ازدياد أعداد المؤمنين بنظريات المؤامرة في العالم العربي

16 دقيقة
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

ملخص:

المشكلة: تتنوع نظريات المؤامرة العلمية في العالم العربي ومنها الأرض المسطحة التي ظهرت نتيجة لتفسيرات خاطئة لبعض النصوص الدينية، والشك بلقاحات كورونا وبوجود دواء سري للسرطان تمتنع شركات الأدوية عن طرحه لأسباب ربحية، وتزوير الهبوط على سطح القمر، وغيرها من نظريات المؤامرة. ويبدو أن هذه النظريات تنتشر بشكل واسع مؤخراً وفق عدة إحصائيات ومؤشرات مثل جوجل تريندز وغيرها.

السبب: انتشار الإشاعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وازدياد التطور التكنولوجي وفتح المجال أمام جميع الناس بمختلف خلفياتهم العلمية والنفسية لمشاركة آرائهم ومعتقداتهم، وما يترتب على ذلك من إعاقة جهود التوعية العلمية، بالإضافة إلى انتشار الحروب والظروف السياسية غير المستقرة أيضاً التي تدفع الناس للإيمان بنظرية المؤامرة وتبنيها لتوفير مصدر ملموس لمخاوف الناس عند عدم القدرة على تحديد سبب للكوارث أو الأمراض.

الحل: نشر التوعية بنظريات المؤامرة العلمية والتحقق من صحتها باستخدام وسائل و أساليب علمية تعتمد على البراهين، وتمكين الجامعات وأجيال الشباب من كشف بطلان نظريات المؤامرة وعدم الانجراف خلفها وتطوير تفكير نقدي عام لعدم السماح لهذه النظريات بالتأثير على تقدم العلوم وتطور البحث العلمي، وبناء خوارزميات أكثر جدوى في فلترة المعلومات المغلوطة على وسائل التواصل الاجتماعي، والتوعية بمعايير المعلومات العلمية الصحيحة.

وفقاً لمراجعة قمنا بها لعددٍ من الإحصائيات والتوجهات من موقع يوجوف البريطاني وأعداد التفاعلات على منصات التفاعل الاجتماعي التي تعكس اهتمامات الناس، تبين ازدياد أعداد المؤمنين بنظريات المؤامرة علمياً في العالم العربي في السنوات الخمس الأخيرة. ووفقاً لأرقام جوجل تريندز التي تعكس ميولاً في عدة بلدان عربية مختلفة مثل سوريا واليمن والأردن وعمان والجزائر لتصديق نظريات المؤامرة التي تنصُّ على أن الأرض مسطحة ووجود علاج سري للسرطان وأن كورونا مفتعل وغيرها، إليك موجزاً عن نظريات المؤامرة التي تنتشر في العالم العربي حسب كل دولة ومضمون كل نظرية ورأي أبرز الخبراء حول هذا الموضوع.

هذا التقرير من العلوم للعموم سيُجيبك بشكلٍ مفصّلٍ عن هذه الأسئلة.

اقرأ أيضاً: 10 أساليب تبرهن بها لنفسك أن الأرض ليست مسطحة

ما هي نظريات المؤامرة المنتشرة في العالم العربي؟

تتميز كل منطقة في العالم بنظريات المؤامرة التي تنتشر بها؛ فمثلاً في أميركا يعتبر الكثير من الناس أن هناك صحوناً طائرة للفضائيين حلّقت في سماء المنطقة 51 في روزويل- نيو ميكسيكو عام 1974، وفي العالم العربي هناك نظريات مؤامرة علمية مشتركة مع دول العالم الأخرى وأخرى مختلفة عنها، وتضم أبرز نظريات المؤامرة العملية في العالم العربي، والتي صُنِّفَت في هذا التقرير وفقاً لانتشار هذه النظريات على منصات التواصل الاجتماعي واتجاهات البحث عنها في محرك بحث جوجل ما يلي:

1. الأرض المسطحة 

حقوق الصورة: shutterstock.com/Aunt Spray

هناك نسبة جيدة من الأشخاص في العالم العربي يصدقون نظرية الأرض المسطحة، والسبب في ذلك يعود إلى تفسيرات بعض النصوص الدينية الموجودة في الكتب الدينية المقدسة. ووفقاً لنتائج البحث عبر جوجل تريندز آخر 5 سنوات وحتى لحظة إعداد التقرير، تبين أن أكثر 10 بلدان تبحث عن مصطلح "الأرض المسطحة" كانت بالترتيب التالي:

  1. اليمن. 
  2. الجزائر. 
  3. ليبيا.
  4. سوريا.
  5. المغرب.  
  6. الأردن.
  7. تونس. 
  8. الكويت.
  9. السعودية.
  10. لبنان.

