أيضاً: علماء من جامعة الشارقة يقترحون المعالجة اليدوية لآلام الرقبة المزمنة

مُركّب طبيعي موجود في القهوة والحلبة يقوّي العضلات مع التقدم بالعمر

وجدت دراسة رائدة من جامعة سنغافورة الوطنية أن جزيء الترغونلين الموجود في القهوة والحلبة، يعزز صحة العضلات في الشيخوخة عن طريق تحسين مستويات مُركّبات نقل الإلكترونات في الجسم (NAD+) ووظيفة الميتوكوندريا، ما يقدّم استراتيجيات جديدة لتوفير شيخوخة صحية والوقاية من الأمراض.

تطبيقات البحث: استخدام جزيء المكملات التي تحتوي على الترغونلين لتحسين صحة العضلات مع التقدم بالعمر.