حصاد العلوم اليوم: تحديد الاضطرابات والأمراض التي تعوق الإنجاب والفاصولياء تحسّن أمراض الجهاز الهضمي بكفاءة

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: تحديد الاضطرابات والأمراض التي تعوق الإنجاب والفاصولياء تحسّن أمراض الجهاز الهضمي بكفاءة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Natalia Mylova

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  •  وفقاً لباحثي مستشفى ماساتشوستس العام، فقد تحسّن مكملات مستخلص الكاكاو الوظائف الإدراكية لدى كبار السن الذين يتبعون نظاماً غذائياً سيئاً، لكنها لم تعطِ تأثيراً إيجابياً إضافياً لدى أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً.
  • علماء من جامعة كاليفورنيا سان دييغو يصممون جهاز استشعار بيولوجي غير جراحي يمكنه اكتشاف المؤشرات الحيوية لمرض ألزهايمر ومرض باركنسون، ويمكن لهذا الجهاز إرسال النتائج لاسلكياً إلى جهاز كمبيوتر محمول أو هاتف ذكي.
  • تبعاً للتجارب في جامعة ملبورن في أستراليا، أظهر دواء "الفوسوريتيد" فاعلية لعلاج الودانة لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، والودانة هي اضطراب نمو عظمي شائع يسبب القزامة، ونشروا في بحثهم أيضاً الأعراض الجانبية التي ظهرت لدى الأطفال الخاضعين للعلاج.
  • دراسة أجرتها جامعة ماكماستر تكشف أن مكملات الكيتون المستخدمة بشكلٍ شائع بين الرياضيين لتحسين الأداء، قد تعوق أداءهم الفعّال، حيث انخفضت سرعات ركوب الرياضيين للدراجات ولوحظت زيادة في الإجهاد القلبي التنفسي بعد تناول الرياضيين مكملات الكيتون، ما يتناقض مع الاعتقاد بأنها تعمل بمثابة مصدر بديل للطاقة.
  • أبحاث حديثة من معهد ألين تدرس كيفية توجيه مادة الدوبامين الموجودة في دماغ الحيوانات لسلوكياتها التي تقودها للحصول على المكافآت، وتفيد هذه الدراسة في تطوير عمليات التعليم وإنجاز المهام.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الصحة الإنجابية للذكور تتأثر بالمبيدات الحشرية

تحديد الاضطرابات والأمراض المرتبطة بعدم الإنجاب

تمكن باحثون من جامعة هلسنكي من تحديد عدد من الاضطرابات النفسية والأمراض المرتبطة بعدم الإنجاب في دراسة شملت أكثر من مليوني شخص، ووجدوا أن الاضطرابات العقلية السلوكية، والتشوهات الخلقية، واضطرابات التمثيل الغذائي في الغدد الصماء تعد من أكثر العوامل المرتبطة بعدم الإنجاب.

الهدف من البحث: الاستقصاء عن الأسباب التي تمنع عن الإنجاب بشكلٍ عام في المجتمع.

الفاصولياء قد تسهم في تحسين صحة أمعاء المصابين بالسمنة وسرطان القولون والمستقيم

وجد باحثون من جامعة تكساس في هيوستن أن إضافة كوب من الفاصوليا إلى النظام الغذائي المعتاد تعزز ميكروبيوم الأمعاء وتنظّم حركة أمعاء المصابين بالسمنة الاستقلابية وسرطان القولون والمستقيم.

الهدف من البحث: تحسين كفاءة الجهاز الهضمي لدى المرضى باستخدام الفاصولياء.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تؤكد وجود علاقة بين الجسيمات البلاستيكية النانوية والإصابة بالخرف وباركنسون

الإنفلونزا الطويلة الأمد تشكّل تحدياً صحياً يشبه الإصابة بفيروس كورونا الطويلة الأمد

وجد باحثون من جامعة واشنطن في سانت لويس عند مقارنتهم بين فيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية أن كلا الفيروسين يمكن أن يسببا مشكلات صحية كبيرة طويلة الأمد بعد دخول المستشفى، حيث يؤثر فيروس كورونا على أجهزة عضوية متعددة في الجسم بينما يؤثّر الإنفلونزا بشكلٍ رئيسي على الجهاز التنفسي.

الهدف من البحث: التأكيد على أهمية التصدي للإنفلونزا وكوفيد-19.

اكتشاف محفز بيئي محتمل لمرض باركنسون

اكتشف باحثون من جامعة فيينا وجامعة كونستانز وكلية ألبرت أينشتاين للطب، مسبباً بيئياً محتملاً لمرض باركنسون، وتبيّن معهم أن الميكروبيوم المعوي لمرضى باركنسون يختلف عن الأشخاص الأصحاء، فبعض المستقلبات التي ينتجها الميكروبيوم تستهدف على وجه التحديد الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين، والتي تتأثر بشكلٍ كبير في مرض باركنسون.

الهدف من البحث: تحديد العوامل البيئية المرتبطة بمرض باركنسون واستهدافها في الوقاية والعلاج.

اقرأ أيضاً: باحثون يكتشفون الأسباب المحتملة للتسمم الحملي تمهيداً لتطوير علاج مناسب

باحثون يحددون أكثر الوسائل فاعلية للإقلاع عن التدخين

تمكن باحثون من جامعة ماساتشوستس أمهيرست من تحديد أهم الوسائل الناجحة في الإقلاع عن التدخين، وتضمنت الوسائل كلاً من سجائر النيكوتين الإلكترونية وأدوية السيتيسين والفارينيكلين، وشملت الدراسة أكثر من 300 تجربة سريرية.

الهدف من البحث: تحديد الطرق الأكثر فاعلية للإقلاع عن التدخين.