دراسة جديدة تكشف الآليات والجينات وراء قدرة بعض أنواع الفطور على افتراس الديدان

2 دقيقة
دراسة جديدة تكشف الآليات والجينات وراء قدرة بعض أنواع الفطور على افتراس الديدان
دودة أسطوانية تعيش في مياه البُرك بين البكتيريا الزرقاء. تلتقط الفطريات الآكلة اللحوم هذه الديدان الصغيرة أحياناً وتتغذّى عليها. غيتي إميدجيز

إذا كانت الديدان الأسطوانية تعاني الكوابيس، فقد تحلم بأن تلتهمها الفطور اللاحمة التي تحمل اسم أرثروبوترس أوليغوسبورا (Arthrobotrys oligospora) حيّة. تستطيع هذه الفطور وضع المصائد اللزجة لالتقاط هذه الديدان. هذا النوع من الفطور هو واحد من 700 نوع معروف من الفطور اللاحمة. ووُصفت مكتشفات جديدة حول العمليات الأساسية وراء عادات التغذّي الفريدة التي يتمتّع بها هذا الفطر في دراسة نشرت بتاريخ 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 في مجلة الوصول المفتوح بلوس بايولوجي (PLoS Biology).

الديدان كمصدر للغذاء للفطور اللاحمة

الديدان الأسطوانية ليست مصدر الغذاء الرئيسي لفطر أرثروبوترس أوليغوسبورا؛ إذ يحصل هذا الفطر عادة على المغذّيات من المواد العضوية المتحللة. يمكن أن يدفع كل من الجوع الشديد ووجود الديدان القريبة هذا الفطر وغيره من الفطور إلى وضع مصائد لالتقاط الديدان والتهامها. يستخدم نوع آخر من الفطريات اللاحمة يحمل اسم الفطر المحاري الشائع (Pleurotus ostreatus) غاز الأعصاب لصيد الديدان الأسطوانية.

لكن فطر أرثروبوترس أوليغوسبورا يتبع نهجاً مختلفاً؛ إذ إنه يستخدم عموماً إفرازات لزجة لتثبيت الديدان قبل التهامها. وصفت الدراسات السابقة بعض العمليات البيولوجية والسمات الجينية المسؤولة عن علاقة المفترس والفريسة التي يشكّلها هذا الفطر، لكن الحقائق الجزيئية لهذه العملية ما تزال غير واضحة عموماً.

تقول عالمة البيولوجيا الجزيئية والمؤلفة المشاركة للدراسة الجديدة، ين بينغ شيه لبوبساي: “أعتقد أنه من المثير للاهتمام أن نأخذ في الاعتبار أن هناك مفترسات دقيقة مثل فطر أرثروبوترس أوليغوسبورا تعيش تحت أقدامنا في التربة وتطور باستمرار آليات جديدة لصيد فرائسها من الديدان الأسطوانية والتقاطها والتهامها، وأن هذه الفطريات اللاحمة والديدان الأسطوانية منخرطة في سباق تسلّح مستمر”.