حصاد العلوم اليوم: تحديد الأطعمة التي تحتوي على أكبر نسبة من المبيدات الحشرية الخطيرة واستخدام المُركّبات التي تنتجها السرطانات لمحاربة السرطان نفسه

حقوق الصورة: shutterstock.com/New Africa

• كشف بحث من جامعة بارانا أنه يمكن إعادة استخدام القهوة المطحونة المستخدمة والمشحونة بالزنك لتكون بمثابة مادة ماصة قوية للبنتازون، وهو مبيد أعشاب شائع الاستخدام في الزراعة وشديد السمية العصبية.
  • كشفت دراسة من جامعة جونز هوبكنز أن الحمل في الأحياء ذات الدخل المنخفض التي تعاني ندرة الغذاء قد يزيد من خطر ولادة الأطفال المبكرة بالنسبة للحمل أو بوزن أقل عند الولادة.
  • وجد علماء من جامعة أوريغون للصحة والعلوم أن توقيت التطعيم ضد فيروس كورونا يمكن أن يغيّر طول الدورة الشهرية بشكلٍ طفيف ومؤقت، خاصة عندما يُعطى في النصف الأول من الدورة الشهرية، ما يطمئن الإناث اللاتي تتغير دورتهن الشهرية بسبب اللقاح ويدعو للقيام بالمزيد من الدراسات حول الأمر.
  • اكتشف باحثون من جامعة هلسنكي أن قدرة الخلايا الجذعية المعوية على الحفاظ على التوازن الخلوي في الأمعاء تتضاءل مع تقدم العمر، وحددوا آلية جديدة تربط تكيُّف هذه الخلايا الجذعية مع المغذيات والشيخوخة، ويمكن أن تفيد هذه النتائج في تطوير طرق جديدة للحفاظ على فاعلية وظيفة الأمعاء لدى كبار السن.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تُثبت مخاطر صحية مرتبطة بالأطعمة الجاهزة لاحتوائها على جزيئات بلاستيكية

تحديد المنتجات النباتية التي تحتوي على أكبر نسبة من المبيدات الحشرية الخطيرة فيها

وفقاً لدليل المتسوقين في أميركا عام 2024، فإن ما يقرب من 95% من الفراولة كلها غير العضوية والخضروات الورقية والعنب والخوخ والكمثرى تحتوي على كمية من المبيدات الحشرية القابلة للكشف عنها، ويرتبط وجود المبيدات الحشرية في الطعام بالعديد من الحالات الطبية الخطيرة مثل العقم والسرطانات وغيرها.

تطبيقات البحث: اتخاذ تدابير لحماية المستهلكين من تناول المنتجات النباتية التي تحتوي على بقايا المبيدات فيها.

معدل الوفيات بسبب مرض السكري يرتفع بشكلٍ كبير مع تقدم العمر

وجد باحثون من المركز الألماني للسكري ومعهد روبرت كوخ أن معدلات الوفيات بين مرضى السكري في ألمانيا ترتفع بشكلٍ كبير مع تقدم العمر، وذلك بنسبة 8.3% للذكور و10.2% للإناث سنوياً بدءاً من عمر 30 سنة.

تطبيقات البحث: القيام بمزيد من الدراسات الدولية حول تزايد معدل الوفيات بسبب السكري وتطوير طرق للوقاية منه.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الكافيين يساعد على إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

الأشخاص الذين يستهلكون القهوة أقل عرضة لخطر تكرار الإصابة بسرطان الأمعاء

وفق دراسة أجراها باحثون من جامعة فاخينينجن، فإن الناجين من سرطان الأمعاء الذين يستهلكون من كوبين إلى أربعة أكواب يومياً من القهوة هم أقل عرضة لعودة الإصابة بسرطان الأمعاء، وأقل عرضة للوفاة بسبب هذا السرطان.

تطبيقات البحث: تشجيع المصابين بسرطان الأمعاء الذين تعافوا منه على شرب القهوة.

استخدام المُركّبات التي تنتجها السرطانات لمحاربة السرطان نفسه

تمكن باحثون من جامعة فودان في شنغهاي من استخدام مُركّب غوانوزين ثنائي فوسفات مانوز الذي تنتجه خلايا سرطان الثدي كمُركّبات استقلابية لعلاج السرطان، حيث يعزز هذا المركب المناعة المضادة لتشكل الأورام ويقلل من قدرة إصلاح خلايا السرطان للحمض النووي الخاص بها ما يسهم في القضاء عليها.

تطبيقات البحث: تشجيع استخدام المركبات التي تنتجها الخلايا السرطانية لمحاربة السرطان وعلاجه.