كيف يمكنك رعاية مواليد بعض الحيوانات الأليفة؟

5 دقيقة
كيف يمكنك رعاية مواليد بعض الحيوانات الأليفة؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Zenza Flarini
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تجربة رعاية الحيوانات الصغيرة اليتيمة مهمة حساسة ومؤثرة وتتطلب الكثير من الاهتمام، لأن الحيوانات في هذا العمر تعتمد اعتماداً كاملاً على والديها للبقاء على قيد الحياة. لذلك، إليك أهم الخطوات والاعتبارات الأساسية التي تنطوي عليها رعاية الحيوانات الصغيرة التي فقدت آباءها، بما في ذلك التغذية والمأوى والرعاية الصحية.

اقرأ أيضاً: كيف تربي حيوانات أليفة وتحافظ على صحتها ونظافة منزلك في الوقت نفسه؟

كيفية رعاية القطط والجراء حديثة الولادة

تحتاج صغار القطط والكلاب الحديثة الولادة التي يقل عمرها عن 6 أسابيع إلى عناية خاصة حتى تستطيع الاعتماد على نفسها، وإليك ما تحتاج إليه وما عليك القيام به من أجل الحفاظ على حياتها:

 التدفئة

تُعدُّ الخطوة الأساسية والأولى للحفاظ على حياتها، فالحيوانات الصغيرة لا تستطيع تنظيم درجة حرارة حرارتها بنفسها، وقد تتوقف أعضاؤها عن العمل في حال انخفضت درجة حرارتها. عموماً، تحتاج صغار القطط إلى درجة حرارة (38-39) درجة مئوية حتى عمر (4-6) أسابيع، أمّا بالنسبة للجراء، فيجب الحفاظ على درجة حرارة بين (29.4-32.2 )درجة مئوية خلال الأيام الأربعة الأولى من حياة الجرو، وتنخفض الاحتياجات الحرارية إلى 26.7 درجة مئوية في عمر (7-10) أيام، وإلى 22.2 درجة مئوية بعد نهاية الأسبوع الرابع.

يمكن تأمين الحرارة اللازمة من خلال وسادة تدفئة توضع فوقها منشفة سميكة أو بطانية، لتأمين العزل الكافي بين الوسادة والحيوانات الصغيرة حتى لا تتعرض للحروق. وفي حال لم تتوفر الوسادة يمكن استبدالها بمصادر تدفئة أخرى مثل الحاضنات أو المصابيح الحرارية أو زجاجات الماء الساخن.

اقرأ أيضاً: نصائح وحيل لرعاية حيواناتك الأليفة في الطقس الحار

 تجهيز المكان المناسب

بالنسبة للحيوانات الصغيرة بعمر (0-3) أسابيع، فيمكن وضعها ضمن مساحة صغيرة مثل حوض بلاستيكي شفاف مفتوح من الأعلى أو صندوق من الورق المقوى، مع حشوها ببعض الأقمشة ووضع أحد مصادر التدفئة. أمّا بالنسبة للحيوانات الأكبر سناً (4-8 أسابيع)، فتحتاج إلى مساحات أكبر من أجل الاستكشاف واللعب. مع التأكد من تهوية المنطقة ونظافتها وخلوها من المخاطر المحتملة.

توفير التغذية السليمة والمناسبة

إن لصغار القطط والكلاب الحديثة الولادة احتياجات غذائية محددة وخاصة للغاية، ولكي تتمكن من النمو على نحو صحي، ستحتاج إلى حليب خاص مطابق لحليب الأم من ناحية المواصفات وكمية الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات، ولا يمكن استخدام الحليب البقري أو حليب الماعز. يُنصح باستشارة الطبيب البيطري لمعرفة نوع الحليب الأفضل. عموماً، إليك أهم الإرشادات والاحتياجات الخاصة بالقطط:

