حصاد العلوم اليوم: شاي الكومبوتشا قد يسهم في فقدان الوزن مثل الصيام وصناعة شوكولاتة جديدة صحيّة ومستدامة

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 27 مايو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجد بحث من معهد سانت باو للأبحاث أن 95% من الأفراد الذين لديهم نسختين من مورثة "أيه بي أو إي 4" (APOE4) غالباً يصابون بمرض آلزهايمر بعد سن الـ 65، ما يشير إلى مؤشراتوراثية جديدة للمرض يمكن الاستفادة منها في التشخيص والعلاج المبكر.
  •  حذرت دراسة من جامعة أوتريخت من أن 55% من سكان العالم يعيشون حالياً في مناطق تعاني من نقص المياه النظيفة والصالحة للشرب لمدة شهر واحد على الأقل سنوياً بسبب الأمطار والتلوث والفيضانات، وبحلول نهاية القرن قد تصل هذه النسبة إلى 66%، ما يستدعي اتخاذ إجراءات واسعة لتوفير مياه صالحة للشرب لمن لا يستطيع الحصول عليها، وخاصة في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.
  • وفق دراسة للجمعية الأميركية لأمراض الصدر، ارتبطت موجات الحر أثناء النهار في كاليفورنيا بزيادة احتمالات زيارة الأطفال إلى المستشفيات نتيجة الإصابة بالربو بنسبة 19%، ما يشير إلى دور التغير المناخي في التأثير على صحة الأطفال ويؤكد على أهمية اتخاذ إجراءات وقائية في الطقس الحار.
  • وجدت دراسة أجرتها جامعة بورتسموث في بريطانيا أن المواد البلاستيكية النباتية، وهي نوع من البلاستيك الحيوي تنبعث منها كميات أقل بـ 9 مرات من المواد البلاستيكية الدقيقة مقارنة بالبلاستيك التقليدي عندما تتعرض لأشعة الشمس ومياه البحر، ما يشير إلى إمكانية استخدامها كمواد صديقة للبيئة.

اقرأ أيضاً: معدل الخصوبة يتراجع في 97% من دول العالم: إليك الأسباب والنتائج

شاي الكومبوتشا قد يسهم في فقدان الوزن مثل الصيام

وجد باحثون من جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل أن ميكروبات شاي الكومبوتشا، وهو نوع شاي مُحلّى ومخمّر، تنتج تأثيرات تشبه الصيام على استقلاب الدهون في حيوانات التجارب، ما يشير إلى فوائد صحية محتملة للبشر لشاي الكومبوتشا في فقدان الوزن.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول تأثير شاي الكومبوتشا على فقدان الوزن لدى البشر.

صناعة شوكولاتة جديدة تمتلك فوائد صحية عديدة وتحقق الاستدامة

طور باحثون من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في زيورخ طريقة جديدة لصناعة الشوكولاتة تستخدم الثمرة الكاملة وليس اللب الخاص بها فقط، ما يزيد من فوائدها الصحية من خلال تعزيز الألياف وتقليل محتوى الدهون المشبعة، ويساعد هذا الابتكار أيضاً على تحسين الاستدامة وزيادة دخل المزارعين من خلال استخدام المزيد من مكونات فاكهة الكاكاو.

تطبيقات البحث: تشجيع صناعة الشوكولاتة التي تحقق الصحة والاستدامة.

اقرأ أيضاً: اكتشاف علمي جديد يُسلّط الضوء على السبب المحتمل للإصابة بآلزهايمر

زيادة معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 500% خلال عقدين

وفقاً لدراسة من جامعة ميسوري ازداد معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في الولايات المتحدة بنسبة 500% في الفترة من 1999 إلى 2020 بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 14 عاماً، وبنسبة 333% بين المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 19 عاماً، و185% بين الشباب البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 24، ما يدل على خطورة هذا النوع من السرطان عالمياً.

تطبيقات البحث: إجراء المزيد من الدراسات حول أسباب انتشار سرطان القولون والمستقيم والوقاية منه.

بكتيريا موجودة في المهبل تعد مؤشراً للولادة المبكرة

وجدت دراسة من جامعة نورث كارولينا أنواعاً متعددة من بكتيريا الغاردنريلا (Gardnerella)، وهي بكتيريا ترتبط أحياناً بالتهاب المهبل البكتيري (BV) لدى الأمهات اللواتي يلدن ولادة مبكرة، ما قد يعطي مؤشراً للولادة المبكرة من خلال وجود بكتيريا غاردنريلا.

تطبيقات البحث: فحص وجود بكتيريا الغاردنريلا كمؤشر للولادة البكتيريا.

اقرأ أيضاً: لأول مرة: إيجاد صلة بين الجزيئات البلاستيكية النانوية وصحة الإنسان

نقص الوعي بالسموم النباتية الطبيعية يشكل خطراً على الصحة

وفقاً لدراسة أجراها المعهد الاتحادي الألماني لتقييم المخاطر (BfR)، فإن أقل من نصف المشاركين فقط، 47%، كانوا على علم بالمواد السامة النباتية، وهي مركبات كيميائية سامة تنتجها النباتات لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة مثل الحشرات والكائنات الحية الدقيقة، وتوجد في الأطعمة مثل الفول والبطاطس والفطر وغيرها، ويمكن أن تشكل مخاطر صحية كبيرة على من يتناولها عند عدم طبخها بشكل صحيح.

تطبيقات البحث: التوعية بمخاطر السموم النباتية وطرق طهي الأطعمة المناسبة للتخلص منها.