بالتأكيد هذا الترتيب لا يُعدّ إحصائية رسمية، بل هو نوع من المؤشرات التقريبية التي تدل على شيوع البحث عن هذا المصطلح في بعض البلدان العربية، ويمكن الاستدلال بأن هذا الشخص يبحث عن الأرض المسطحة للتعرف إلى أدلة تدعم هذا الموضوع أو تفِّنده، لكن في الحالتين يكون المصطلح شائعاً وبالتالي قد تكون نظرية المؤامرة هذه أكثر شيوعاً في هذا البلد. 

هناك عدة أشخاص نشطين على منصات التواصل الاجتماعي يناهضون أيَّ نوعٍ من الأدلة أو الفيديوهات التوضيحية عن كروية الأرض. وأحد الأمثلة لهذه الحالات تغريدة نشرها الدكتور الكويتي محمد قاسم، الحاصل على الدكتوراة في تكنولوجيا الهندسة الإلكترونية، ويعمل حالياً استشارياً في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وهو أحد أكبر المهتمين بنشر العلم في العالم العربي، حيث شارك فيديو عن كروية الأرض والمساحات الكبيرة للأرض التي لا تسمح لنا بالعين المجردة رؤية تكوُّرِها، وعلَّق بعض رواد نظرية الأرض المسطحة عدة تعليقات سلبية تنتقد الفيديو بأنه غير علمي وأنه رقمي ولا يرتبط بالواقع.

يُذكر أن رائد الفضاء العربي هزاع المنصوري سُئل في مؤتمر صحفي في أكتوبر/أيلول 2019 عندما ذهب في رحلة فضائية وعاد منها، إن كان قد رأى أن الأرض كروية حقاً وأجاب أنه رآها كروية بالفعل، وهذا من جهةٍ أثار حفيظة روّاد نظرية المؤامرة التي تقول إن الأرض مسطحة، ومن جهةٍ أخرى تعرّض رائد الفضاء لموجة من الانتقادات بسبب تصريحه أن الأرض كروية، فهذا أمر بديهي ليس بحاجة إلى الإجابة عنه.

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن تكون الكوارث الطبيعية مفتعلة؟ ومَن المسؤول عن ضررها الهائل؟

2. الهبوط على القمر 

حقوق الصورة: shutterstock.com/Merlin74

يزعم الكثير من الناس حول العالم بأن الهبوط على سطح القمر الذي قام به رائدا الفضاء الأميركيان نيل أرمسترونغ وباز ألدرين عام 1969 برحلة أبولو 11، ومن بعدها عدة رحلات مأهولة بين 1969 و1972 حيث مشى على سطح القمر 12 شخصاً، مزيفة ومفبركة، وهناك عدة مآخذ يستخدمها الأشخاص الذين يتبنون نظرية المؤامرة التي تدّعي زيف الهبوط على سطح القمر ومنها أن العلم يرفرف وأنه لا يمكن إثبات ذهاب الرواد وأنها مجرد خدعة سينمائية من هوليوود. ويعتمد بعض رواد هذه النظرية على عدة دلائل منها فيديو حظي بنحو 4200 مشاهدة يصرِّح به المخرج ستانلي كوبريك الذي أخرج عدة أفلام مشهورة في هوليوود ومنها "ذا شاينينغ" (The Shining) أن ضميره يؤنبه على خداع الناس وتزيفه الهبوط على سطح القمر.

 

لكن في الحقيقة هذا الفيديو مأخوذ من فيلم يوجد به ممثل يأخذ دور المخرج، واسم الفيلم "تصوير ستانلي كوبريك" (Shooting Stanley Kubrick).

أمّا بالنسبة لترتيب البلدان العربية التي بحثت عن مصطلح الهبوط على سطح القمر وفق جوجل تريندز آخر 5 سنوات حتى إعداد هذا التقرير، كان كالتالي:

  1. سوريا. 
  2. السودان. 
  3. اليمن.
  4. ليبيا. 
  5. فلسطين. 
  6. الأردن. 
  7. لبنان.
  8. العراق. 
  9. مصر.
  10. السعودية.

