حصاد العلوم اليوم: زيادة عدد الخطوات اليومية حتى في الحد الأدنى يقلل المخاطر الصحية الناجمة عن الجلوس المطوّل والجزيئات البلاستيكية تزيد انتشار الأورام السرطانية في الجسم

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: زيادة عدد الخطوات اليومية حتى في الحد الأدنى يقلل المخاطر الصحية الناجمة عن الجلوس المطوّل والجزيئات البلاستيكية تزيد انتشار الأورام السرطانية في الجسم
حقوق الصورة: بيكسلز.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • استخدم علماء الآثار في إيطاليا تقنية جديدة تعتمد على فيزياء الجسيمات دون الذرية لتصوير غرف الدفن المخفية عبر الصخور. قد تحل هذه الطريقة محل طرق التنقيب التقليدية، وقد تُستخدم للنظر داخل الأهرامات المصرية والتجويفات الموجودة أسفل البراكين وحتى قياس الضرر المحتمل للأنسجة السليمة المحيطة بالأورام السرطانية.
  • استخدم باحثون من كلية إيكان الطبية نهجاً جديداً عالي الدقة للكشف عن التغيرات المناخية خلال عصور ما قبل التاريخ البشري، وذلك عبر فحص نظائر الأوكسجين الموجودة في أسنان إنسان الغاب.
  • اكتشف فريق دولي من علماء الفلك بقيادة جامعة كامبريدج أقدم مجرة ميتة رُصِدت على الإطلاق؛ إذ انطفأت المجرة وتوقفت عن تكوين نجوم جديدة عندما كان عمر الكون 700 مليون عام فقط.
  • توصل باحثون من جامعة براون إلى فهم آليات الدماغ التي تساعد على التركيز والانتباه وسط بيئة مزدحمة بالمشتتات، بالإضافة إلى فهم ماذا يحدث في الدماغ عندما لا يستطيع الشخص التركيز، وأشاروا إلى أن عدم التركيز لا يعني نقص الذكاء، بل هو دليل على تعقيد الدماغ.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تؤكد التأثير السلبي للكافيين فيمَن يعملون ليلاً

لأول مرة: باحثون يطوّرون نكليوتيدات اصطناعية 

تمكّن باحثون من جامعة كولونيا من تطوير نكليوتيدات اصطناعية، وهي اللبنات الأساسية اللازمة لتصنيع الحمض النووي، مع العديد من الخصائص الإضافية التي تعزز الاستقرار البنيوي والوظيفة. يأمل الباحثون أن يُستخدم الحمض النووي الاصطناعي في التشخيص الطبي وتوصيل الأدوية إلى أعضاء معينة في الجسم والتعرف إلى البروتينات الفيروسية.

تطبيقات البحث: تطوير العلاجات والتشخيصات الطبية.

اقرأ أيضاً: كيف يصل البلاستيك إلى غذاء الأجنة البشرية؟ دراسة حديثة تجيب

جزيئات البلاستيك قد تفاقم انتشار الأورام السرطانية

وجد الباحثون من جامعة فيينا الطبية أن الجزيئات البلاستيكية الدقيقة والنانوية المُخزنة في الجهاز الهضمي البشري تبقى في الخلايا مدة أطول بكثير مما كان يُفترض سابقاً؛ إذ تُمرر هذه الجزيئات عبر انقسام الخلايا. كما اكتشفوا أن جزيئات البلاستيك التي يقل حجمها عن 1 ميكرومتر (1 ميكرومتر=0.001 ميليمتر)، المعروفة باللدائن النانوية، قد تتفاعل مع خلايا سرطان القولون على نحو قد يغيّر سلوك الخلايا السرطانية ويفاقم انتشار الورم.

تطبيقات البحث: إجراء المزيد من الأبحاث لفهم الآثار الصحية للجزيئات البلاستيكية الدقيقة على المدى الطويل.

أخبار جيدة للعاملين في المكاتب: زيادة عدد الخطوات اليومية حتى في الحد الأدنى تقلل المخاطر الصحية الناجمة عن الجلوس المطوّل

توصل باحثون من جامعة سيدني الأسترالية إلى أن أي قدر من الخطوات اليومية يزيد على 2200 خطوة يرتبط بانخفاض معدل الوفاة ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بغض النظر عن الوقت الذي يقضيه الشخص جالساً. في حين كان العدد الأمثل من الخطوات اليومية اللازمة لتقليل خطر الجلوس المطول (10.5 ساعة) نحو 9,000 إلى 10,000 خطوة يومياً.

تطبيقات البحث: تشجيع الناس على ممارسة النشاط البدني حتى في أدنى مستوياته.

الأجهزة النانوية تستطيع إنتاج الكهرباء من تبخر مياه الصنبور أو مياه البحر

اكتشف باحثون من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في لوزان أن الأجهزة النووية تستطيع إنتاج الكهرباء عن طريق استغلال حركة جزيئات الماء في أثناء تبخرها، وتعمل هذه الأجهزة على نحو أفضل عندما تحتوي السوائل على تركيزات أعلى من الأيونات مقارنة بالمياه النقية. يشير هذا الاكتشاف إلى وجود مصدر هائل محتمل للطاقة غير المستغلة ينتظر تسخيره.

تطبيقات البحث: تصنيع أجهزة نانوية تستطيع إنتاج الكهرباء من تبخر مياه الصنبور أو مياه البحار.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: زيادة تعليمك تمدُّ في عمرك فكيف يحدث ذلك؟

الكشف عن بعض خبايا الوراثة اللاجينية والآثار المترتبة عليها في علاج الأمراض 

حقق باحثون من جامعة هونغ كونغ تقدماً كبيراً في فهم كيف تسهم آلية نسخ الحمض النووي في نقل المعلومات اللاجينية في أثناء انقسام الخلايا. يأمل العلماء أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى تطوير علاجات جديدة للسرطان والأمراض اللاجينية الأخرى، وذلك من خلال استهداف تغييرات محددة في نشاط الجينات.تطبيقات البحث: تطوير علاجات للسرطان والأمراض اللاجينية الأخرى.