أفضل 5 تطبيقات للكتابة تزيد من تركيزك

4 دقيقة
أفضل 5 تطبيقات للكتابة تزيد من تركيزك
تضطر أحياناً إلى التركيز فقط على الكتابة.

خذ في الاعتبار هذه المشكلة، هناك مهمة تتضمن الكتابة عليك إتمامها، ولكن هناك الكثير من المشتتات التي تؤثر في قدرتك على التركيز كلما حاولت الكتابة على جهاز الكمبيوتر المحمول. تلاحظ أنك تواجه صعوبة في الكتابة بطريقة متسقة بسبب المشتتات مثل المنشورات في المدونات أو رسائل البريد الإلكتروني المهمة أو الروايات التي تهمك وغيرها.

الحل هو استخدام تطبيق يحجب عنك كل ما هو مختلف عن النصوص التي تكتبها، ما يتيح لك التركيز على المهمة التي تريد إنجازها. بالنظر إلى العدد الكبير من البرامج المتوافرة، يمكننا استنتاج أن التركيز هو أمر يواجه الكثير من الكتّاب صعوبات فيه، وسنستعرض في هذا المقال بعضاً من أفضل الخيارات المتوافرة حالياً لمقاومة تعطّل التدفق الإبداعي.

اقرأ أيضاً: 5 تطبيقات سهلة الاستخدام لتحويل الملاحظات الصوتية إلى نصوص

يوليسيس

وفّر تطبيق يوليسيس (Ulysses)، الذي حمل هذا الاسم نسبة لاسم الرواية، للكتّاب واجهة بينية بسيطة وخالية من الحشو على مدى أكثر من عقد من الزمن. جرى تصميم هذا التطبيق لمجموعة من المستخدمين المخلصين، وسبب ذلك جليّ. على الرغم من أن الواجهة الأمامية لهذا التطبيق واضحة وبسيطة على نحو مثير للإعجاب، فإنه يتمتع بميزات واجهة خلفية متقدمة تساعدك على تنظيم المشروعات الطويلة وإدارتها.

يدعم التطبيق تنسيق لغة التخفيض الترميزية للنصوص (markdown formatting)، بالإضافة إلى أنه يتيح لك التحكم في الألوان والخطوط إذا أردت تعديل المظهر الافتراضي. تمكنك مزامنة النصوص جميعها بسلاسة بين أجهزتك، وهناك عدة تنسيقات لتصدير الملفات يمكنك الاختيار بينها. الجانب الوحيد السلبي لهذا التطبيق هو أنه متاح لأجهزة آبل فقط.

يكلّفك تطبيق يوليسيس المخصص لأنظمة التشغيل ماك أو إس وآي أو إس وآيباد أو إس 5.99 دولارات شهرياً، مع نسخة تجريبية مجانية مدتها 7 أيام.

كالملي رايتر

يضفي تطبيق كالملي رايتر (Calmly Writer) المخصص لأجهزة الكمبيوتر المكتبية لمسة من الصفاء والسلام على نشاط الكتابة. الواجهة البينية لهذا التطبيق بسيطة للغاية؛ إذ تُصنّف المستندات في علامات تبويب فردية على غرار متصفحات الإنترنت. هناك بعض خيارات التنسيق البسيطة للعناوين والقوائم، ويمكنك اختيار نمط الخط واللون المستخدم افتراضياً للتطبيق.

يقدّم التطبيق بعض الإحصائيات المفيدة حول مهام الكتابة (مثل وقت القراءة)، ويمكنك تحديد هدف لكل مستند تعمل عليه. إحدى الميزات الأخرى الرائعة هي صوت الآلة الكاتبة الذي يمكنك تفعليه، وهي ميزة اختيارية تضفي طابعاً قديماً وكلاسيكياً على العمل. التطبيق متاح بسعر شراء مرة واحدة، ولا توجد قيود زمنية على النسخة التجريبية المجانية.

تبلغ تكلفة تطبيق كالملي رايتر المخصص لنظامي ويندوز وماك أو إس 14.99 دولاراً، مع نسخة تجريبية مجانية غير مقيّدة.

فوكس رايتر

فوكس رايتر (FocusWriter) هو برنامج يلتزم الأساسيات عندما يتعلق الأمر بواجهته البينية؛ إذ إنه يتألف من نافذة واحدة تحتوي على النص لا أكثر. إذا كنت بحاجة إلى الإلهام، فهناك بعض الأنماط البديلة الجميلة التي يمكنك اختيارها، مثل صور الخلفية التي تحتوي على السُحب والفضاء وشواطئ المدن (تمكنك أيضاً إضافة صور مخصصة).