ووفقاً لرأي الخبير الدكتور نضال قسوم، أستاذ علوم الفلك في الجامعة الأميركية في الشارقة والباحث السابق في وكالة ناسا، فإن من غير العقلاني عدم تصديق الهبوط على القمر، لأن الحدث تم بميزانية هائلة ووثّقوا أهم لحظاته أمام العلن، وقد يكون السبب في ظهور نظرية المؤامرة وعدم تصديق الجمهور العربي للهبوط على سطح القمر هو أن أميركا هي من أنجزته لأسباب سياسية وتنافسية مع السوفييت آنذاك.

اقرأ أيضاً: سبع طرق بسيطة تقنع بها نفسك أن الهبوط على القمر حدث فعلاً

3. الكيمتريل (Chemtrail)

حقوق الصورة: shutterstock.com/pixelschoen

هي نظرية مؤامرة تنصُّ على أن الآثار الدخانية التي تتركها الطائرات خلفها وهي تحلّق في السماء ليست آثاراً طبيعية، بل هي مكونة من مُركّبات سامة ومشبوهة تتكون من عوامل كيميائية أو بيولوجية، ترشّها الحكومات لأغراض شائنة غير معلنة لعامة الناس، ويمكن أن تكون مسؤولة عن انتشار الأمراض أو تغيير الطقس وغيرها من الآثار.

وفقاً لجوجل تريندز آخر 5 سنوات كان ترتيب الدول العربية التي تبحث عن مصطلح "كيمتريل" وفق ما يلي:

  1. الأردن. 
  2. الكويت.
  3. تونس. 
  4. مصر. 
  5. سوريا.
  6. ليبيا.
  7. المغرب.
  8. فلسطين.
  9. الجزائر.
  10. اليمن.

وتظهر في هذا الثريد عدة فيديوهات تشرح عما يروِّج له رواد نظرية مؤامرة الكيمتريل.

4. العلاج السري للسرطان 

حقوق الصورة: shutterstock.com/WEIBEL Christophe

يمكن أن تضم نظرية المؤامرة التي تتناول موضوع السرطان عدة جوانب، وتُدعى أحياناً نظرية مؤامرة بيغ فارما (Big Pharma)، وتنصُّ هذه النظرية على أن مرض السرطان وعدم القدرة على علاجه هو كذبة تروّج لها شركات الأدوية الضخمة كي تربح من معاناة الناس وأمراضهم، وهناك علاج سري لأنواع السرطان كلّها لكن الحكومات المتواطئة تخفيه مع شركات الأدوية ومنظمات القطاع الصحي للربح وجمع الثروات.

من الأمثلة على هذه النظرية تغريدة وصلت إلى آلاف الأشخاص عبر منصة إكس (تويتر سابقاً) تقول إن السرطان هو "أكبر كذبة بالتاريخ"، وإنه فقط نقص في فيتامين (ب 17)، وإن علاجه بسيط للغاية لكن شركات الأدوية الكبرى تريد الربح من معاناة البشر.

والمحتوى نفسه هذا أيضاً نُشر على فيسبوك وحصد نحو 44 ألف إعجاب و48 ألف مشاركة، ما يشير إلى أن نظرية المؤامرة هذه منتشرة بشكلٍ واسع، وبالفعل على الرغم من وجود عدة حالات تبين فيها أن شركات الأدوية تبيع العديد من المنتجات المعيبة والمسببة للأمراض والسرطانات حتى مثل دواء ديساكلومين (Dicyclomine)، فذلك لا يعني أن مرض السرطان بحد ذاته ناتج عن شركات الأدوية وأن علاجه بسيط أو أن شركات الأدوية كلّها متحدة لتسبب الأمراض وتربح، فهناك العديد من المنظمات المستقلة وغير الرسمية التي تفحص الأدوية ويمكن أن تفضح هذه الشركات إن وُجدت. 

عدا عن ذلك، تقول الدكتورة ملاك عابد الثقفي، خبيرة الأورام العصبية والجينية من جامعة إيموري الأميركية في مقابلة حصرية مع مجرة، إن نظرية بيغ فارما لا يمكن أن تكون صحيحة، فهناك عدة شخصيات مشهورة ومرموقة كانت مصابة بالسرطان ولم تنجُ، ولو كان هناك علاج مزعوم لكان من الممكن أن يأخذه هؤلاء المشاهير.

