علماء يكتشفون الجزيئات التي تضمن بقاء ذكرياتك مدى الحياة

3 دقيقة
علماء يكتشفون الجزيئات التي تضمن بقاء ذكرياتك مدى الحياة
حقوق الصورة: shutterstock.com/Naeblys

ملخص: اكتشف فريق دولي من الباحثين أن بروتيناً يُسمَّى كيبرا يؤدي دوراً حاسماً في تكوين الذاكرة من خلال العمل بمثابة "غراء" لجزيئات أخرى. يعتمد هذا الاكتشاف على مفهوم التعزيز طويل الأمد (LTP)، حيث يعمل التحفيز الكهربائي على تقوية التشابك بين الخلايا العصبية، ما يشكّل أساس شبكات الذاكرة، وتوصلوا إلى أن بروتيناً يُدعى كيناز إم زيتا يحافظ على هذه الذكريات، لكن عمره القصير أثار تساؤلات حول حقيقة دوره في الذاكرة طويلة الأمد، فتوصلوا في الدراسة الحديثة إلى أن بروتين كيبرا يرتبط ببروتين كيناز إم زيتا، ويضع علامات على التشابكات النشطة في أثناء التعلم. يعزز هذا التفاعل التشابكات العصبية، ويسمح للذكريات بالاستمرار، ويحارب ضعف الذاكرة.

وأشار الباحثون في الدراسة إلى أنه يمكن الاعتماد على نتائج الدراسة في إيجاد علاج للأمراض المرتبطة بالذاكرة مثل آلزهايمر، ومحاربة ضعفها والمساعدة على التعلم.

هل تتذكر يومك الأول في المدرسة؟ أم تلك الرحلة العائلية التي سقطت فيها عن الدراجة وجبرت يدك؟ غالباً ما تبقى تجارب الطفولة هذه معنا مدى الحياة. ولكن ما هو السر وراء استمرار هذه الذكريات؟ حاول فريق دولي الإجابة عن هذا السؤال في دراستهم التي نشروها في دورية في مجلة ساينس أدفانسيس (Science Advances)، وكشفوا أن بروتيناً يُدعي كيبرا يؤدي دوراً حاسماً في تكوين الذاكرة من خلال العمل كـ "غراء" للجزيئات الأخرى.

كيف يخزن الدماغ الذكريات؟ التعزيز طويل الأمد

في أوائل سبعينيات القرن العشرين، توصل العلماء إلى إجابة عن سؤالهم: كيف يخزن الدماغ الذكريات؟ وهي عملية أطلقوا عليها اسم "التعزيز طويل الأمد" (LTP)، حيث وجدوا أن التحفيز الكهربائي للمشبك العصبي ما بين خليتين عصبيتين يجعل هذا الاتصال أقوى فترة طويلة، واعتقدوا أن الذكريات تتكون من شبكات من هذه الاتصالات القوية بين الخلايا العصبية.

ثم بدأ العلماء بالبحث عن الجزيئات التي تساعد على إطالة عمر الذاكرة، ووجدوا مرشحين رئيسيين؛ أحدهما يُسمَّى بروتين كيناز إم زيتا (PKMzeta). أظهرت دراسة سابقة نشرتها دورية ساينس (Science) أنه إذا حُجب بروتين كيناز إم زيتا في الفئران، فإنه يمحو ذكرياتها عن الأماكن، ما يشير إلى أن بروتين كيناز إم زيتا ضروري لحفظ الذكريات.

ومع ذلك، ثمة بعض القيود والثغرات التي تحيط بنظرية حفظ الذكريات عبر بروتين كيناز إم زيتا:

• قصر عمر بروتين  كيناز إم زيتا: إذ لا يدوم فترة طويلة، ولا يبقى في المشابك سوى بضع ساعات، وفي الخلايا العصبية بضعة أيام، ولكن ذكرياتنا يمكن أن تدوم عقوداً، وحتى 90 عاماً. وهذا يُثير السؤال: كيف يمكن للبروتينات قصيرة العمر أن تدعم الذكريات طويلة الأمد؟
  • إيجاد المشابك الصحيحة: يتكون بروتين كيناز إم زيتا في الخلايا عند الحاجة، ولكن يجب أن يحدد المشابك الصحيحة للعمل. تحتوي كل خلية عصبية على نحو 10000 مشبك، ولكن نسبة صغيرة منها تعمل على تخزين الذكريات. فكيف عثر بروتين كيناز إم زيتا على المشابك الصحيحة؟