ما الفرق بين أنواع التمور في البلدان العربية وما أفضلها لصحتك؟

4 دقيقة
ما الفرق بين أنواع التمور في البلدان العربية وما أفضلها لصحتك؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Igor Normann
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ثمار التمر من أنواع الفاكهة القديمة المنتشرة حول العالم وأكثرها شعبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهناك أكثر من 400 نوع مختلف من أصناف التمر، كل منها له موطنه الخاص ويمتلك خصائص تميّزه، إليك أبرز أنواع التمور حسب موطنها ومحتواها الغذائي وفوائدها الصحية.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن اتباع رجيم التمر واللبن مع الصيام المتقطع؟

14 نوعاً مختلفاً من أنواع التمور مع فوائد كل نوع 

تضم أبرز أنواع التمور في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ما يلي:

1. تمر العجوة

تمر العجوة من أفخر أنواع التمور وأبرزها بسبب مكانته الخاصة وفوائده الصحية، وهو من التمور الغنية بالبوتاسيوم والألياف وحمض الفوليك والريبوفلافين وفيتامين سي وفيتامين إي، ويمكن أن يستهلكه مرضى السكري بشكلٍ معتدل، ويحسّن استهلاك تمر العجوة الدورة الدموية للأمهات والأطفال، وينمو في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Riri febrianti
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Riri febrianti

2. تمر الصوفي

يُزرع في المملكة العربية السعودية ولونه أسود داكن، يساعد على تحسين حالة الجهاز الهضمي مثل الإمساك والاضطرابات المعوية نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، ويفيد الأشخاص المصابين بفقر الدم نتيجة محتواه العالي بالحديد، ومحتواه من السكر أخف من تمر المجهول، ما يجعله مناسباً للأشخاص المصابين بالسكري.

3. تمر المجهول

يُدعى أيضاً بـ “المدجول”، ويتميز تمر المجهول بأنه من التمور الطرية والحلوة ذات الطعم الغني والملمس الليفي، ويتراوح لونه بين الأصفر والبني المحمر، ويكون حجم الثمرة كبيراً، وقيمته الغذائية عالية؛ حيث يحتوي على سكر الفاكهة والكربوهيدرات والألياف القابلة للذوبان والبروتينات والبوتاسيوم والمغنيزيوم والنحاس والمنغنيز والحديد وفيتامين ب 6 ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك. موطنه الأصلي المغرب، لكنه يُزرع الآن في عدة مناطق أخرى حول العالم.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Oporty786
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Oporty786

4. تمر الخنيزي

ينتشر هذا النوع من التمور في الإمارات العربية المتحدة التي تعد مصدره الأساسي ولون ثمرته أسود، وله حلاوة معتدلة ما يجعله خياراً مناسباً للأشخاص الذين لا يحبون طعم الحلاوة الشديدة في التمر، ويحتوي على نسبة جيدة من الحديد والصوديوم والبوتاسيوم والفلور والألياف.

5. تمر المبروم

لتمور المبروم شكل طويل ونحيل، وهي معروفة بلونها البني الغامق، ويعتبر تمر المبروم من أجود التمور وهو مصدر غني بالمعادن ومضادات الأكسدة. ويحتوي التمر المبروم على عناصر الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم التي تساعد في الحفاظ على ضغط الدم وتقوي العظام، ويتميز بمحتواه الغني بالبروتين والألياف التي تحسّن الهضم، ويُعدُّ منخفض السعرات الحرارية مقارنة بأنواع التمر الأخرى، بالإضافة لمذاقه ذي الحلاوة المنخفضة، ويُزرع تمر المبروم في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: 13 طريقة يمكنك الاستفادة بها من نواة التمر بدل رميها في القمامة

6. تمر بياروم

يُدعى أيضاً بـ “التمر المريمي” أو “تمر الشوكولاتة“، ويُعدُّ من أشهر أنواع التمور، وله العديد من التطبيقات الغذائية والطبية، ولدى ثمرته جلد داكن رقيق ملتصق بالكامل بلحم الثمرة، ونكهة حلوة فريدة تشبه طعم الحلوى والكراميل؛ إذ يحتوي تمر بياروم على نسبة جيدة من سكر الفركتوز، ويحتوي على المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم والفيتامينات المتعددة المفيدة لجهاز المناعة والألياف العالية المفيدة للجهاز الهضمي، ويُزرع تمر البياروم بشكلٍ أساسي في جنوب إيران.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Nur Ain Izzati M Zainudin
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Nur Ain Izzati M Zainudin

7. تمر دقلة نور

وتكون ثماره شبه جافة ومقرمشة قليلاً ذات حجم متوسط إلى كبير، ويختلف لون قشرة تمر دقلة نور من الأصفر الكهرماني إلى البني الغامق، ودقلة نور أحد أصناف التمور الأكثر شيوعاً التي تُستهلك في منطقة شمال إفريقيا، إذ يمكن تناولها كوجبة خفيفة حلوة مصحوبة بالشاي أو القهوة، وتُدمج في العديد من السلطات والمعجنات والكعكات التقليدية في شمال إفريقيا، ويُزرع تمر دقلة نور بشكلٍ أساسي في الجزائر.  

