حصاد العلوم اليوم: خل التفاح يسهم في التخلص من دهون الخصر والورك وتقليل الوزن وواجبات الرياضيات الصعبة للأطفال قد تضر أكثر مما تنفع

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 7 أبريل 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Pranithan Chorruangsak
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجد باحثون من جامعة كولومبيا أن استرجاع الذكريات دون وعي بدل استرجاعها بوعي، أي دون إجبار النفس على التذكُّر، قد يعزز الاحتفاظ بالذاكرة ويساعد على تنظيم الذكريات بشكلٍ أفضل، خاصة في أثناء النوم أو الراحة، ما يُسلّط الضوء على كفاءة معالجة الذاكرة اللاواعية على حساب الذاكرة الواعية في تعزيز حفظ الذاكرة الطويلة المدى. 
  • أشارت دراسة من معهد كارولينسكا إلى أن النساء المصابات بالبدانة لا يحتجن إلى زيادة الوزن في أثناء الحمل، على عكس المبادئ التوجيهية للمعهد الأميركي للطب التي تنصُّ على زيادة الوزن في أثناء الحمل لدى النساء المصابات بالبدانة بما لا يقل عن 5 كيلوغرامات.
  • وجد علماء من جامعة كولومبيا أن ضوء الأشعة الفوق البنفسجية البعيدة أثبت فاعلية عالية في تعطيل أكثر من 99% من الفيروسات المحمولة جواً، ما يوفّر حلاً عملياً ومستمراً للتطهير أفضل من أنظمة التهوية التقليدية في الوقاية من الأمراض المنقولة بالهواء. 
  • استطاع علماء من جامعة بورتسموث تصنيع مادة بلاستيكية نباتية تُدعى “حمض البوليلاكتيك”، تُطلق جسيمات بلاستيكية دقيقة أقل بتسع مرات من البلاستيك التقليدي عند تعرضها لأشعة الشمس ومياه البحر، ما قد يحقق بديلاً مستداماً وصديقاً للبيئة غير البلاستيك المشتق من المركبات النفطية.

اقرأ أيضاً: لأول مرة: إيجاد صلة بين الجزيئات البلاستيكية النانوية وصحة الإنسان

خل التفاح يسهم في التخلص من دهون الورك والخصر وتقليل الوزن

وجد باحثون من جامعة الكسليك أن استهلاك 5-10 ميلي لتر من خل التفاح الممدد بـ 250 ميلي لتر من الماء قبل تناول كل وجبة حتى 12 أسبوعاً يمكنه أن يساعد على خفض مستويات الغلوكوز والكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وفقدان 6-8 كيلوغرامات من الوزن وتنحيف الخصر والورك بشكلٍ ملحوظ، ولم تسجّل الدراسة أعراضاً جانبية.

تطبيقات البحث: استخدام خل التفاح في إدارة الوزن الزائد.

واجبات الرياضيات الصعبة للأطفال قد تضر أكثر مما تنفع

وفق دراسة لجامعة جنوب أستراليا، قد تسبب واجبات مسائل الرياضيات الصعبة للأطفال ضرراً أكثر من النفع، إذ يقع على عاتق الأمهات مساعدة أطفالهن على حل الوظائف وتأخذ من وقت الأسرة وتخلق التوتر وتسهم في الشعور بعدم الكفاءة لدى بعض الأمهات، وتنتج عن ذلك تجارب سلبية للأمهات والأطفال مع واجبات الرياضيات المنزلية.

تطبيقات البحث: توفير وسائل ومواد مناسبة للأهل لكي يساعدوا أطفالهم على حل الواجبات المدرسية.

اقرأ أيضاً: أطباء وباحثون يعلّقون على دراسة تناولت الصيام المتقطع وكانت نتائجها مفاجئة

كوفيد سبب تراجعاً في ارتفاع متوسط العمر العالمي الذي بدأ في التسعينيات

وجد باحثون من معهد القياسات الصحية والتقييم التابع لجامعة واشنطن أن متوسط ​​العمر المتوقع في العالم ارتفع بمقدار 6.2 سنة منذ عام 1990، وعلى مدى العقود الثلاثة الماضية، انخفض معدل الوفيات الناجمة عن الأمراض القاتلة الرئيسية مثل الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي السفلي والسكتة الدماغية وأمراض القلب الإقفارية. لكن جائحة كوفيد-19 عام 2020 أدّت إلى تقليل متوسط العمر حول العالم بشكلٍ متفاوت بين الدول بما يتراوح بين 0.4 – 3.6 سنة أقل من المتوسط.

تطبيقات البحث: دراسة تأثيرات الأوبئة في تخفيض متوسط العمر العالمي والتصدي لها.

السجائر الإلكترونية تحتوي على مادة ضارة لغشاء الرئة الحيوي

كشف بحث من جامعة كونكورديا أن مادة التوكوفيرول (فيتامين E) الموجودة في السجائر الإلكترونية، يمكن أن تضر بوظيفة الرئة وتسبب الأمراض المرتبطة بالسجائر الإلكترونية (EVALI)، ما يمنع تبادل الغازات بالتنفس واستقرار الرئة نتيجة إلحاق الضرر بالغشاء الحيوي للرئة.

تطبيقات البحث: الوقاية من المركبات الضارة بالرئتين الموجودة في السجائر الإلكترونية.

اقرأ أيضاً: اكتشاف علمي جديد يُسلّط الضوء على السبب المحتمل للإصابة بآلزهايمر

نظام الكيتو الغذائي قادر على مكافحة مرض آلزهايمر المبكر

وجدت دراسة من جامعة كاليفورنيا ديفيس أن النظام الغذائي الكيتوني “الكيتو” يبطئ فقدان الذاكرة المبكر لمرض آلزهايمر لدى الفئران من خلال مركب بيتاهيدروكسي بوتيرات، ما يفيد في وقاية الإنسان من مرض آلزهايمر المبكر.

تطبيقات البحث: اختبار كفاءة نظام الكيتو الغذائي للوقاية من مرض آلزهايمر المبكر.