11 سبباً لآلام الثدي الأيسر تتطلب بعضها رعاية طبية فورية

4 دقيقة
11 سبباً لآلام الثدي الأيسر تتطلب بعضها رعاية طبية فورية
حقوق الصورة: shutterstock.com/iced.espresso
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يسبب العديد من العوامل الشعور بالألم في الثدي الأيسر أو تحته، قد يكون مصدرها الثدي نفسه أو القلب أو حتى الجهاز الهضمي. يمكن للطبيب الجزم بالسبب بناءً على الأعراض الأخرى التي ترافق هذه الحالات، والتي تتراوح بين البسيطة والخطيرة التي تتطلب الرعاية الطبية الفورية.

أسباب الألم في الثدي الأيسر 

يوجد في محيط الثدي الأيسر عدد كبير من الأعضاء الحيوية، ومنها عظام الصدر اليسرى والقلب والطحال والمعدة والبنكرياس والأمعاء الغليظة والرئة اليسرى، والكلية اليسرى، وأي اضطراب بأحد هذه الأعضاء يسبب ألماً في الثدي الأيسر.

النوبة القلبية

أول ما نُفكر فيه عند الشعور بالألم في الجهة اليسرى هو النوبة القلبية والتي يحدث فيها انسداد في أحد الشرايين القريبة، ويرافق الألم أعراض مثل ضيق التنفس أو الضغط في الصدر، والتعرق وضيق التنفس، وألم في الذراع والكتف والرقبة والفك، وغالباً لا يكون هذا الألم مستمراً، بل يظهر عدة دقائق ثم يختفي. 

التهاب التامور

وفي القلب أيضاً، يؤدي التهاب غشاء التامور المحيط به إلى الألم في الجانب الأيسر من الجسم والثدي. من أبرز مسببات التهاب غشاء التامور أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة الحمامية أو التهاب المفاصل الروماتويدي، والعدوى، والنوبات القلبية، وإصابة الصدر.

يُعدّ الألم الحاد وشعور الذبحة في الصدر من الأعراض الشائعة له بالإضافة إلى التعب والقلق، كما يشتد الألم عند الاستلقاء أو السعال أو البلع. ويمكن أن ينتشر الألم إلى الظهر والرقبة والكتف.

ذات الجنب

يحدث التهاب غشاء الجنب، أو ما يُعرف بذات الجنب، عندما يلتهب الغشاء الذي يحيط بالرئتين ويبطن تجويف الصدر من الداخل. يحدث الالتهاب نتيجة العدوى الفيروسية، مثل الإنفلونزا، أو العدوى البكتيرية، مثل الالتهاب الرئوي الجرثومي. وعندما تتأثر الرئة اليسرى بالالتهاب، ينتج الألم في الجانب الأيسر، ويزداد الألم عند التنفس العميق، فتصبح الأنفاس قصيرة.

التهاب الغضروف الضلعي

يربط الأضلاع بعظم القص غضروف يُسمَّى الغضروف الضلعي، ويسبب التهابه الألم الحاد في الثدي الأيسر، ويتفاقم مع السعال والعطاس، وهو مرض يُصيب النساء أكثر من الرجال ويحدث عموماً بعد سن الأربعين. من أسبابه إصابة القفص الصدري، ورفع الأحمال الثقيلة، والعدوى، والتهاب المفاصل. 

إصابات الصدر

قد تؤدي أي إصابة على الصدر مثل السقوط أو حادث سيارة أو ممارسة الرياضة إلى كسر أو رضّ في الأضلاع. فإذا كانت الإصابة في الجهة اليسرى قد يؤدي ذلك إلى شعور بالألم في الثدي الأيسر، وقد ينتج الألم عن حدوث مضاعفات مثل ثقب الكبد أو الطحال بواسطة الضلع المكسور. تتمثل أعراض هذه الإصابة برقة العظم مكان الإصابة، والألم عند التنفس بعمق وعند الانحناء نحو الجانب.

اقرأ أيضاً: دليلك لفهم سرطان الثدي 

اضطرابات الجهاز الهضمي

تقع المعدة في الجهة العلوية من الجانب الأيسر من الجسم. ينتج الشعور بالألم في الجهة اليسرى عند التهاب المعدة بسبب العدوى أو تناول بعض الأدوية، أو الأطعمة الغنية بالتوابل، وتعاطي الكحول المزمن. يرافق الألم عسر الهضم والقيء والغثيان وامتلاء البطن.

