ليس مباشرة بعد الأكل: تعرّف إلى الأوقات المثالية لتنظيف الأسنان

3 دقيقة
ليس مباشرة بعد الأكل: تعرّف إلى الأوقات المثالية لتنظيف الأسنان
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تُعدّ العناية بصحة الفم مؤشراً على مستوى الصحة العامة؛ فتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط الطبي يومياً ليس مجرد روتين جمالي، بل استثمار في صحتك وعلاقاتك أيضاً، فتنظيفك أسنانك في الليل يحافظ عليها، وغسلها في الصباح يحافظ على أصدقائك، كما يقول جوسن غاستيلوم Jossen Gastelum، وهو طبيب أسنان مقيم في فينيكس. وينصح الخبراء بإضافة خطوة بسيطة لكنها فعّالة للعناية بالفم، وهي شطف الفم بالماء بعد الأكل.

اقرأ أيضاً: بحث جديد يكشف العلاقة بين إهمال صحة الفم والإصابة بسرطان البنكرياس

ما أهمية شطف الفم بالماء بعد الأكل؟

لفهم أهمية هذه العادة يجب معرفة تأثير درجة الحموضة (pH) في الأسنان، حيث تُعدّ مقياساً لتحديد مدى حمضية بيئة معينة أو قلويتها، وتتراوح قيمتها من 0 (حمضية جداً) و14 (قلوية جداً)، بينما 7 تمثّل درجة التعادل.

يجب أن تكون بيئة الفم قريبة من درجة التعادل أو قلوية قليلاً للحفاظ على صحة الأسنان واللثة. عند تناول الطعام، تزداد درجة حموضة الفم بسبب إفراز البكتيريا أحماضاً تنتجها لتكسير الطعام وهضمه، وهذا يجعل الفم بيئة مناسبة أكثر لتكاثر البكتيريا وتكوين اللويحات السنية أو البلاك، وهي طبقة لزجة تتكون على الأسنان تحتوي على بكتيريا ضارة تنتج أحماضاً تهاجم مينا الأسنان عند تناول السكريات، وتسبب تسوسها وأمراض اللثة.

إذا انخفضت درجة الحموضة إلى أقل من 4.5 فترة طويلة، تبدأ مينا الأسنان بالتآكل والتلف. يساعد شطف الفم بالماء بعد تناول الطعام مباشرة، خاصة الأطعمة السكرية أو الحمضية، على معادلة درجة الحموضة وخفض تأثير الأحماض في الأسنان وتقليل الالتهاب، ما يسهم في حماية اللثة والأسنان.

وتشمل الأطعمة الحمضية التي تستدعي شطف الفم بعد تناولها: مخلل الملفوف والخل والطماطم والحمضيات والهلام، إلى جانب المشروبات الغازية.

لكنْ، تجنّب استخدام المياه الفوارة في شطف الفم لحمضيتها وإضعافها مينا الأسنان، واستخدم الماء القلوي المضاف إليه معادن قلوية، فقد يكون أكثر فاعلية في معادلة الأحماض.

ما أفضل وقت لاستخدام فرشاة الأسنان؟

تنظيف الأسنان مباشرة بعد الأكل يعني فرك الأحماض التي أفرزتها بكتيريا الفم على مينا الأسنان، ما يجعلها أكثر عرضة للتآكل. لذلك يُنصح بالانتظار 60 دقيقة على الأقل بعد تناول الطعام ثم تنظيف الأسنان بالفرشاة لتجنب إتلاف المينا، وفقاً لتوصيات الجمعية الأميركية لطب الأسنان. 

استخدام الفرشاة: قبل الإفطار أمْ بعده؟

يقل إفراز اللعاب في أثناء النوم، ما يزيد تأثر الأسنان بالأحماض عند الاستيقاظ. لذلك يُنصح بتنظيف الأسنان بالفرشاة قبل الإفطار للمساعدة على حماية الأسنان وتنشيط إفراز اللعاب الذي يحمي من الحموضة ويحافظ على صحة الفم. ويُنصح بالانتظار مدة 30 دقيقة على الأقل بعد الإفطار، خاصة إذا كنت تتناول القهوة، لتجنب إتلاف مينا الأسنان، ويمكن شطف الفم بالماء أو غسول الفم القلوي خلال فترة الانتظار لمعادلة الأحماض في الفم.

