حصاد العلوم اليوم: ارتباط التعرض للمبيدات مع الإصابة بمرض باركنسون ودواء قد يساعد في إطالة العمر والحفاظ على الصحة في الشيخوخة

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: ارتباط التعرض للمبيدات مع الإصابة بمرض باركنسون ودواء قد يساعد في إطالة العمر والحفاظ على الصحة في الشيخوخة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Pixelbliss
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • استطاع علماء من جامعة ويسكونسن ماديسون تطوير أول أنسجة دماغية أنشئت بالطباعة الثلاثية الأبعاد قادرة على النمو والعمل مثل أنسجة الدماغ الطبيعية، ما قد يسهم في تقدم أبحاث الأمراض الدماغية وعلاجها ودراسة آليات عمل الدماغ بشكلٍ كبير.
  • وفقاً لبحث من جامعة براون، يرتبط امتلاك الأسرة الأسلحة النارية ذات الذخائر الرصاصية مع ارتفاع مستويات الرصاص في دم الأطفال، ما قد يزيد خطر تسمم الأطفال بالرصاص ويدعو لاتخاذ إجراءات وقائية تمنع حيازة الأسلحة النارية واستخدامها للصيد في المنازل التي فيها أطفال.
  • اكتشف باحثون من جامعة هارفارد 18 نوعاً من بكتيريا المكورات المعوية في ميكروبيوم الإنسان لم تُشاهد من قبل، وقد يكون السبب في وجودها ظاهرة مقاومة الصادات الحيوية المنتشرة عالمياً، وقد تسبب هذه المكورات العدوى والالتهابات بشكلٍ خاص لذوي المناعة الضعيفة وبعد إجراء الجراحات في المشافي، ما يؤكد أهمية التصدي لظاهرة استخدام المضادات الحيوية بشكلٍ مبالغ.
  • حددت دراسة من جامعة كارنيغي ميلون استراتيجية ديناميكية لفترات الحجر الصحي العام ومنع التجول عند التعرض لجائحة أو وباء، حيث قسّموا السكان لفئات معرضة للإصابة وفئة حصينة وفئة متعافية من المرض، واقترحت إجراء عدة عمليات إغلاق عام بفترات تتناسب مع شدة الوباء وعدد السكان وتحورات الفيروس وغيرها من العوامل التي قد تخفف من انتشار الفيروسات وتحافظ على اقتصاد الدول دون أن تتعرض لخسائر كبيرة.

اقرأ أيضاً: هل تُفرِّق البدانة بين الذكر والأنثى؟ بحث جديد يشير إلى أن للجنس والعمر دوراً في زيادة الوزن

الإرضاع الطبيعي للطفل بعد أخذ لقاح كورونا يعطي الطفل مناعة ضده

وجد باحثون من جامعة فلوريدا غاينزفيل، أن الرضاعة الطبيعية بعد أخذ الأم جرعة معززة من لقاح فيروس كورونا يمكن أن تمنح الطفل أجساماً مضادة تقيه من الإصابة بكوفيد-19، ما يفيد الأعمار الصغيرة غير القادرة على أخذ اللقاح.

تطبيقات البحث: تعزيز دور التحصين ضد فيروس كورونا من خلال الرضاعة الطبيعية. 

دراسة تحدد السمنة كعامل خطر لولادة جنين ميت

وجد بحث من جامعة كوينز أن موعد الولادة المبكر قد يساعد على تقليل خطر ولادة جنين ميت بالنسبة للحوامل المصابات بالسمنة، واكتشفوا بالبحث نفسه أن الحوامل اللاتي يعانين من السمنة ولديهن مؤشر كتلة جسم بين 30 – 34.9، يتضاعف لديهن خطر ولادة جنين ميت عند الأسبوع الـ 39 من الحمل مقارنة باللاتي لديهن مؤشر كتلة الجسم الطبيعي، ويزداد خطر ولادة الجنين الميت مع ازدياد مؤشر كتلة الجسم.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية الحفاظ على وزن مناسب قبل الحمل، ومراعاة خطورة ولادة جنين ميت لدى المصابات بالسمنة.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الكافيين يساعد على إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

ارتباط التعرض للمبيدات مع زيادة خطر الإصابة بمرض باركنسون 

وجد بحث من الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب أن المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب المستخدمة في الزراعة يمكن أن تسهم في ارتفاع معدلات الإصابة بمرض باركنسون في عدة مناطق غرب أميركا، وحددوا 14 مبيداً مرتبطاً بالإصابة بمرض باركنسون.

تطبيقات البحث: التأكيد على اتباع طرق مستدامة وآمنة على صحة الإنسان في مكافحة الحشرات.

دواء قد يساعد في إطالة العمر والحفاظ على الصحة في الشيخوخة

كشف علماء من معهد ماكس بلانك لبيولوجيا الشيخوخة أن دواء الراباميسين المستخدم عادةً في علاج السرطان وبعد زراعة الأعضاء، يعطي نتائج واعدة في إطالة عمر حيوانات المختبر والحفاظ على صحتها، حيث يفيد الراباميسين في إطالة العمر من خلال زيادة كفاءة خاصية الالتهام الذاتي وانخفاض نشاط بروتين يُسمَّى إس 6 كيه (S6K)، ما يسهم في تحسين استجابة الجهاز المناعي ومقاومة الالتهابات.

تطبيقات البحث: إيجاد أدوية تساعد على إطالة العمر والحفاظ على شيخوخة صحية.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الصحة الإنجابية للذكور تتأثر بالمبيدات الحشرية

طلاء مزود بالمبيدات الحشرية قد يسهم في إنقاذ الأرواح 

تمكن باحثون من جامعة جان بياجيه من ابتكار طلاء مدمج مع المبيدات الحشرية لتقليل تفشي الأمراض التي تنقلها الحشرات، وكان الطلاء فعّالاً في قتل بعوضة الزاعجة المصرية التي تنشر مرض الحمى الصفراء في دولة الرأس الأخضر في إفريقيا، وقد يفيد هذا النوع من الطلاء في تقليل انتشار الملاريا وفيروس زيكا وحمى الضنك وغيرها من الأمراض الخطيرة المنقولة بالبعوض، لكن لا يزال الطلاء بحاجة إلى بعض التطوير والمزيد من الدراسات.

تطبيقات البحث: استخدام تقنيات مختلفة لمنع انتشار الأمراض الخطيرة المنقولة بواسطة الحشرات.