حصاد العلوم اليوم: مجال واعد جديد لعلاج أمراض خصوبة الرجال واكتشاف الأسباب البيولوجية للرغبة الشديدة في تناول السكر والدهون

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: مجال واعد جديد لعلاج أمراض خصوبة الرجال واكتشاف الأسباب البيولوجية للرغبة الشديدة في تناول السكر والدهون
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Lightspring

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • تشير الأبحاث التي أجريت في جامعة ستوكهولم على عينات علكة عمرها 10,000 عام من الدول الاسكندنافية في العصر الحجري الوسيط إلى أن الصيادين وجامعي الثمار كانوا على الأرجح يعانون من ضعف صحة الفم، مع احتمال كبير لإصابتهم بأمراض اللثة وتسوس الأسنان.
  • كشفت دراسة رائدة من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو عن سبب فشل لقاحات المكورات العنقودية الذهبية (SA) في التجارب السريرية، حيث حددوا كيفية خداع المكورات العنقودية لجهاز المناعة لإنتاج أجسام مضادة مناعية غير فعالة، واقترحوا استهداف مستضدات أخرى لتطوير اللقاحات للمكورات العنقودية في المستقبل.
  • اكتشف باحثون جامعة فلوريدا 9 أنواع جديدة من القواقع الأرضية آكلة اللحوم في الغابات المنعزلة في بابوا غينيا الجديدة.
  • اكتشف علماء من جامعة براون سلالات جديدة من الملاريا في إثيوبيا، وتميزت بأنها مقاومة للأدوية وغير قابلة للكشف عن طريق الاختبارات التشخيصية القياسية، ما يشكل تحدياً كبيراً لجهود القضاء على الملاريا في إفريقيا.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الصحة الإنجابية للذكور تتأثر بالمبيدات الحشرية

أمل جديد لعلاج خصوبة الذكور من خلال عامل خصوبة مكتشف حديثاً 

وفقاً للأبحاث من جامعة كاليفورنيا - لوس أنجلوس للعلوم الصحية، يعد ميكروبيوم السائل المنوي، وخاصة الميكروبات مثل بكتيريا لاكتوباسيلوس إينرس (Lactobacillus iners)، قادراً على التأثير على خصوبة الرجال من خلال تعديل حركة الحيوانات المنوية، ما يفتح مسارات جديدة لفهم وعلاج العقم عند الذكور.

تطبيقات البحث: تطوير علاجات جديدة للعقم من خلال التعديلات على الميكروبيوم.

المواد الأفيونية قد لا تكون أقوى مسكنات الألم لدى مرضى السرطان

تحدَّت دراسة أجرتها جامعة سيدني وجهة النظر السائدة عن المواد الأفيونية مثل المورفين باعتبارها مسكنات الألم الأكثر فعالية لمرضى السرطان، وكشفت عن فجوات كبيرة في الأدلة التي تزعم ذلك، واقترح باحثو الدراسة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية كبديل محتمل لتسكين الألم.

تطبيقات البحث: اعتماد أدوية مختلفة لتسكين آلام مرضى السرطان.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: المواد الكيميائية الأبدية التي نتعرض لها يومياً ترفع معدلات الإصابة بالسرطان

تحديد البصمة الكيميائية للأشخاص الذين نحبهم

وجد علماء الأعصاب في جامعة كولورادو بولدر أن مستويات الدوبامين في الدماغ تختلف تبعاً لقوة الروابط الاجتماعية مع الأشخاص، حيث تظهر مستويات محددة أعلى وتكون بمثابة بصمة عند التفاعل مع الأحباء مقارنة بالمعارف، وبعد افتراق الفئران لفترة طويلة تبين عند إعادة لم شملها بأن "بصمة الحب" للدوبامين قد زالت.

تطبيقات البحث: دراسة مدى قرب العلاقات الاجتماعية بالاستناد إلى مستويات الدوبامين.

اكتشاف الأسباب البيولوجية للرغبة الشديدة في تناول السكر والدهون

اكتشف باحثون من مركز مونيل للحواس الكيميائية مسارات دماغية مميزة مرتبطة بالرغبة الشديدة في تناول الدهون والسكر، وتبين لديهم أن التفعيل التجميعي لهذه المسارات الدماغية أدى إلى الإفراط في تناول الطعام. 

تطبيقات البحث: تطوير أساليب جديدة لعلاج زيادة الوزن والبدانة.

اقرأ أيضاً: باحثون يحددون المسارات العصبية التي تُشعرنا بالشبع ما يساعد على تطوير أدوية فعّالة للسمنة

تطوير تقنية سيناب شوت التي قد تفتح حقبة جديدة في أبحاث علم الأعصاب 

تمكن باحثون من المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا من تطوير تقنية تدعى "سيناب شوت" (SynapShot)، وهي تقنية جديدة قادرة على مراقبة تكوين المشابك العصبية وتعديلاتها في الزمن الحقيقي، وهذا قد يسمح بالمراقبة الحية للتغيرات المتشابكة في الخلايا العصبية وإحداث نقلة نوعية في الأبحاث العصبية وتعزيز فهم وظائف الدماغ. 

تطبيقات البحث: تطوير طرق حديثة لدراسة الجملة العصبية وتطوير علاجات نوعية للأمراض الدماغية.