لماذا لا تفيد المضادات الحيوية دائماً في علاج السعال؟

4 دقيقة
المضادات الحيوية غير فعّالة في علاج السعال حتى لو كانت العدوى بكتيرية
حقوق الصورة: بيكسلز

يُعدُّ السعال أحد أكثر أسباب زيارة الطبيب شيوعاً، وهو عرض شائع يمكن أن يشير إلى العديد من الأمراض؛ بدءاً من نزلات البرد والتهاب الحلق، وصولاً إلى حالات أكثر خطورة، مثل الربو والالتهاب الرئوي.

يصف الأطباء أحياناً المضادات الحيوية لعلاج السعال، لكن وفقاً لدراسة حديثة نشرتها دورية الطب الباطني العام (Journal of General Internal Medicine)، فإن تناول المضادات الحيوية لعلاج التهاب القصبات الحاد لا يحسّن من شدة السعال أو مدة استمراره، حتى لو كان سبب العدوى بكتيرياً وليس فيروسياً.

المضادات الحيوية لا تُعالج أنواع السعال كلها

شملت الدراسة أكثر من 700 مريض تتراوح أعمارهم بين 18 و75 عاماً، راجعوا عيادة الرعاية الأولية أو قسم الطوارئ بين عامي 2019 و2023 بسبب التهاب الشعب الهوائية/القصبات الحاد، وهو أحد أنواع عدوى الجهاز التنفسي السفلي التي تُصيب الشعب الهوائية وتسبب السعال والحمى. وأظهرت النتائج أن نحو 29% من المرضى تلقوا مضاداً حيوياً واحداً على الأقل، بينما تلقى 7.1% عقاراً مضاداً للفيروسات.

كان المرضى الذين عانوا أعراضاً شديدة مثل السعال والبلغم المُلون واحتقان الأنف والأزيز أو صفير الصدر والتعب، أكثر ميلاً لوصف الأطباء مضادات حيوية لهم. اعتقد المرضى أن تناولهم هذه المضادات يمكنه تخفيض مدة استمرار السعال بنحو 4 أيام مقارنة بعدم تناولها، لكن كشفت النتائج استمرار السعال لديهم فترة أطول مقارنة بمَن لم يتناولوا مضادات حيوية.

وللتأكد من وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية، أجرى الباحثون اختبارات معملية للمرضى، وقد أظهرت النتائج أن معظم حالات العدوى كانت ناتجة عن فيروسات وأن المضادات الحيوية لا تُعالج العدوى الفيروسية. يشير الباحثون إلى أن هذا قد يكون ناتجاً من أن المرضى الذين يعانون أعراضاً أشد يكونون أكثر عرضة لتلقي المضادات الحيوية، وليس لأن المضادات الحيوية فعّالة في علاج التهاب القصبات الحاد.

تؤكد هذه النتائج التوصيات الحالية بعدم إعطاء المضادات الحيوية للأشخاص الذين يعانون التهاب القصبات الحاد ويتمتّعون بصحة عامة جيدة، وليسوا معرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة.

اقرأ أيضاً: ما أسباب السعال؟ وكيف تتصرف إذا أصابتك نوبة سعال شديدة؟

لماذا لا تفيد المضادات الحيوية دائماً؟

يُعدُّ التهاب الجهاز التنفسي العلوي من الأمراض الشائعة التي تُصيب ملايين الأشخاص سنوياً، تشمل هذه العدوى نزلات البرد والتهاب الحلق والتهابات الجيوب الأنفية والتهابات الأذن.

تتسبب الفيروسات في الإصابة بمعظم حالات التهاب الجهاز التنفسي العلوي؛ لذلك لا تفيد المضادات الحيوية في علاجها، في حين تسبب البكتيريا بعض حالات التهاب الجهاز التنفسي العلوي، مثل التهابات الأذن وبعض التهابات الجيوب الأنفية والتهاب الحلق العقدي.

يقول دان ميرينستين Dan Merenstein، أستاذ الطب العائلي في كلية الطب بجامعة جورج تاون والباحث الرئيسي في الدراسة، إن "التهابات الجهاز التنفسي السفلي قد تكون أكثر خطورة من التهابات الجهاز التنفسي العلوي؛ حيث قد تؤدي إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي".

ووفقاً لميرينستين، قد لا يكون إجراء الأشعة السينية متاحاً في الزيارات الطبية الأولى، ما قد يؤدي إلى استمرار وصف بعض الأطباء المضادات الحيوية "كإجراء وقائي" للمرضى الذين يعانون السعال، خاصة عند وجود أعراض أخرى مثل الحمى أو ضيق التنفس، حتى دون وجود دليل قاطع على وجود عدوى بكتيرية، مثل فحص تعداد الدم الكامل/صورة الدم الكاملة واختبار بيئة البكتيريا في الدم أو البول.

ويُضيف ميرينستين أن هذا النهج قد يؤدي إلى الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، ما قد يؤثّر سلباً في صحة المرضى على المدى الطويل، حيث تسهم المضادات الحيوية في مقاومة البكتيريا وتؤثّر في صحة الأمعاء.

تقول جينيفر بيسانو Jennifer Pisano، الأستاذة المشاركة في كلية الطب بجامعة شيكاغو والمديرة الطبية لمكافحة الميكروبات والعدوى، إن "هذه النتائج قد لا تكون مفاجئة تماماً؛ حيث تُعالج غالبية التهابات الجهاز التنفسي في الرعاية الأولية دون معرفة سببها سواء كان فيروساً أو بكتيريا". وتُضيف "قد يصف الأطباء المضادات الحيوية خوفاً من إغفال وجود عدوى بكتيرية قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، خاصة للمرضى كبار السن أو الذين يعانون أعراضاً شديدة، لكن هذه الدراسة تقدّم أدلة تساعد على تقليل هذه المخاوف وتؤكد أن المضادات الحيوية ليست علاجاً فعّالاً دائماً لسعال التهاب القصبات الحاد"، وتفيد أن هذه الدراسة تساعد مقدمي الخدمات على الشعور بالثقة في اتباع الإرشادات حتى مع قلة حالات التهاب القصبات التي تسببها البكتيريا.

وتوضّح بيسانو أن أعراض السعال قد ترتبط أكثر بردة فعل الجهاز المناعي لمكافحة العدوى، وليس بالنوع المسبب للعدوى سواء كان بكتيريا أو فيروساً.