حصاد العلوم اليوم: التهاب عضلات الرقبة من أهم أسباب الصداع الشائع وزيادة سنوات التعليم تزيد من متوسط طول العمر المتوقع

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: التهاب عضلات الرقبة من أهم أسباب الصداع الشائع وزيادة سنوات التعليم تزيد من متوسط طول العمر المتوقع
حقوق الصورة: بيكسلز.

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أشار بحث من مستشفى الأطفال في فيلاديلفيا إلى أن لقاحات كوفيد-19 توفّر حماية معتدلة ضد مرض كوفيد طويل الأمد لدى الأطفال، مع ملاحظة فاعلية أكبر لهذه الوقاية لدى المراهقين، ما يدل على أهمية تطعيم صغار السن والمراهقين لتفادي كوفيد-19 طويل الأمد.
  •  كشف باحثون من معهد تشينغداو للطاقة الحيوية وتكنولوجيا العمليات الحيوية (QIBEBT)، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، عن كيفية تعديل ظروف الطحالب الدقيقة لتزيد من تراكم الدهون فيها عند التعرض لإضاءة عالية، ما يساعد على اعتمادها مصدراً غذائياً للعلف الحيواني.
  •  كشف بحث من جامعة شيكاغو أن الفئران القصيرة العمر والرئيسيات الطويلة العمر مثل القرود، تطوِّر نقاط التشابك العصبي الدماغية بالمعدل نفسه، ويتحدى هذا الاكتشاف الافتراضات السابقة في علم الأعصاب حول الشيخوخة والمرض ومعدل نمو الدماغ، ويفتح آفاقاً جديدة لفهم تطور الدماغ البشري وتحسين علاجات الاضطرابات العصبية.
  • وجد باحثون من جامعة ديلاوير زيادة في عرضة النباتات المزروعة في الفضاء للإصابة بالسالمونيلا مقارنة بالنباتات التي لا تنمو في الفضاء أو تنمو في ظروف محاكاة الجاذبية، ووجدوا أن الخس والخضروات الورقية الأخرى أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية في الفضاء، ما يدعو لمعرفة سبب هذا الاختلاف وتلافي إصابة رواد الفضاء بالأمراض.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: زيادة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ترتبط بالإصابة بالالتهابات

التهاب عضلات الرقبة من أهم أسباب الصداع الشائع

كشف بحث من الجمعية الإشعاعية لأميركا الشمالية عن أدلة موضوعية تربط التهاب عضلات الرقبة بالصداع الشائع، ما يمهّد الطريق لتطوير علاجات أكثر فاعلية واستهداف فعّال لحالات مثل الصداع النصفي والصداع الناتج عن التوتر.

تطبيقات البحث: تطوير علاجات جديدة للصداع من خلال معالجة حالة التهاب عضلات الرقبة.

كل عام من التعليم يمكن أن يزيد من سنوات حياتك

وفقاً لإحصائيات باحثين من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، يساعد التعليم على إطالة متوسط ​​العمر المتوقع، حيث تعمل كل سنة إضافية من الدراسة على تقليل خطر الوفاة بنسبة 2%، وتلك الزيادة تنطبق على الأشخاص من الأعمار والأجناس والمواقع الجغرافية والخلفيات الاجتماعية والديموغرافية جميعها.

تطبيقات البحث: إبراز أهمية التعليم ومكافحة الأمية في إطالة متوسط العمر المتوقع.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: ساعات نوم أقل في الثلاثينيات تعني اضطراباً بعمل الذاكرة في الخمسينيات

تحديد مسار عصبي يربط بين مراكز مهمة في المخ والمخيخ

كشفت دراسة رائدة من معهد نيوجيرسي للتكنولوجيا وجود مسار إشارات عصبية مباشر يربط بين العقد القاعدية التي تشكّل العادات الموجودة في المخ مع المخيخ الذي يشارك في التعلم الحركي، ويمكن لهذا الارتباط أن يعيد تشكيل فهمنا لوظائف الدماغ ويفيد في تطوير علاجات جديدة لاضطرابات مثل مرض باركنسون

تطبيقات البحث: تطوير علاجات حديثة للأمراض الدماغية التنكسية المختلفة.

تطوير أول بطارية مصنوعة من الهيموغلوبين

طوّر باحثون من جامعة قرطبة نوعاً جديداً من البطاريات باستخدام الهيموغلوبين كمحفز كيميائي في بطاريات الزنك والهواء، ويمكن لهذه البطارية الحيوية أن تعمل مدة تصل إلى 30 يوماً دون القدرة على إعادة الشحن، وتوفّر العديد من المزايا مثل الاستدامة والملاءمة للاستخدام في الأجهزة المزروعة في جسم الإنسان. وعلى الرغم من أنها خطوة أولية مهمة لكنها بحاجة إلى مزيدٍ من التطوير.

تطبيقات البحث: تطوير بطاريات صديقة للبيئة ويمكن زراعتها في الجسم بأمان.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تكشف أكثر أسباب الوفاة شيوعاً في عصرنا الحالي

تحديد أنواع إصابات رياضة التنس الدماغية وفقاً لخطورتها 

كشفت دراسة جديدة من جامعة ساوث ميثوديست أن الارتجاجات الناجمة عن التعرض لضربة بكرات التنس يمكن أن تحدث بسرعات عالية. وعلى الرغم من أنها نادرة لكنها تشكّل خطراً كبيراً على الصحة، وحللت الدراسة أكثر الضربات الرأسية ضرراً على الدماغ لتحديد طرق حديثة للوقاية منها.

تطبيقات البحث: تطوير طرق جديدة للوقاية من ضربات الرأس في رياضة التنس.