حصاد العلوم اليوم: مشاهدة الأطفال تحت عمر السنتين التلفاز تسبب اضطرابات سلوكية والمياه المعبأة تحتوي على مئات الآلاف من الجزيئات البلاستيكية

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: مشاهدة الأطفال تحت عمر السنتين التلفاز تسبب اضطرابات سلوكية والمياه المعبأة تحتوي على مئات الآلاف من الجزيئات البلاستيكية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ WH_Pics

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • كشف باحثون من جامعة سينسيناتي أن التعرض لنواتج "التدخين السلبي الثانوي" قد يؤذي الأطفال، ونواتج التدخين السلبي الثانوي هي المواد السامة الناتجة عن التدخين والتي تبقى عالقة على الأسطح مثل الأثاث والديكور والجدران والأرضيات، وتبين مع الباحثين وجود مادة "إن إن كيه" (NNK) المسرطنة في نصف المنازل التي خضعت للدراسة التي تضمنت 84 طفلاً. 
  • توصلت تجربة المرحلة السريرية الأولى في مركز إم دي أندرسون للسرطان بجامعة تكساس إلى أن لقاح إيلاي-002 (ELI-002) يمكن أن يمنع الانتكاس لدى مرضى سرطان البنكرياس وسرطان القولون والمستقيم بعد الجراحة.
  • وجد باحثون من جامعة كيوبيك الكندية أن النساء اللاتي يستخدمن موانع الحمل الفموية المركبة (COCs) يظهرن تغيرات في مناطق الدماغ المتعلقة بتنظيم العاطفة، ما يشير إلى وجود تأثيرات محتملة لحبوب منع الحمل على وظائف الدماغ والصحة العاطفية. 
  • تمكن علماء من جامعة كاليفورنيا من معرفة الأسباب التي تساعد خفافيش الفاكهة على تناول ما يصل إلى ضعف وزن جسمها من الفاكهة السكرية كل يوم دون أن تُصاب بمرض السكري، ويمكن لنتائج أبحاثهم أن تساعد على إيجاد علاجات نوعية لمرض السكري لدى البشر.
  • وفقاً لبحث من جامعة جنوب الدنمارك ضم أكثر من نصف مليون شخص، يزيد فقدان السمع من خطر الإصابة بالخرف، وتُعدُّ هذه الدراسة الأكبر من نوعها حتى الآن.

اقرأ أيضاً: دليل أحفوري من لبنان يكشف أن ذكور البعوض كانت تلسع أيضاً

 الحياة الريفية تسهم في تقوية مناعة الطفل بشكلٍ أكبر من الحياة في المدن

أثبت باحثون من جامعة كوليدج كورك أن البيئة المعيشية للطفل وأسلوب حياته يسهمان بشكلٍ كبير في تطور المناعة لديهم، حيث وجدوا أن أجهزة المناعة لدى أطفال الريف تطوّر قدرات مناعية أكبر وأكثر تنوعاً مقارنة بمناعة الأطفال في المناطق الحضرية.

تطبيقات البحث: إمكانية تقوية مناعة الأطفال من خلال تعرضهم للبيئة الريفية.

مشاهدة الأطفال تحت عمر السنتين التلفاز تسبب اضطرابات سلوكية لديهم

وجد باحثون من جامعة دريكسيل أن الرضّع والأطفال الصغار تحت عمر السنتين الذين يضعهم ذووهم أمام التلفاز يكونون أكثر عرضة لإظهار سلوكيات حسية غير نمطية واضطرابات في الانتباه، مثل عدم تجاوبهم لنداء أسمائهم وحاجتهم إلى المبالغة في المحفزات الحسية من حولهم حتى يظهروا تجاوباً لها.

تطبيقات البحث: الوقاية من ظهور الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال من خلال تقليل وقت مشاهدة التلفاز.

اقرأ أيضاً: هل الإنجاب يطيل العمر حقاً كما تقترح هذه الدراسة الحديثة؟

ابتكار بكتيريا جلدية ذكية مصممة لعلاج حب الشباب

تمكن باحثون من جامعة بومبيو فابرا في برشلونة من هندسة نوع من بكتيريا الجلد لعلاج حب الشباب عن طريق إنتاج جزيء علاجي، ويمكن لهذا النهج المبتكر أن يُحدِث ثورة في علاج الأمراض الجلدية وغيرها من الأمراض باستخدام "العلاجات الحية" المكونة من البكتيريا.

تطبيقات البحث: علاج حب الشباب بفاعلية باستخدام علاجات مكونة من بكتيريا حية.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تؤكد وجود علاقة بين الجسيمات البلاستيكية النانوية والإصابة بالخرف وباركنسون

المياه المعبأة تحتوي على مئات الآلاف من الجزيئات البلاستيكية 

درس باحثون من مدرسة كولومبيا للمناخ أول مرة الجزيئات البلاستيكية الدقيقة النانوية في المياه المعبأة في زجاجات بلاستيكية، ووجدوا أن اللتر الواحد يحتوي في المتوسط ​​على نحو 240 ألف قطعة بلاستيكية يمكن اكتشافها، أي ما يزيد بنحو 10 إلى 100 مرة على التقديرات السابقة التي رصدت الجزيئات البلاستيكية ذات الأبعاد الأكبر (الميكروية).

تطبيقات البحث: دراسة مدى تلوث المياه المعبأة بجزيئات البلاستيك النانوي تمهيداً لفهم تأثير هذه الجزيئات في الصحة. 

اكتشاف يمكن أن يمنع فقدان السمع الناتج عن الموسيقى الصاخبة والشيخوخة

اكتشف باحثون من جامعة كاليفورنيا جيناً يربط بين الصمم وموت الخلايا في الأذن الداخلية لدى البشر، ما يخلق فرصاً جديدة لتجنب فقدان السمع الناتج عن الضوضاء العالية والشيخوخة.

تطبيقات البحث: تصميم أدوية وعلاجات لمنع فقدان السمع.