9 مؤشرات بيولوجية بسيطة تقيس بها قوة ذاكرتك

4 دقيقة
9 مؤشرات بيولوجية بسيطة تقيس بها قوة ذاكرتك
حقوق الصورة: shutterstock.com/mapush

هل يمكن بالفعل أن تقيس قوة ذاكرة الشخص من دون أن تختبر ذاكرته بإحدى الاختبارات مثل حفظ الصور المعروضة عليه أو تذكر قصيدة تلوتها له؟ الجواب هو نعم؛ إلى حد ما، فهناك مؤشرات بيولوجية تقيس مدى كفاءة الذاكرة بأنواعها القصيرة والطويلة المدى، وإليك أبرزها في هذا المقال.

اقرأ أيضاً: ما هي ذاكرة العضلات؟ وكيف يمكنك الاستفادة منها في الحفاظ على لياقتك البدنية؟

9  مؤشرات بيولوجية تقيس قوة الذاكرة

تحتاج الذاكرة إلى بنية تحتية بيولوجية لكي تعمل، وعلى الرغم أن هناك الكثير من العوامل المجهولة التي تؤثر في عمل الذاكرة، فإن هناك بعض المؤشرات المُكتشفة التي تدل على وجود كفاءة أو عطب بعمل الذاكرة؛ ومن أبرزها ما يلي

1. اتساع حدقة العين

اكتشف باحثون من جامعة تكساس في أرلينغتون في دراسة نُشرت في فبراير/شباط 2024، أن اتساع حدقة العين يمكن أن يشير إلى مستويات الذاكرة العاملة الأقوى بين الأفراد، فكلما كان اتساع حدقة العين أكبر في أثناء القيام بمهمة تتطلب الذاكرة العاملة؛ مثل تذكر رقم هاتف أو إنجاز عدة خطوات مكتوبة وتطبيقها مثل اتباع وصفات الطبخ وغيرها، كان يعني هذا أن الشخص لديه ذاكرة عاملة أفضل.

وتشير هذه العلاقة بين اتساع حدقة العين وأداء الذاكرة إلى أن قياس حدقة العين يمكن أن يكون مؤشراً بيولوجياً ظاهرياً  يقيس قدرة الذاكرة، ولا يحتاج إلى أجهزة معقدة مثل التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي وقياس الأمواج الدماغية للتحقق من فعالية مناطق الدماغ المرتبطة بقوة الذاكرة.

2. المؤشرات الوراثية

وجد باحثون من جامعة إنديانا عام 2019 مجموعة من المورثات القادرة على التنبؤ بحالة الذاكرة، ويمكن عَدُّها مؤشرات حيوية لقياس مدى فعالية الذاكرة من خلال قياس كمية البروتينات التي تصنعها هذه المورثات؛ ومن أبرزها ما يلي:

• مورثة مستقبل تحفيز الخلايا القاتلة الطبيعية (NKTR).
  • مورثة نظير بروتين راس الغزير دماغياً (RHEB).
  • مورثة إنزيم يوبيكويتين المترافق إي 2 إل 3 (UBE2L3).

وغيرها الكثير مثل RAB7A وNPC2 وTGFB1 وGAP43 وARSB وPER1 وGUSB وMAPT.

3. سلامة الحُصين

يقع الحُصين في الجزء الداخلي من الفص الداخلي الصدغي للدماغ، ويُعد مسؤولاً عن تكوين الذكريات الطويلة المدى؛ ويمكن أن تكون هذه الذكريات صوراً أو أحداثاً أو أسماء وتتطلب جهداً واعياً لتذكرها. وفي حال تبين وجود خلل في الحُصين، سينجم عن ذلك خلل في عمل الذاكرة الطويلة المدى وتكوينها، وسيُصاب الشخص بحالة تدعى “فقدان الذاكرة التقدمي”؛ أي عدم القدرة على تكوين ذكريات جديدة طويلة المدى.

إذا تعرض الجانب الأيسر من الحُصين إلى التلف، فإنه يسبب مشكلات في تذكر المعلومات اللفظية؛ ولكن لا يزال بإمكان الشخص تذكر المعلومات المرئية لأن الجانب الأيمن ما يزال فعالاً، وإن تعرض الجزء الأيمن من الحُصين إلى الضرر سيحدث العكس.

وفي دراسة من جامعة بازل أُجريت عام 2023، وأجرى فيها باحثون تصويراً وظيفياً بالرنين المغناطيسي لنحو 1500 مشارك تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً، تَبين أن الإشارات الدماغية الفعالة في الحُصين كانت تُظهر اختلافاً بين الأشخاص الذين كانوا قادرين على تذكر صور معينة والذين لم يستطيعوا التذكر.