10 خرافات شائعة عن الصحة في الوطن العربي

3 دقيقة
10 خرافات شائعة عن الصحة في الوطن العربي
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

لطالما كانت الخرافات شائعة في العديد من الثقافات، بما في ذلك العالم العربي. ومع ظهور منصات التواصل الاجتماعي وجدت تلك الشائعات أرضاً خصبة للانتشار.

يمكن أن يكون لبعض الخرافات الصحية عواقب وخيمة، إذ قد تدفع الناس إلى اتخاذ تدابير علاجية غير صحية أو تجنب طلب الرعاية الطبية المتخصصة. فما هي أبرز تلك الخرافات الصحية التي تنتشر في الأوساط العربية؟ وما هي حقيقتها؟

خرافات صحية شائعة في الوطن العربي

من أبرز الشائعات التي تتعلق بالصحة والتي تنتشر في الأوساط العربية ما يلي:

1. شرب الماء والليمون يخفف الوزن

الخرافة: شرب الماء الممزوج مع عدة قطرات من الليمون كل صباح يساعدك على خسارة الوزن.

الحقيقة: على الرغم من أن الحفاظ على رطوبة الجسم وتناول الليمون يمكن أن يكون جزءاً من نظام غذائي صحي، فإنه لا يوجد دليل يشير إلى أن ماء الليمون يساعد على فقدان الوزن أكثر من الماء العادي. يتطلب فقدان الوزن اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم.

اقرأ أيضاً: هل يسبب شرب الماء البارد زيادة في الوزن؟

2. الطقس البارد يسبب المرض

الخرافة: التعرض للطقس البارد يسبب نزلات البرد والإنفلونزا بشكلٍ مباشر.

الحقيقة: نزلات البرد والإنفلونزا هي عدوى فيروسية تُصيب الجهاز التنفسي العلوي، بما في ذلك الأنف والحلق والجيوب الأنفية والقصبات الهوائية. تسببها مجموعة متنوعة من الفيروسات يبلغ عددها نحو 200 نوع فيروسي، معظمها من نوع فيروسات الأنف (Rhinovirus) بشكلٍ أساسي، التي تُعدّ مسؤولة عن نحو نصف نزلات البرد والأمراض الشبيهة بها، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الفيروسات، مثل فيروسات كورونا.

الطقس البارد لا يسبب وحده المرض، لكن ردود الفعل السلوكية للمجتمع في الشتاء بالتوازي مع ظروف الطقس البارد، تخلق في كثيرٍ من الأحيان بيئة مثالية لانتشار هذه الفيروسات.

3. تناول الطعام قبل السباحة قد يؤدي إلى الغرق

الخرافة: تناول الطعام قبل السباحة يسبب تقلصات في المعدة والغرق.

الحقيقة: في حين أنه من المستحسن الانتظار فترة قصيرة بعد تناول الطعام قبل الانخراط في أي نشاط بدني كثيف، لكن وفقاً للمجلس الاستشاري العلمي التابع للصليب الأحمر الأميركي، لا توجد حالة موثقة تربط بين السباحة بعد تناول الطعام والغرق.

4. المضادات الحيوية تعالج الإنفلونزا

الخرافة: المضادات الحيوية يمكن أن تعالج الإنفلونزا.

الحقيقة: المضادات الحيوية تقتل البكتيريا فقط وهي غير فعّالة ضد الفيروسات، بما في ذلك فيروس الإنفلونزا. تعمل المضادات الحيوية على إبطاء نمو البكتيريا أو قتلها بتدمير جدرانها الخلوية. لكن على عكس البكتيريا، تفتقر الفيروسات إلى الجدران الخلوية التي يمكن مهاجمتها بالمضادات الحيوية، بل إنها محاطة بغلاف بروتيني واقٍ.

اقرأ أيضاً: كيف أدى انتشار خطأ الوصفات الطبية إلى ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية؟

5. تناول الحليب مع السمك يسبب التسمم

الخرافة: تناول الحليب والأسماك معاً يسبب التسمم.