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Nungning20
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Nungning20

8. تمر مضافتي

يُطلق عليه أحياناً اسم تمر مضافتي الرطب نظراً لقطف ثمرته وهي رطبة، وتبلغ نسبة رطوبته 35% وله قوام سميك وطعم يشبه الكراميل والشوكولاتة، ولونه بني غامق ويتراوح طول الثمرة عادة من 2.5 و4 سنتيمترات. تمر مضافتي غني بالفيتامينات والألياف والبوتاسيوم، ومصدره مدينة بم في كرمان بإيران.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Victoria Moloman
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Victoria Moloman

اقرأ أيضاً: 11 مادة غير سكر المائدة يمكنك استخدامها لتحلية مشروباتك

9. تمر الرابي 

يُصنَّف من التمور شبه الجافة، وتكون ثمرته طويلة بيضاوية الشكل ذات لون أسود محمر بحجم يتراوح بين 3-5 سنتيمترات، ويتميز باحتوائه على معادن المغنيزيوم والكالسيوم والمنغنيز بالإضافة للبوتاسيوم وكميات قليلة من اللاكتوز والفركتوز والغلوكوز، ويُعدُّ مناسباً للاستهلاك من قِبل الأشخاص المصابين بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم، وبه محتوى عالٍ من الألياف، وتُستخدم بذوره في صناعة زيت بذور التمر الذي يُستخدم في صناعة مستحضرات التجميل، ومصدره إيران.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ AmirKh
حقوق الصورة: shutterstock.com/ AmirKh

10. تمر الزهدي

يتمتّع تمر الزهدي بقيمة غذائية عالية ويعتبر مصدراً غنياً بالألياف، حيث يحتوي على الحديد والبوتاسيوم وفيتامينات ب والفلافونويد ومضادات الأكسدة ومعظم الأحماض الأمينية العشرين، ويشبه مذاقه خليطاً بين الجوز وزبدة الفول السوداني والمشمش المجفف، وثمرته متوسطة الحجم وبيضاوية الشكل ذات جلد بني فاتح، ويساعد على علاج عسر الهضم وفقر الدم، ويُستخدم في إنتاج سكر التمر بديلاً للسكر المعالج، ويُزرع في شمال العراق.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Picture Partners
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Picture Partners

اقرأ أيضاً: إليك قائمة بأبرز الأطعمة التي تعزز قوة جهازك المناعي

11. تمر الصفوي

وهو نوع من التمور المستديرة المتوسطة الحجم، ولها لون الكرز الأسود الداكن مع القليل من اللون البني، ويُعدُّ هذا التمر مفيداً في علاج فقر الدم ويحسّن من عملية الهضم، وينمو تمر الصفوي في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Rahmaniyas
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Rahmaniyas

12. تمر الساير

وهو تمر شبه جاف ناعم حلو المذاق بدرجة حلاوة تمر البياروم نفسها، ويعتبر من أكثر ثمار التمر شعبية نظراً لسعره المعقول وتعدد استخداماته. شكلُ ثمرة التمر الساير بيضاوي، ومن الممكن أن يكون طولها بين 2.5 إلى 4 سنتيمترات، ويتميز لونها بالبني المحمر الغامق عندما تنضج، ومصدره إيران.

13. تمر الحياني 

أصله من مصر، وهو نوع تمر طري وحلو المذاق، ويكون وزن حبة التمر الواحدة 15-30 غراماً بنصف عدد السعرات الحرارية مقارنة بأنواع التمور الأخرى، وشكل حبته مطاول بلون بني داكن أو أسود ويمكن تخزينه بالبراد فترات طويلة تصل إلى 5 سنوات، ويُستخدم في صناعة الحلويات والسلطات والكوكتيلات.

14. تمر الفرض 

بنية ألياف تمر الفرض قوية ومتماسكة، ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والحديد والبوتاسيوم والمغنيزيوم وفيتامين سي، ويشتهر هذا النوع من التمر في سلطنة عمان بشكلٍ كبير.

اقرأ أيضاً: التوابل الحارة وفصل الشتاء: دور الزنجبيل والقرفة والكمون في مكافحة نزلات البرد

يفيد التنوع الفريد لثمار التمر في تحديد فائدة كل نوع حسب الحاجة، فالأطفال الذين يحبون تناول السكر يمكن أن يتناولوا تمر دقلة نور أو الحلاوي والبياروم، بينما يفضّل مرضى السكري تناول تمور أقل حلاوة مثل تمر الرابي والصوفي، أمّا بالنسبة لمرضى فقر الدم وعسر الهضم فتعد أنواع التمور كافة مناسبة لتأمين الحديد والألياف.