قد ينتج الألم أيضاً عن التهاب البنكرياس الذي يمكن تمييزه بالبراز الدهني، وقد يكون السبب حرقة المعدة التي تسبب شعوراً بالحرق في الحلق والجزء العلوي من الصدر، يعاني بعض الأشخاص الألم بسببها خلف عظمة الصدر اليسرى، وتتميز هذه الحالة بالقلس المعدي.

إصابة الطحال

تؤدي إصابات الطحال أيضاً إلى الشعور بالألم في الجانب الأيسر، وذلك لأن الطحال يقع على يسار المعدة. تنتج إصاباته عن حوادث السيارات والإصابات الرياضية والضرب والسقوط، كما قد يتضخم بسبب الإصابة الفيروسية. يرافق هذه الحالة الغثيان وانخفاض ضغط الدم في حالة حدوث نزيف داخلي وضيق عضلات البطن.

فتق الحجاب الحاجز

من الأسباب التي تؤدي إلى ألم في الجانب الأيسر أيضاً فتق الحجاب الحاجز (العضلة التي تفصل بين البطن والصدر)، وهو حالة تحدث عندما يندفع الجزء العلوي من المعدة عبر الحجاب الحاجز إلى تجويف الصدر. ويرافقه حرقة في المعدة، وألم يحاكي نوبة قلبية، والتجشؤ، وصعوبة في البلع، وعدم القدرة على إخراج الغازات أو البراز.

الأسباب المتعلقة بالثدي نفسه

قد يكون ألم الثدي الأيسر أيضاً ناجماً عن صدمة الثدي أو العدوى، علماً أن هذه الحالات قد تسبب ألماً في ثدي واحد أو في كلاهما. وقد تسبب أنواع مختلفة من جراحات الثدي ألماً تحت الثدي الأيسر، بما في ذلك تكبير الثدي أو تصغيره، واستئصال الثدي بسبب السرطان، أو إعادة بنائه بعد الاستئصال. تشمل الأعراض ألماً في الكتف والذراع والرقبة في المنطقة التي خضعت لعملية جراحية، والتورم والكدمات، وتغير الإحساس بالثدي، وتغير اللون، والتندب.

من الحالات الأخرى التي تسبب آلام الثدي اضطرابات قنوات الحليب مثل انسداد القنوات والالتهابات والعدوى الفطرية، وتوسع القناة الثديية، والأورام الليفية في الثدي. تسبب هذه الاضطرابات أعراضاً تتطلب الرعاية الطبية مثل وجود كتلة في الثدي والحرارة بالإضافة إلى الألم. تتعرض الأنثى أيضاً لإصابات في الجهة اليسرى قد تؤدي لألم الثدي مثل الإصابة في أثناء ممارسة الرياضة، والسقوط، وحوادث السيارات، والجري.

اقرأ أيضاً: دحض أهم 8 خرافات حول سرطان الثدي

الحمل

في أثناء الحمل، قد ينتج الألم في الثدي الأيسر عن الضغط من أعلى الرحم في أثناء نمو الجنين، أو من ركلاته، أو من تمدد العضلات والأنسجة الأخرى مع نمو الطفل. 

خلال فترة الحمل، يخضع الثديان للعديد من التغيرات بفعل هرموني الاستروجين والبروجسترون، بالإضافة إلى نمو الثديين وزيادة حجمهما، ما قد يسبب الألم.

التغيرات الهرمونية

تتعلق آلام الثدي أيضاً بالأسباب الهرمونية، مثل:

اقرأ أيضاً: إليك أبرز الحقائق حول إصابة الرجل بالتقديم وسرطان الثدي

يجب مراجعة الطبيب على الفور عند ظهور أي ألم مفاجئ أو غير طبيعي لا يتحسن مع الراحة، سواء كان في الثدي الأيسر أو الأيمن أو كلاهما، خاصة عندما يترافق الألم مع ضيق أو ضغط في الصدر والتعرق والغثيان وضيق التنفس، وإصابة في الصدر، أو تغيرات في البراز.