من مارك زوكربيرغ إلى إيلون ماسك: ما الرياضات المفضّلة للرؤساء التنفيذيين؟

3 دقيقة
من مارك زوكربيرغ إلى إيلون ماسك: ما الرياضات المفضّلة للرؤساء التنفيذيين؟
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

من السهل الافتراض أن الرؤساء التنفيذيين للشركات الكبرى يقضون أوقاتهم كلها ملتصقين بمكاتبهم أو يفكرون في الفكرة الكبيرة التالية. ومع ذلك، خلف أبواب مجالس الإدارة، يمتلك العديد من عمالقة الصناعة شغفاً بالرياضة والأنشطة المتطرفة أحياناً. بدءاً من الأنشطة المفعمة بالإثارة حتى الرياضات التقليدية، يتمتّع هؤلاء الرؤساء التنفيذيون باهتمامات متنوعة تحافظ على لياقتهم البدنية والذهنية. دعونا نلقي نظرة فاحصة على الرياضات المفضلة لبعض أبرز الرؤساء التنفيذيين في وادي السيليكون.

اقرأ أيضاً: ما هي الأطعمة التي تحقق النجاح من وجهة نظر الرؤساء التنفيذيين؟

الرياضات المفضلة للرؤساء التنفيذيين الرواد في التكنولوجيا

مارك زوكربيرغ: الرئيس التنفيذي لشركة ميتا (فيسبوك سابقاً)

يشتهر مارك زوكربيرغ بأسلوب حياته النشط، ولديه ولع بالرياضات التي تعزز إفراز الأدرينالين؛ مثل الجيوجيتسو (Jiu jitsu) (فن قتالي برازيلي يركّز على القتال الأرضي والمصارعة عن قرب مع التركيز على القوة والتقنية للتغلب على الخصم) والفنون القتالية المختلطة. وقد أعلن عام 2023 عبر منشور على إنستغرام أنه شارك في أول بطولة له في الجيوجيتسو وفاز ببعض الميداليات، كما أظهر مهاراته في الفنون القتالية المختلطة عبر مقطع نشره على إنستغرام يظهر نزالاً ضد أحد مقاتليها. بالإضافة إلى ذلك، يستمتع زوكربيرغ بالتزلج على الماء وركوب الأمواج والمبارزة، وهي أنشطة تتطلب براعة بدنية وتركيزاً ذهنياً.

في الواقع، ونتيجة حب زوكربيرغ للفنون القتالية المختلطة، أصدرت شركة ميتا تحذيراً رسمياً للمستثمرين وفقاً لما ذكرته مجلة فورتشن؛ إذ أشارت في التقرير المالي الذي صدر في 2 فبراير/شباط عام 2024، في قسم بعنوان “المخاطر المتعلقة بعملياتنا التجارية ونتائجنا المالية”: إلى إن “رئيسها التنفيذي يزاول مختلف الأنشطة العالية الخطورة التي تنطوي على مخاطر التعرض لإصابة خطرة أو الموت؛ مثل الرياضات القتالية، والرياضات الخطرة، والطيران الترفيهي”. وأضافت: “إذا أصبح السيد زوكربيرغ غير متاح لسبب من الأسباب، فإن ذلك سيؤثّر تأثيراً سلبياً جوهرياً في عملياتنا”. وقد استجاب زوكربيرغ على ذلك التحذير بمنشور على ميتا ثريدز كتب فيه: “مخاطر عالية = مكافأة عالية”.

اقرأ أيضاً: تعرَّف إلى النظام الغذائي والرياضي لسام ألتمان مبتكر تشات جي بي تي

جيف بيزوس: مؤسس أمازون وبلو أوريجن

يمتلك جيف بيزوس مجموعة متنوعة من الاهتمامات الرياضية، بدءاً من ركوب الخيل واستكشاف الكهوف إلى التزلج على الجليد وصولاً إلى الأنشطة التقليدية مثل التنس. حماسه للاستكشاف لا يعرف حدوداً، ويتجلى ذلك في سفره إلى قاع المحيط عام 2013، ورحلته عام 2021 إلى حافة الغلاف الجوي للأرض على متن صاروخ تابع لشركته بلو أوريجن المتخصصة في السياحة الفضائية.

اقرأ أيضاً: كيف تختار الرياضة المناسبة لك؟

ريتشارد برانسون: مؤسس مجموعة فيرجن

لمَن لا يعلم مَن هو ريتشارد برانسون، هو ملياردير ورجل أعمال بريطاني ومؤسس مجموعة فيرجن التي تضم 40 شركة حول العالم في العديد من القطاعات المتنوعة، بدءاً من وكالات السفر إلى الاتصالات السلكية واللاسلكية والصحة إلى الخدمات المصرفية والموسيقى والترفيه.

