لتأكيد تشخيص الإصابة بالسكري، يحتاج الطبيب لمعرفة نسبة السكر في الدم؛ من أجل ذلك يطلب فحص السكر في الدم (تحليل fbs)، وتحليل السكر التراكمي. وبعد التشخيص يُصبح على المريض إجراء هذين التحليلين دورياً في المختبر، ويمكن أن يستعين المريض بجهازٍ منزلي للاستخدام اليومي. تعرّف أكثر على تحاليل السكر في مقالنا التالي.
ما هو فحص السكر في الدم (تحليل fbs)؟
هو تحليل يقيس كمية سكر الغلوكوز في الدم. بدايةً؛ يُطلب إجراؤه للمساعدة في تشخيص مرض السكري، أو وجود مقدمات السكري؛ وهي حالة تكون فيها مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد، ثم لمراقبة حالة المرضى المصابين بداء السكري على الدوام. نتائج اختبار السكر في الدم فورية، وتساعد مريض السكري على معرفة مستويات السكر في دمه -مرتفعةً كانت أو منخفضة-، وتُظهر هل يحتاج نظامه الغذائي إلى التغيير، وما مدى فعالية الأدوية أو العلاج المُتَّبع مع المريض.

يزداد خطر الإصابة بمرض السكري عند تجاوز سن الـ45 عاماً؛ خاصةً عند مرضى ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الدهون الثلاثية والكوليسترول، وعند الأشخاص المصابين بالسمنة، ولا يمارسون الكثير من التمارين الرياضية؛ لكن السبب الأكثر شيوعاً هو العوامل الوراثية أو اضطرابات المناعة

ادخل بريدك الإلكتروني واقرأ هذا المقال مجاناً.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.