حصاد العلوم اليوم: شرب كميات صغيرة من عرق السوس يرفع ضغط الدم ولحوم الثعابين قد تشكّل وسيلة لتحقيق الأمن الغذائي

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 17 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Luis Echeverri Urrea
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وفقاً لدراسة أجراها باحثون في جامعة أكسفورد على ما يقرب من مليون شخص في 29 دولة أوروبية، ترتبط مقاومة المضادات الحيوية مع العمر والجنس، حيث تبين أن احتمالية الإصابة بعدوى بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية تختلف تبعاً لعمر الشخص وجنسه وموقعه الجغرافي، ما يدعو للقيام بدراسات إقليمية للتصدي لهذه الظاهرة.
  • اكتشف باحثون من مؤسسة ساو باولو للأبحاث أن مادة الأرتبيلين سي الموجودة بالعكبر (البروبوليس)، والعكبر مادة صمغية يجمعها النحل من براعم الأشجار وغيرها من المصادر النباتية، ويستخدمها لإغلاق خلاياه وحمايتها من دخول الأجسام الغريبة، تمتلك خصائص مضادة للسرطانات ويمكن استخدامها في التطبيقات العلاجية.
  • ابتكر باحثون من جامعة نانيانغ التكنولوجية تطبيق جوال يُدعى ويل فيت (WellFeet) لمساعدة مرضى السكري على مراقبة صحة أقدامهم من خلال تثقيفهم وتوعيتهم لحالتهم المرضية، ويهدف التطبيق إلى منع حدوث مضاعفات خطيرة لمرض السكري مثل تقرح القدم السكرية التي تحدث لدى 35% من المصابين بالسكري وتسبب البتر إذا أُهمِل علاجها.
  • اكتشف باحثون من جامعة نيويورك أن الديدان الخيطية في منطقة تشيرنوبل التي تعرضت لانفجار مفاعل نووي فيها لا تظهر أي ضرر جينومي ناجم عن الإشعاع المزمن، ما يشير إلى قدرة هذه الديدان على البقاء ومقاومة الإشعاع المؤين.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تكشف علاقة الميكروبات بنكهة الشاي

شرب كميات صغيرة من عرق السوس يرفع ضغط الدم

اكتشف باحثون من جامعة لينشوبينغ أن شرب كميات صغيرة من عرق السوس كافٍ لرفع ضغط الدم، ولا يحتاج الشخص إلى كميات كبيرة ليظهر هذا التأثير، وتبين أن هناك نسبة من الناس تتأثر بشكلٍ كبير بعرق السوس، وينعكس ذلك بشكلٍ واضح على ضغط الدم خلال فترة قصيرة من تناوله.

تطبيقات البحث: إعادة النظر في تحديد كميات عرق السوس اليومية التي من الممكن استهلاكها دون حدوث مضاعفات صحية.

لحوم الثعابين قد تشكّل وسيلة جديدة لتحقيق الأمن الغذائي

وجدت دراسة من جامعة أكسفورد أن الثعابين التي تُرعى في المزارع قد تشكّل نوعاً جديداً ومستداماً من الغذاء الذي يعزز الأمن الغذائي، حيث حوّلت الثعابين في المزارع العلف الذي تتناوله إلى زيادة في الوزن بكفاءة ملحوظة مقارنة بالمصادر التقليدية للحوم مثل الدجاج والخراف، وكانت الثعابين تنمو بسرعة لتصل إلى “وزن الذبح” خلال عامها الأول بعد الفقس.

تطبيقات البحث: اعتماد مصادر جديدة لتحقيق الأمن الغذائي وتوفير اللحوم من خلال مزارع الثعابين.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الكافيين يساعد على إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

تزايد معدلات الإصابة بسرطان الثدي بين النساء تحت سن الخمسين

وفق بحث لجامعة واشنطن في سانت لويس، زادت تشخيصات سرطان الثدي لدى النساء تحت سن الخمسين في أميركا بشكلٍ ملحوظ في العقدين الماضيين، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الأورام التي تظهر نتائج إيجابية لتحليل مستقبلات هرمون الاستروجين، وهو نمو سرطاني يتغذى بهرمون الاستروجين.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية الكشف المبكر وتطوير استراتيجيات وقاية أكثر فاعلية لسرطان الثدي.

ارتباط السمنة بتدهور الصحة العقلية خاصة عند النساء

وجد باحثون من جامعة كوليدج كورك دليلاً على ضعف الصحة العقلية مثل الاكتئاب وغيرها من الحالات لدى الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن الذين يعانون السمنة، وذلك بغض النظر عن وجود المرض، وتبين أن هذا الارتباط بين ضعف الصحة العقلية والسمنة يكون أكثر شدة عند النساء مقارنةً بالرجال.

تطبيقات البحث: إبراز أهمية فقدان الوزن الزائد وتحديد مدى تأثيره في الصحة العقلية.

اقرأ أيضاً: هل تُفرِّق البدانة بين الذكر والأنثى؟ بحث جديد يشير إلى أن للجنس والعمر دوراً في زيادة الوزن

تناول الأطعمة الدهنية قبل الجراحة قد يضعف الذاكرة لدى كبار السن والشباب

وجد علماء من جامعة ولاية أوهايو أن تناول الأطعمة الدهنية في الأيام التي تسبق العمليات الجراحية المختلفة، قد يؤدي إلى زيادة الاستجابة الالتهابية في الدماغ التي تتداخل لأسابيع مع الوظيفة الإدراكية المرتبطة بالذاكرة لدى كبار السن وقد تؤثّر سلباً أيضاً في ذاكرة الشباب.

تطبيقات البحث: إصدار توصيات حديثة بشأن الحميات الغذائية قبل القيام بالجراحات.