اقرأ أيضاً: ناسا تعلن نيتها الجادة لدراسة الأجسام الطائرة المجهولة في محاولة لفهم ماهيتها

5. التواصل مع الفضائيين وأنهم بنوا الأهرامات

حقوق الصورة: shutterstock.com/DanieleGay

وفق استبيان مؤسسة يوجوف (YOU GOV) البريطانية، يصدق 25% من المصريين الذين شاركوا في الاستبيان أن البشر احتكوا مع الفضائيين بشكلٍ سري، و20% من السعوديين المشاركين بالاستبيان أيضاً يؤيدونهم.

تُعدّ نظرية مؤامرة وجود الفضائيين منتشرة عالمياً، وغالباً ما تنطوي نظريات المؤامرة التي تضم الفضائيين على أن كائنات ذكية من خارج كوكب الأرض أسهمت في بناء المعالم الأثرية للحضارات القديمة مثل الأهرامات في مصر وهيكل بعلبك في لبنان سواء بشكلٍ مباشر أو بأن هذه الكائنات تعاونت مع البشر لبناء هذه الأوابد الأثرية، وأن منظمات خفية تعمل على إخفاء هذه الحقيقة عن الناس لكيلا يعرفوا بوجود الفضائيين أو لأن الفضائيين يريدون أن يكونوا مجهولين بالنسبة للناس.

ويمكن أن يندرج تحت هذه النظريات مشاهدة الأطباق الطائرة ووجود مؤسسات سرية فضائية وغيرها من النظريات التي تقر بوجود احتكاك مع الفضائيين، وهناك عدة حالات عالمية وعربية يدّعي فيها أشخاص أن الكائنات الفضائية اختطفتهم وأعادتهم بعد أن أجروا تجارب عليهم.

أمّا بالنسبة لترتيب الدول العربية التي تبحث عن كلمة "الفضائيين" وفق جوجل تريندز خلال آخر سنة من إعداد هذا التقرير، فهو كالتالي

  1. ليبيا.
  2. سوريا. 
  3. المغرب. 
  4. الجزائر. 
  5. العراق. 
  6. مصر. 
  7. الأردن. 
  8. اليمن.
  9. السعودية.
  10. الكويت. 

6. التحكم بالمناخ ومشروع هارب (HAARP)

حقوق الصورة: shutterstock.com/Adansijav Official

توصلت العلوم الحديثة إلى إنجازات عديدة، إذ أصبح بالإمكان بناء مبنى من عدة طوابق خلال شهر، صنع الإنسان سفناً وطائرات يمكن أن تتسع المئات على سطحها، هذا كلّه جعل من الممكن أن يتهم رواد نظرية المؤامرة أن الطقس والتغيّر المناخي ناجمان عن فعل الإنسان أو بالأحرى مجموعة سرية قادرة على أن تتحكم بالظروف الجوية وقد تصل قدرتها إلى تحفيز الكوارث الطبيعية كالزلازل والعواصف.

وعلى الرغم من وجود بعض التقنيات المناخية المستخدمة مثل زراعة الغيوم أو استمطار السحب التي تسمح بتحفيز هطول الأمطار فوق مناطق جغرافية معينة، فإنه لا يمكن القول ببساطة إن العواصف الجليدية والفيضانات والزلازل سببها مشروع سرّي مثل مشروع هارب، الذي يعتبره مناصرو نظرية المؤامرة الورقة الذهبية التي يمكن استخدامها عند وجود كارثة بيئية.

يُعدّ مشروع هارب (HAARP) مشروعاً عسكرياً أميركياً أُغلق عام 2015 وانتقلت أصوله إلى جامعة ألاسكا فايربانك ليخدم الجامعة، ولكن يعتقد رواد نظرية المؤامرة أنه لا يزال فعّالاً وأنه يسبب الكوارث والزلازل في مختلف أنحاء العالم، وكان هذا المشروع يعمل على بث الأمواج الميكروية إلى طبقة الأيونوسفير لكوكب الأرض من أجل الاتصالات، لكن له تأثيراً حرارياً فكان يسبب تسخين طبقة الأيونوسفير، وهذا ما دفع بعض الأشخاص للقول إن هذا المشروع يتحكم بالمناخ في العالم ويسبب الكوارث به.