  • يجب أن تكتسب القطط الصغيرة نحو 14 غراماً من الوزن يومياً، أو ما يعادل 113 غراماً أسبوعياً. يُعدُّ الوزن المؤشر الأساسي لكمية الحليب التي تحتاج إليها القطط.
  • يجب إطعام القطط الصغيرة عن طريق زجاجات الحليب الخاصة بالرضاعة، حيث تحتاج يومياً في المتوسط إلى نحو 30 سنتيمتراً مكعباً لكل 112 غراماً من وزنها. لا تحتاج الصغار إلى إطعامها كل ساعتين إلاّ في الرضعات القليلة الأولى، ثم يزداد الوقت بين الوجبات، كما ينبغي ألّا توقظ القطط من أجل الطعام، فهي تحتاج إلى النوم من أجل نموها.
  • يجب أن تكون القطط دافئة في أثناء إطعامها حتى تتمكن من هضم الحليب، كذلك يجب أن يكون الحليب دافئاً ذا درجة حرارة تقرب 38 درجة مئوية.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح للتعامل مع القطط الخائفة

 أمّا بالنسبة لجراء الكلاب فإليك أهم الإجراءات اللازمة لتغذيتها:

  • تسخين الحليب الاصطناعي إلى درجة حرارة (35-37.8) درجة مئوية، حتى يتمكن الجرو الصغير من هضمه.
  • الكمية المناسبة وعدد الوجبات اليومية تختلف بحسب نوع الحليب المستخدم، لهذا يجب قراءة التعليمات بعناية. تحتاج الجراء الصغيرة إلى نحو 6 وجبات أو أكثر يومياً، وفي حال كان الجرو صغير الحجم وضعيفاً فقد يحتاج إلى وجبة كل 4 ساعات تقريباً.
  • تستمر التغذية اليدوية حتى عمر 4 أسابيع حتى يستطيع الجرو بعدها تناول طعامه بنفسه.

يُشار إلى أهمية إطعام القطط الصغيرة أو الجراء وهي مستلقية على بطونها؛ إذ يحاكي ذلك الرضاعة الطبيعية من الأم، في حين أن الوضعية المعاكسة قد تؤذيها. علاوة على ذلك، تحتاج الحيوانات الصغيرة إلى زيارات بيطرية متكررة ومنتظمة من أجل مراقبة الوزن وتقديم الرعاية الطبية اللازمة.

 المساعدة على التخلص من الفضلات

لا تستطيع الجراء والقطط الحديثة الولادة (أقل من 3 أسابيع) التخلص من فضلاتها بنفسها وينبغي مساعدتها للقيام بذلك بعد كل وجبة طعام. خُذ كرة قطنية أو منديلاً مبللاً بالماء الدافئ، ودلِّك المنطقة التناسلية بلطفٍ وفق حركات دائرية للمساعدة علة إخراج الفضلات. تستمر هذه العملية حتى عمر (3-4) أسابيع، حيث تستطيع بعدها الحيوانات الصغيرة الاعتماد على نفسها للتخلص من الفضلات.

 الفطام التدريجي

عملية الفطام هي الانتقال من الاعتماد على الحليب الاصطناعي إلى الأطعمة الصلبة. تصبح القطط والجراء الصغيرة جاهزة للفطام في عمر 3 أسابيع تقريباً. يتم الفطام عن طريق إدخال الأطعمة الصلبة المناسبة تدريجياً، وذلك بخلطها مع الحليب الاصطناعي في البداية بحيث يكون قوامه سميكاً بعض الشيء، ثم الانتقال تدريجياً إلى الطعام الصلب منفرداً مع توفير الماء النظيف ضمن طبق آخر.

اقرأ أيضاً: متى تفطم القطط صغارها وكيف؟

الاهتمام بالنظافة

تُعدُّ النظافة أمراً حيوياً وأساسياً في الحفاظ على حياة الجراء والقطط الصغيرة الحديثة الولادة، فهي أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية. لذلك، يجب الحرص على نظافة مكان جلوسها، وتقليل عدد الأشخاص الذين يتعاملون مع الصغار إلى الحد الأدنى، وغسل اليدين جيداً قبل تقديم الرعاية، وكذلك تنظيف مواد الفرش ومستلزمات التغذية على نحو متكرر، مع الانتباه إلى اختيار المطهرات المناسبة تجنباً لحدوث التهيجات تنفسية، كما يجب مسح أجسام الصغار باستخدام منشفة دافئة ورطبة للحفاظ على نظافة فرائها بعد وجبات الطعام.