الحقيقة: لا أساس علمي لهذه المزاعم، بل يمكن تناولهما معاً. لكن يمكن في حالات خاصة فقط أن يكون تناول المزيج ضاراً على الصحة مثل:

  • إذا كنت تعاني الحساسية للسمك والمأكولات البحرية.
  • كنت تعاني عدم تحمل اللاكتوز.
  • إذا لم يكن السمك مطهواً جيداً.

أمّا أصل الادعاء فيعود إلى طب الأيورفيدا، حيث يعتبر السمك من أصل حيواني بينما يعتبر الحليب من أصل نباتي وإن كان يأتي عن طريق الحيوانات، لذا فإن جمعهما معاً يشكّل مزيجاً غير متوافق نظراً لأن السمك ذو تأثير ساخن، بينما الحليب له تأثير بارد، بالتالي لهما تأثيرات متعاكسة، ما قد يؤدي إلى تغيرات كيميائية في الجسم.

6. معجون الأسنان يعالج الحروق

الخرافة: وضع معجون الأسنان على الحروق يساعد على شفائها.

الحقيقة: وفقاً لدراسة نشرتها مجلة الجمعية الدولية لإصابات الحروق (Journal of the International Society for Burn Injuries)، يؤدي وضع معجون الأسنان على الحروق إلى تفاقم الحرق وليس إلى علاجه؛ حيث قد يزيد من آلام الحرق ومن خطر العدوى والندبات.

المكونات الموجودة في معجون الأسنان ليست مهدئة تماماً، إذ يحتوي معجون الأسنان على مواد كاشطة ومنظفات تؤدي وظيفة جيدة في تنظيف أسنانك. ولكن في حالة علاج الحروق، لا تكون فعّالة إلى هذا الحد.

7. معجون الأسنان لعلاج حب الشباب

الخرافة: يساعد وضع معجون الأسنان على حب الشباب في علاجها

الحقيقة: قد يسبب وضع معجون الأسنان فوق حب الشباب ضرراً للبشرة والتهاباً للجلد حول الفم، حيث تظهر نتوءات ملتهبة حمراء تشبه الطفح الجلدي حول الأنف والفم، لذا لا يُنصح باتباع هذه الطريقة.

8. إمالة الرأس للخلف لإيقاف نزيف الأنف

الخرافة: إمالة الرأس للخلف تساعد على إيقاف نزيف الأنف.

الحقيقة: وفقاً لاستشاري التخصص الدقيق في أمراض السكري، الطبيب عبد الرحمن بخاري، فإن إمالة الرأس للخلف قد تؤدي إلى تدفق الدم إلى الحلق، ما قد يسبب الاختناق أو نزوله إلى الرئة والإصابة بالالتهاب. بدلاً من ذلك، ينصح البخاري بالضغط على طرف الأنف من الأمام بإصبعين، وخفض الرأس إلى الأمام، مع الاستمرار بالضغط لدقائق.

9. ضرورة شرب 8 أكواب من الماء يومياً

الخرافة: يحتاج الجميع إلى شرب 8 أكواب من الماء يومياً.

الحقيقة: تختلف احتياجات الترطيب وفقاً لعوامل شخصية مثل مستوى النشاط والمناخ والصحة العامة. استمع إلى إشارات العطش التي يرسلها جسمك واشرب الماء بناءً على هذه الإشارات، ولا تحاول إرغام نفسك على شرب المزيد.

اقرأ أيضاً: هل تساقط الشعر في موسم الباذنجان خرافة شعبية أم حقيقة علمية؟

10. البيض يضر بالقلب

الخرافة: تناول البيض يرفع مستويات الكوليسترول وهو ضار بالقلب.

الحقيقة: أظهرت دراسة عُرِضت في الجلسة العلمية السنوية للكلية الأميركية لأمراض القلب أن مستويات الكوليسترول في الجسم لم ترتفع عند المرضى الذين يعانون أمراض القلب والأوعية الدموية بعد تناولهم أكثر من بيضة يومياً.

عموماً، يمكن أن يتناول معظم الأشخاص الأصحاء نحو سبع بيضات في الأسبوع دون أن يزداد خطر تعرضهم لأمراض القلب، وقد يساعد هذا المعدل من استهلاك البيض على منع أنواع معينة من السكتة الدماغية، وحالة خطيرة تُصيب العين تُسمَّى التنكس البقعي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر.

المحتوى محمي