التسمم بالمايونيز: ما هو؟ وكيف تسبب في حالات التسمم بالرياض؟

3 دقيقة
التسمم بالمايونيز: ما هو؟ وكيف تسبب في حالات التسمم بالرياض؟
حقوق الصورة: ويكيميديا كومنز

تسبب المايونيز في حالات تسمم حدثت بأحد مطاعم الرياض مؤخراً، وأظهرت نتائج التحاليل المخبرية أن السبب وجود البكتيريا المسببة للتسمم الوشيقي في علب المايونيز الذي يُعدّ من المواد الغذائية الواسعة الانتشار والتي تؤدي إلى التسمم عند أي خطأ في تحضيرها أو استهلاكها.

المايونيز يتسبب بالتسمم الوشيقي في أحد مطاعم الرياض

ظهرت عدة حالات تسمم في أحد مطاعم الرياض في السعودية مؤخراً بعد تناول أشخاص المايونيز المُنتج من أحد المصانع، ما دفع الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى إجراء التحاليل المخبرية اللازمة، التي أظهرت نتائجها وجود بكتيريا المطثية الوشيقية (كلوستريديوم بوتولينوم) المسببة للتسمم الوشيقي.

دفعت هذه النتائج وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية إلى اتخاذ إجراءات تضمنت إيقاف توزيع المُنتج المذكور "المايونيز" وسحبه من الأسواق والمنشآت الغذائية في مدن المملكة جميعها، وإيقاف المصنع تمهيداً لتطبيق الإجراءات القانونية، وسحب الكميات المتبقية من المنتج في المصنع، بالإضافة إلى إشعار عملاء المصنع جميعهم من مطاعم ومنشآت غذائية بإتلاف ما لديهم كله من كميات.

ما هو التسمم الوشيقي؟

التسمم الوشيقي هو أحد أنواع التسمم الغذائي المميتة، وينجم عن سم عصبي تنتجه بكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم، يُعرف باسم الذيفان الوشيقي، ويهاجم الجهاز العصبي، ما يؤدي إلى الشلل الذي يمكن أن يسبب فشل الجهاز التنفسي والوفاة إذا لم يُعالَج مباشرة.

تنمو بكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم في كل مكان في الطبيعة، ويمكن العثور عليها في التربة والغبار وعلى أسطح الفواكه والخضروات وغيرها من الأطعمة، ويمكنها أيضاً تحمل الظروف القاسية مثل الحرارة العالية والتجفيف التي تُطبَق على الأغذية في أثناء عملية التعليب. من الأطعمة المعلبة التي يمكن أن توجد بها بكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم الخضروات واللحوم والأسماك وغيرها من الأطعمة الغنية بالبروتين مثل المايونيز.

تفشل المعالجة الحرارية غير المناسبة في أثناء التعليب في قتل الخلايا البكتيرية جميعها، في حين توفّر العلبة المغلقة الظروف اللاهوائية اللازمة للبكتيريا المتبقية لتنمو وتنتج السم. يؤدي تناول الطعام الملوث بالبكتيريا أو السم الذي تنتجه إلى الإصابة بالتسمم الوشيقي.