ستكتشف إذا تعمقت أكثر في هذا البرنامج بعض الميزات المفيدة المخفية، مثل خيار لتحديد الأهداف اليومية الذي قد يساعدك على الالتزام بعملك في الكتابة. يمكنك أيضاً تطبيق ميزة التلاشي على النصوص جميعها باستثناء النص الذي تعمل عليه. هذا التطبيق مجاني، ولكن يمكنك التبرع للمطور إذا لاحظت أنه مفيد.

تطبيق فوكس رايتر متوافر مجاناً في نظام ويندوز.

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة لضمان خصوصيتك في تطبيقات بث الموسيقى

هيمنغواي

لا يوفر لك تطبيق هيمنغواي (Hemingway)، الذي اختار له المطور هذا الاسم نسبة للكاتب إرنست هيمنغواي، مساحة بسيطة التصميم وسهلة الاستخدام فحسب، بل يساعدك أيضاً على كتابة نص بسيط ومتقن، تماماً مثل مؤلفات الكاتب الأميركي العظيم نفسه. يمكنك تفعيل ميزة إبراز الجمل الصعبة القراءة والكلمات التي لها بدائل أبسط، ما يوفر لك موجّهات لإعادة كتابتها.

يمكن الوصول إلى التنسيقات عبر اختصار في لوحة المفاتيح، كما يوفر التطبيق إحصائيات بسيطة عن كتابتك. وظائف الويب الأساسية للتطبيق مجانية، ولكن يمكنك دفع مبالغ تبدأ من 10 دولارات شهرياً للحصول على مساعدة أدوات الذكاء الاصطناعي وتصحيح الأخطاء النحوية فورياً بالإضافة إلى خيارات استيراد الملفات وتصديرها. هناك نسخة متوافرة من هذا التطبيق مخصصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية مقابل دفعة قدرها 19.99 دولاراً لمرة واحدة.

تطبيق هيمنغواي المخصص للويب ونظامي ويندوز وماك أو إس متوافر مجاناً أو بسعر 19.99 دولاراً أو 10 دولارات شهرياً.

آي أيه رايتر

آي أيه رايتر (iA Writer) هو تطبيق آخر يدعم تنسيق لغة التخفيض الترميزية، ما يعني أن الشاشة لن تكون مملوءة بأشرطة الأدوات والقوائم، بل فقط النص الذي تعمل عليه وبعض الصور أحياناً. يمكنك استخدام القوالب المعدة مسبّقاً للبدء بالعمل بسرعة، كما تمكنك الاستفادة من الروابط بين أقسام المستندات للتنقل سريعاً بينها في أثناء العمل.

يتمتع هذا التطبيق بتصميم منظّم وبسيط يمكّنك من الوصول إلى ما تحتاج إليه بسهولة. يمكنك استخدام المجلدات والوسوم الذكية للعمل على المستندات؛ إذ يتمتع التطبيق بنظام بسيط للغاية. يجب عليك دفع المال على نحو منفصل لكل منصة تريد استخدام آي أيه رايتر فيها، ولكن هناك نسخة تجريبية مجانية مدتها 14 يوماً يمكنك استخدامها لاختبار التطبيق قبل الدفع.

تطبيق آي أيه رايتر متوافر في أنظمة ويندوز وماك أو إس وأندرويد وآي أو إس وآي باد أو إس مقابل 29.99 دولاراً، مع نسخة تجريبية مجانية مدتها 14 يوماً.

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة لتغيير التطبيقات المثبتة مسبقاً في نظام أندرويد

خيارات داخل التطبيق تستخدمها بالفعل

خذ في الاعتبار أن هناك بعض الحيل التي يمكنك تطبيقها في أغلبية برامج معالجة النصوص، وهي تجعل هذه التطبيقات أبسط. على سبيل المثال، يحتوي برنامج مايكروسوفت وورد على وضع مخصص يسمى "وضع التركيز" (Focus mode)، ويمكنك تشغيله من قائمة شريط العرض أو الزر في الأسفل في شريط الحالة. يفعّل هذا الوضع وضع ملء الشاشة ويخفي القوائم وأشرطة الأدوات جميعها.

هناك ميزة مشابهة في تطبيق جوجل دوكس أيضاً. لا يوجد وضع مخصص مثل وضع التركيز، لكن يمكنك النقر على عرض (View) ثم على ملء الشاشة (Full screen) لإخفاء القوائم وأشرطة الأدوات في الجزء العلوي من الشاشة. يمكنك تعظيم أثر هذه الميزة من خلال تكبير نافذة المتصفح في ويندوز أو ماك أو إس، وذلك لتخفي أي عنصر آخر بخلاف النص.