ويمكن ترتيب الدول العربية التي بحثت عن "مشروع هارب" خلال السنوات الخمس الماضية كما يلي:

  1. سوريا 
  2. ليبيا 
  3. الأردن 
  4. اليمن
  5.  العراق 
  6. الجزائر 
  7. المغرب 
  8. فلسطين
  9. لبنان
  10.  عمان

انطلاقاً مما سبق، لا يمكن القول إن التغيّر المناخي سببه مجموعة من العلماء والمنظمات البحثية الخفية؛ فالتأثيرات عالمية وقابلة للرصد من قِبل الجميع، وهذا ما يذكره بشكلٍ واضح الدكتور أحمد بن حامد الغامدي، أستاذ الكيمياء التحليلية بقسم الكيمياء بجامعة الملك سعود، وقد تولى سابقاً مهام رئاسة اتحاد الكيميائيين العرب، وكذلك رئاسة مجلس إدارة الجمعية الكيميائية السعودية، في مقالته المنشورة في موقع منظمة المجتمع العلمي العربي عام 2023.

7. مؤامرة الإيدز وكورونا والفيروسات المسببة للأمراض

حقوق الصورة: shutterstock.com/RAJ CREATIONZS

تنصُّ نظرية المؤامرة هذه على أن هناك هيئات سرية حكومية أو من نخبة خفية من الناس ينشرون الفيروسات أو الأمراض والأوبئة المميتة مثل كورونا أو الإيدز كي يسببوا خسائر لدى مجتمعات ودول مستهدفة، وانتشرت نظريات المؤامرة التي تقول إن كورونا مفتعل بشكلٍ واسع حول العالم، وهناك بعض الشخصيات المشهورة التي تصرّح بأن الفيروس مفتعل 100%، وهناك بعض الاستبيانات التي تنصُّ على أن نسبة أكثر من النصف تعتقد أن فيروس كورونا مفتعل. ووفق استبيان مؤسسة يو غوف (YOU GOV) البريطانية، يصدق 33% من المصريين و27% من السعوديين المشاركين في الاستبيان أن الإيدز مفتعل.

وبهذا الصدد يقول الدكتور جينوس إن نظريات المؤامرة المحيطة بلقاحات كوفيد-19 غير صحيحة، والإجماع العلمي الساحق هو أن هذه اللقاحات آمنة وفعّالة، وتدعمها أبحاث واسعة النطاق خاضعة لمراجعة الأقران. 

ويكفي للتحقق من دقة المعلومات المتعلقة باللقاحات أو دحض نظريات المؤامرة هذه، الاعتماد على منظمات التحقق من الحقائق ذات السمعة الطيبة والمصادر الصحية الرسمية مثل منظمة الصحة العالمية (WHO) ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). 

اقرأ أيضاً: هل حقاً كانت إجراءات التباعد الاجتماعي في أثناء تفشي جائحة كوفيد-19 عديمة الجدوى؟

وتعتبر عملية تحسين الثقافة العلمية بين الجمهور العام أساسية؛ ففهم عملية مراجعة الأقران والتدقيق الذي تخضع له الدراسات العلمية، يمكّن الأفراد من التمييز بشكلٍ أفضل بين المعلومات الموثوقة والمعلومات المضللة حول هذا الموضوع أو غيره.

وترتيب الدول العربية التي تبحث عن "مؤامرة كورونا" وفق جوجل تريندز آخر 5 سنوات كما يلي: 

  1. عمان. 
  2. السودان. 
  3. المغرب.
  4. الأردن.
  5. السعودية.
  6. قطر.
  7. الجزائر. 
  8. لبنان.
  9. الكويت.
  10.  العراق.

8. اللقاحات تحتوي شريحة للتحكم بالعقول 

حقوق الصورة: shutterstock.com/winyuu

درجت في عام 2020 عدة شائعات مصدرها نظرية المؤامرة التي تقول إن بيل غيتس يخطط لتوزيع لقاح كورونا به شريحة تتحكم بعقول الناس، وسيستخدم شبكات الانترنت من الجيل الخامس للتحكم بالذين أخذوا اللقاح كافة، وعندما كثرت الأحاديث والحوارات والمنشورات حول الموضوع، ظهر بيل غيتس ليصرّح بأنه "بريء" وأنه لا يخطط لصناعة شريحة يسيطر بها على عقول الناس.

