حصاد العلوم اليوم: تناول اللوز يُصلِح تلف العضلات ويحسّن أداءها وفقدان الوزن ممكن بممارسة التمارين الرياضية المكثّفة في نهاية الأسبوع فقط

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: تناول اللوز يُصلِح تلف العضلات ويحسّن أداءها وفقدان الوزن ممكن بممارسة التمارين الرياضية المكثّفة في نهاية الأسبوع فقط
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Krasula
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أكدت دراسة من جامعة بوسطن دور سوء التغذية في انتشار وباء السل العالمي، ودعا الباحثون لتدخلات غذائية للقضاء على السل، إذ يمكن إحداث انخفاض كبير في معدلات الإصابة بالسل والوفيات من خلال استراتيجيات شاملة تعالج سوء التغذية، إذ يُحدث سوء التغذية حالة تُدعى “نقص المناعة التغذوي” تجعل الجسم عرضة للإصابة بالأمراض المعدية.
  • ابتكر باحثون من جامعة بوليتكنيك الفيدرالية في زوريخ أرجُلاً اصطناعية مكّنت مبتوري الأطراف من الشعور بالإشارات الحسية للجزء المتصل بالطرف الصناعي من الجسم، وذلك عن طريق توليد الرجل الاصطناعية لإشارات تصل إلى دماغ المريض مثل الضغط على نعل القدم الاصطناعية عند المشي وغيرها، ما يفيد في تحسين مشي الأشخاص الذين يستخدمون هذه الأطراف. 
  • اكتشف علماء من جامعة كوينزلاند في منطقة الأمازون النائية نوعاً جديداً غير موثق سابقاً من ثعابين الأناكوندا العملاقة.
  • اكتشف باحثون من جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد نوعاً جديداً من الديدان الخيطية التي تقتل الحشرات تُدعى ستينيرما أدامسي (Steinernema adamsi)، ما يوفّر خياراً واعداً للقضاء على آفات المحاصيل في المناخات الصعبة دون استخدام المبيدات الحشرية الضارة.

اقرأ أيضاً: ما تأثير مكملات البروتين المستخدمة مع التمارين الرياضية في خصوبة الرجال؟

تناول اللوز يساعد على تعافي العضلات ويحسّن أداءها

وجدت دراسة من جامعة ولاية سان دييغو أن تناول اللوز يقلل من آلام العضلات ويحسّن أداءها في أثناء ممارسة التمارين الرياضية المكثّفة لدى الرياضيين الذين يعانون زيادة الوزن بشكلٍ طفيف، ما يشير إلى أهمية اللوز في تعافي العضلات، إذ ساعد تناول كمية تُقدَّر بنحو 60 غراماً من اللوز بأنواعه كافة (مقشر أو خام أو محمص) يومياً على تعافي 25% من تلف العضلات بعد التمارين. 

تطبيقات البحث: إيجاد بدائل طبيعية لتحقيق تعافٍ جيد للعضلات بعد التمارين الرياضية.

أول دواء موافق عليه من إدارة الغذاء والدواء الأميركية لعلاج قضمة الصقيع الشديدة

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على استخدام دواء أورلومين (إيلوبروست) بشكل الحقن لعلاج قضمة الصقيع الشديدة لدى البالغين لتقليل خطر بتر إصبع اليد أو إصبع القدم، ما يجعله أول خيار علاجي على الإطلاق لقضمة الصقيع الشديدة، ويعمل الدواء على توسيع الأوعية الدموية ومنع الدم من التجلط ما يقي من تموّت الأنسجة. 

تطبيقات البحث: علاج قضمة الصقيع وتقليل حالات البتر في المناطق شديدة البرودة.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: الأغذية التي تحوي الدهون والسكريات تحفّز الجوع والإفراط في تناول الطعام

فقدان الوزن ممكن من خلال ممارسة التمارين الرياضية المكثّفة في نهاية الأسبوع فقط

توصلت دراسة من جامعة بكين الاتحادية للعلوم الطبية، إلى أن ممارسة التمارين المُجهدة في عطلة نهاية الأسبوع تقلل بشكلٍ فعّال من الدهون في الجسم بشكلٍ مماثل للأشخاص الذين يتمرنون بانتظام بشكلٍ معتدل على مدار الأسبوع، ولكن بشرط القيام بـ 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل أو 75 دقيقة من النشاط البدني الشديد في الأسبوع وفق تعليمات منظمة الصحة العالمية.

تطبيقات البحث: اعتماد نظام رياضي لفقدان الوزن في عطلة نهاية الأسبوع.

تحديد أدوية شائعة يجب ألّا تتناول بشكلٍ مشترك

اكتشف باحثون من إم آي تي أن المضادات الحيوية الموصوفة بشكلٍ شائع مثل الدوديكسيلين ومميعات الدم مثل الوارفارين والديجوكسين يمكن أن تتداخل مع بعضها بعضاً وتحدث أثراً سُمياً يؤذي الصحة، ما يدعو لإجراء المزيد من الاختبارات عن التداخلات الدوائية.

تطبيقات البحث: تحديد الاختلاطات الدوائية الضارة وتفادي وصفها من قبل الأطباء.

اقرأ أيضاً: كيف يمكننا حماية الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب تغيّر المناخ؟

اكتشاف آلية تشكّل الأصداف لدى الرخويات 

كشف باحثون من جامعة كونستانز عن الآلية التي تنتج بها الكائنات الحية مثل الرخويات أجساماً صلبة مثل الصدف من خلال عمليات معقدة تُدعى “التمعدن الحيوي”، حيث تضمنت الآلية استخلاص الخلايا لأيونات الكالسيوم والكربونات لتكوين كربونات الكالسيوم غير المتبلورة (ACC)، ويفيد هذا الاكتشاف في الصناعات التطبيقية لأجسام شبيهة بالصدف وغيره.

تطبيقات البحث: الاستفادة من آلية عمل خلايا الرخويات للتمعدن الحيوي من أجل صناعة مركبات صلبة.