ما هو شبيه الجبن؟ وما هو الفرق بينه وبين الجبن التقليدي؟

3 دقيقة
ما هو شبيه الجبن؟ وما هو الفرق بينه وبين الجبن التقليدي؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Rimma Bondarenko

أفاد أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، الطبيب فهد الخضيري، في تغريدة له على منصة إكس (X)، بأن المنتجات في السعودية التي يُطلق عليها شبيه الجبنة أو شبيه القشطة وما شابه ذلك، تُعدّ خيارات صحية وآمنة للاستخدام. ووفقاً لخبراء الصحة في هيئة الغذاء والدواء السعودية، يُستبدل دهن الحليب بالزيوت النباتية فيها لأنه أقل تكلفة ومناسب للحميات الغذائية، وأكدوا أن هذه المنتجات آمنة وتخضع للوائح الفنية والمواصفات الصادرة عن الهيئة.

فما هي هذه المنتجات؟ وأيهما أفضل للصحة الجبن العادي أو شبيه الجبن؟

اقرأ أبضاً: كيف تؤثر المضادات الحيوية للفطور في تشكل قشور الجبن اللذيذة؟

ما هي منتجات الألبان المعدّلة بالزيوت النباتية؟

يُصنع الجبن التقليدي عبر تخثير الحليب بمواد مثل عصير الليمون أو المنفحة، ثم تُفصل الخثارة عن المصل السائل للحليب. يُضاف الملح والمواد المنكهة للخثارة، وتُترك لتنضج، ما يعطي الجبن نكهته وملمسه الفريدين.

يختلف نوع الجبن باختلاف:

• نوع الحليب.
  • طريقة التخثير المستخدمة.
  • نسبة الدهون الموجودة فيه.
  • البادئ المستخدم في الإنضاج.

يمكن القول إن الجبن التقليدي عبارة عن شبكة من بروتين الحليب (الكازئين)، يربطها الكالسيوم، وتحتوي على قطرات من دهن الحليب. لدى تسخين الجبنة تذوب قطرات وروابط الكالسيوم، ما يؤدي إلى انهيار شبكة البروتينات، وتسيل الجبنة.

ومع ذلك، يحتوي الجبن على مستويات عالية من الدهن الحيواني الذي قد يزيد عند تناوله من ارتفاع مستويات الكوليسترول والمخاطر الصحية المرتبطة به.

للتخفيف من الدهون الحيوانية، يمكن الاعتماد على بنية الجبن الفريدة التي تسمح له بالصلابة في درجة حرارة الغرفة، والذوبان في درجات الحرارة الأعلى، حيث تتمتّع بعض الدهون النباتية بالميزة ذاتها مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل والكاجو، لذا يمكن استخدامها لصنع ما يُعرف بـ "شبيه الجبنة" أو الجبنة النباتية، وهي الأجبان التي يُستبدل فيها دهن الحليب بالزيوت النباتية.

يعمل الزيت النباتي كمستحلب يساعد على ربط المكونات ببعضها ودمجها، للحصول على منتج يحاكي الجبن في طعمه وملمسه.

ومع ذلك، تحتوي الأجبان التقليدية على مكون يصعب تقليده في المنتجات الشبيهة بالأجبان، ولم يجد بديل نباتي له حتى الآن، وهو بروتين الكازئين الذي يجعل الجبن لزجاً وقابلاً للتمدد لدى تسخينه. لكن شركة تصنيع الأجبان الأميركية بيرفكت داي (Perfect Day)، توصلت إلى طريقة لإنتاج بروتين نباتي مماثل من الناحية البنيوية لبروتين حليب الحيوانات.

تتضمن العملية إجراء تعديل وراثي على خلايا البادئ (الخميرة أو البكتيريا)، لتحتوي على التعليمات اللازمة لإنتاج بروتينات المصل.