هل غسول الفم بديل مناسب لشطف الفم بالماء؟

يساعد غسول الفم على مكافحة رائحة الفم الكريهة، لكنه لا يغني عن شطف الفم بالماء بعد الأكل. فالعديد من أنواع غسول الفم يحتوي على الكحول الذي يزيد درجة حموضة بيئة الفم ويجفف الأنسجة الرقيقة، ما قد يضر بصحة اللثة على المدى الطويل.

يُوصى باستخدام غسول الفم في حالات محددة؛ عند زيادة خطر تسوس الأسنان أو مشكلات اللثة، بناءً على توصية طبيب الأسنان لاختيار النوع المناسب. 

كم مرة يجب تنظيف الأسنان؟ وما الطريقة الصحيحة لذلك؟

يُنصح بتنظيف الأسنان مرتين يومياً، في الصباح وقبل النوم، بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد لمدة دقيقتين على الأقل في كل مرة. يزيل تنظيف الأسنان قبل النوم البلاك المتراكم خلال اليوم، بينما تنظيف الأسنان في الصباح يمنحك نَفَساً منعشاً ويحمي أسنانك.

يمكنك تنظيف أسنانك مرة إضافية خلال اليوم، مثلاً بعد الغداء، مع مراعاة الانتظار من 30 حتى 60 دقيقة قبل استخدام الفرشاة. وتذكر أن تنظيف الأسنان بشكلٍ صحيح مرتين يومياً أفضل من تنظيفها بشكلٍ متكرر دون اتباع الطريقة الصحيحة.

اقرأ أيضاً: هل يؤثّر تفريش الأسنان في شهيتك للطعام؟

يُوصى باستخدام فرشاة أسنان ناعمة أو فائقة النعومة، ويمكنك اتباع الخطوات التالية للحصول على أسنان صحية:

  • ضع كمية صغيرة من معجون الأسنان بحجم حبة البازلاء، وأمسك الفرشاة بزاوية 45 درجة نحو اللثة، ثم حركها برفق ذهاباً وإياباً بضربات قصيرة لتنظيف كل سن. 
  • تجنّب التنظيف بقوة لتفادي تراجع اللثة وتآكل مينا الأسنان.
  • استخدم الخيط يومياً: للمساعدة على الوصول إلى الأماكن التي لا تصل إليها فرشاة الأسنان وإزالة اللويحات بين الأسنان.

اقرأ أيضاً: 9 طرق للتخلص من اصفرار الأسنان الناجم عن التدخين

نصائح للحفاظ على صحة الفم والأسنان

يؤدي إهمال تنظيف الأسنان بانتظام إلى تراكم البلاك التي يتحول مع مرور الوقت إلى جير صلب يصعب إزالته بالفرشاة العادية. 

يضر هذا الجير بصحة الفم بعدة طرق:

  • تستمر الأحماض التي تنتجها البكتيريا في مهاجمة مينا الأسنان، ما يؤدي إلى تآكلها وظهور التسوس.
  • يجعل الجير سطح الأسنان خشناً، ما يسهّل تراكم المزيد من البلاك فيصعب تنظيف الأسنان بشكلٍ فعّال.
  • يؤدي تراكم الجير على اللثة إلى التهابها، ما يسبب أمراض اللثة التي قد تؤدي إلى فقدان الأسنان في الحالات المتقدمة.

وللحفاظ على صحة فمك إليك هذه النصائح:

  • شرب الكثير من الماء: يساعد الماء على غسل بقايا الطعام والحفاظ على رطوبة الفم.
  • تناول طعام صحي: قلل من تناول السكر والحلويات والمشروبات الغازية.
  • تغيير فرشاة أسنانك بانتظام: استبدلها كل 3-4 أشهر أو عندما تتلف الشعيرات أو بعد التعافي من المرض.
  • استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية: قد تكون فرشاة الأسنان الكهربائية أو التي تعمل بالبطارية خياراً أسهل وأكثر فاعلية للأشخاص الذين يعانون صعوبة في استخدام فرشاة الأسنان العادية، مثل المصابين بالتهاب المفاصل أو مشكلات في اليدين أو مَن يرتدون تقويم الأسنان.
  • تجنب التدخين: التدخين يضر بصحة الفم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة وسرطان الفم.
  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام: لتنظيف الأسنان والفحوصات الدورية كل 6 أشهر.

باتباع هذه النصائح، يمكنك الحفاظ على ابتسامة صحية ومشرقة حتى سنوات قادمة.