يُشار إلى أهمية تتبع معالم النمو مثل فتح العينين وحركة الأذنين والقدرة على الوقوف والمشي، ومناقشة أي تأخير أو مشكلة مع الطبيب البيطري لمعالجة المشكلات الصحية المحتملة.

 العناية بصغار العصافير اليتيمة

في حال كان الطير الصغير مكسواً بالريش، فغالباً ما يكون قد سقط في أثناء محاولته الطيران، وهو لا يحتاج إلى مساعدتك في هذه الحالة ما لم يكن مصاباً، أمّا في حال كان الفرخ خالياً من الريش أو مكسواً بكميات قليلة منه، فينبغي اتباع ما يلي:

  • تأمين صندوق العش: اختر صندوق تعشيش يحاكي البيئة الطبيعية للطائر، ويوفّر الحجم والحماية الكافية. غطِّ قعر الصندوق بمواد ناعمة مثل العشب الجاف أو الورق الممزق لتوفير بيئة مريحة، وأضف مصدراً للحرارة إذا لزم الأمر، وتأكد من عدم تعرضه لخطر الحروق الناتج عن الاتصال المباشر مع مصدر الحرارة أو ارتفاع درجة الحرارة، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على التهوية المناسبة مع وجود فتحات صغيرة لمنع مشكلات الجهاز التنفسي.
  • تغذية الطائر: اسأل الطبيب البيطري عن أفضل تركيبة خاصة بالطيور، مع اتباع تعليمات الخلط الصحيح. سخن التركيبة إلى درجة الحرارة الصحيحة، وتجنب ارتفاع درجة الحرارة، ثم اختر حقنة صغيرة ذات رأس رفيع للتغذية. املأ الحقنة دون إدخال فقاعات الهواء، ثم اضغط برفق لإزالة أي هواء محصور. أدخل الحقنة في جانب منقار الطائر، مستهدفاً الجزء الخلفي من الفم، مع مراقبة الحوصلة، وهو كيس في حلق الطائر، بحيث تتوقف عن التغذية بمجرد امتلائه بشكل كافٍ لتجنب الإفراط في التغذية. في حالة عدم وجود حقنة، فكّر في استخدام ملعقة صغيرة ونظيفة أو قطارة عين معقمة.
  • مراعاة تدابير النظافة: ارتدِ قفازات يمكن التخلص منها لمنع انتقال العدوى بينك وبين الطائر، وانتبه الى تنظيف الأسطح ومعدات التغذية جميعها باستخدام مطهر لطيف أو الماء الدافئ والصابون. واغسل يديك جيداً قبل التعامل مع الطائر الصغير للقضاء على البكتيريا الضارة المحتملة.
  • تنظيف ما بعد التغذية: امسح منقار الطائر ووجهه بلطفٍ بقطعة قماش ناعمة أو منشفة ورقية مبللة لإزالة بقايا التركيبة، وتحقق من وجود انسكابات على الريش أو الجسم، وامسحها بعناية. نظِّف منطقة التغذية تماماً، وتخلص من النفايات أو التركيبة غير المأكولة، وجدد صندوق التعشيش بفراش جديد.
  • وضع جدول للتغذية: حدد وتيرة التغذية المناسبة بناءً على عمر الطائر ونوعه بتوجيه من أخصائي رعاية الطيور أو الطبيب البيطري.
  • الانتباه إلى التنويع في الغذاء: قدّم نظاماً غذائياً متوازناً؛ بما في ذلك الحشرات الغنية بالبروتين والديدان والفواكه والخضروات الناعمة. استشر طبيباً بيطرياً للحصول على توصيات غذائية خاصة بالأنواع.

اقرأ أيضاً: كيف تساعد طائراً مصاباً؟

تذكر أن لكل نوع من الحيوانات الصغيرة متطلباته الفريدة، لذا استشر طبيباً بيطرياً دائماً للحصول على النصائح والإرشادات الخاصة بالأنواع. تفانيك في توفير الرعاية المناسبة يحدث فرقاً كبيراً في حياة هذه المخلوقات الضعيفة.