علاوة على ذلك كله، فإن برانسون مغامر لا يشق له غبار مثلما يُقال؛ إذ وبالإضافة إلى الركمجة (ركوب الأمواج) الشراعية والقفز المظلي، فقد حطم برانسون أرقاماً قياسية عالمية في موسوعة غينيس؛ إذ يعد أول رجل يعبر المحيطين الأطلسي والهادئ في منطاد الهواء الساخن، كما سافر إلى الفضاء عبر متن صاروخ من صنع إحدى شركاته.

اقرأ أيضاً: الكارديو أم رفع الأثقال: أيهما يجب أن تبدأ به؟

سيرغي برين: أحد مؤسسي جوجل

سيرغي برين عالم حاسوب ورجل أعمال أميركي من أصل روسي، أسس مع لاري بايج محرك البحث الأشهر على الإنترنت، جوجل. وبالطبع، لا يقل جموح برين الرياضي عمَّن سبقه في هذه القائمة؛ إذ يمارس برين رياضة الهوكي، والقرص الطائر، والجمباز، بالإضافة إلى أنه شغوف بالألعاب الرياضية البهلوانية؛ مثل غوص المقفز (الغطس من منصة الوثب) والأراجيح التي تُعلق على ارتفاعات عالية.

إيلون ماسك: الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس

تعلّم ماسك العديد من الألعاب الرياضية طوال حياته؛ مثل الكاراتيه والجودو والجيوجيتسو البرازيلية، كما وصلت اهتماماته إلى المصارعة؛ إذ أعلن عام 2022 في تغريدة على تويتر قائلاً: “نعم لقد استطعت إيقاع بطل العالم في مصارعة السومو أرضاً؛ ولكن على حساب حدوث انزلاق غضروفي في رقبتي، ما سبب لي آلاماً جنونية في الظهر على مدى 7 سنوات”.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى أسباب السكتات القلبية التي تصيب الرياضيين

بيل غيتس: مؤسس مايكروسوفت

يجد بيل غيتس متعة في كلٍ من التنس وكرة البيكل (رياضة تشبه لعبة التنس، ولكنها تُلعب بالقرب من الشبكة بمضارب خشبية قصيرة وكرة بلاستيكية مُثقّبة). وعلى الرغم من جدول أعماله المزدحم، ظل غيتس يلعب كرة البيكل أكثر من 50 عاماً، ما يدل على تفانيه طويل الأمد في هذه الرياضة.

ستيف وزنياك: المؤسس المشارك لشركة آبل

يشتهر ستيف وزنياك باختياره الرياضي غير التقليدي: لعبة البولو سيجواي (وهي مزيج من رياضة البولو التقليدية مع قليل من رياضة الهوكي وكرة القدم). ومن خلال مشاركته في البطولات الدولية وإنشاء “بطولة وَز” (Woz Cup) العالمية تيمناً باسمه، فيمكن القول إن وزنياك ارتقى بهذه الرياضة إلى آفاق جديدة.

اقرأ أيضاً: 5 رياضات منزلية غير شائعة تعزز اللياقة

ساتيا ناديلا: الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت

مارس ناديلا رياضة الكريكت عندما كان فتياً، وحلِم أن يحترفها، لكنه أدرك لاحقاً أنه وصل إلى الحد الأقصى، فاكتشف شغفه التالي في الهندسة والتكنولوجيا. ومع ذلك، ما زال ناديلا يستمتع بمشاهدة الرياضة والقراءة عنها.

ميغ ويتمان: الرئيسة التنفيذية السابقة لشركة إتش بي (HP)

تمتلك ميغ ويتمان تاريخاً حافلاً في الرياضة، بما في ذلك كرة السلة والتنس والسباحة. إن تجاربها الرياضية المتعددة في كلٍ من المدرسة الثانوية والمستوى الجامعي غرست فيها روحاً تنافسية ودافعاً للتميز الذي انتقل إلى مساعيها المهنية.

تعكس الرياضات المفضلة لدى الرؤساء التنفيذيين في وادي السيليكون شخصياتهم واهتماماتهم وأساليبهم المتنوعة في الحياة. إن تفانيهم في اللياقة البدنية والصحة النفسية هو بمثابة تذكير بأن النجاح لا يقاس فقط بإنجازات الأعمال ولكن أيضاً بالسعي وراء الصحة والسعادة خارج جدران المكاتب.