وبالنسبة لترتيب الدول العربية التي تبحث عن مصطلح "السيطرة على العقول" وفقاً لجوجل تريندز آخر 5 سنوات، فهي كما يلي:

  1. الجزائر. 
  2. المغرب.
  3. العراق. 
  4. مصر. 

ما حدث بشأن لقاحات كورونا وروَّج لهذه النظرية، هو أن بيل غيتس صرَّح بأنه سيعطي شهادة إلكترونية تثبت أن الشخص تلقّى اللقاح، لكن تم تفسير كلامه أنه سيزرع شرائح إلكترونية تتحكم بالعقول من قِبل روّاد نظرية المؤامرة.  

وحاول العديد من الصحفيين والإعلاميين نشر الوعي حول لقاحات كورونا، وأنها ضرورية للوقاية من الإصابة وأن تطويرها خضع لشروط صحية ورقابة محلية ودولية، ومنهم عبد الله الخريّف خريج جامعة ميشيغان الأميركية ومتخصص بالإدارة والإعلان الرقمي، حيث ترجم ونشر تغريدة ينادي بها بعدم الانجراف وراء نظرية المؤامرة وتوضيح أهم النقاط حول إنتاج اللقاح.

اقرأ أيضاً: ودّع نظرية المؤامرة: هذا ما تحتاج إلى معرفته عن شبكة الجيل الخامس

تعريف نظرية المؤامرة

يمكن تعريف نظرية المؤامرة كمحاولة شخصية أو جماعية لتفسير الأحداث الضارة أو المأساوية أو الإنجازات العلمية على أنها ناتجة عن تصرفات مجموعة صغيرة قوية، وترفض هذه التفسيرات الأسباب المنطقية المقبولة بشكلٍ عام لحدوث الظواهر الضارة مثل الأعاصير والزلازل والأوبئة أو حتى الإنجازات مثل الهبوط على سطح القمر وغيرها. ويعتبر روّاد نظرية المؤامرة أن الرواية الرسمية التي تُطرح حول الموضوع الجدلي دليل يؤكد وجود مؤامرة.

وتنتشر نظريات المؤامرة في عدة مجالات علمية، الطبية والمناخية بشكلٍ أساسي، وغالباً ما تنصُّ على أن هناك خطراً أو أذى قد حدث في الماضي نتيجة تدخل خفي لمجموعة معينة من الأشخاص، ويمكن أن يتكرر هذا الحدث، ولمجموعة ما القدرة على فعله مجدداً، لكن التوعية حول وجود هذه المجموعة المتآمرة سوف تقلل من سلطتها.

ما هي الدوافع التي تحفّز شخصاً ليصدق نظرية مؤامرة؟

تؤدي الدوافع الوجودية للشخص دوراً في تصديق نظرية المؤامرة؛ فأولئك الذين يشعرون بالقلق أو العجز أو عدم الثقة في المؤسسات السياسية قد يجدون الراحة في هذه النظريات، ومن الناحية الاجتماعية، يمكن لنظريات المؤامرة أن توفّر شعوراً بالانتماء والهوية، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يشعرون بالإقصاء الاجتماعي أو التهميش؛ إذ غالباً ما تزدهر هذه النظريات في البيئات التي يوجد فيها قدر كبير من عدم الثقة السياسية وفي أوقات الأزمات، مثل جائحة كوفيد-19 أو الحرب في أوكرانيا، وتؤيد ذلك دراسة إحصائية نفسية من جامعة إيموري منشورة في 2023، شملت نحو 160,000 شخص.

 وفقاً لرأي قدّمه لمجرة الدكتور جيسون جينوس أستاذ العلاقات الدولية والاتصال الجماهيري في جامعة الشارقة، والمحرر المشارك لدورية تكنولوجيا المعلومات والسياسة، غالباً ما يكون الإيمان بنظريات المؤامرة مدفوعاً بمجموعة من العوامل النفسية والاجتماعية والسياسية، فمن الناحية النفسية لدى الناس حاجة متأصلة لإدراك العالم وفهمه، خاصة في أوقات الأزمات أو عدم اليقين وعند مواجهة أحداث معقدة، هذا قد يدفع الأفراد أصحاب مهارات التفكير التحليلي المنخفضة أو مستويات التعليم المنخفضة إلى تصديق نظريات المؤامرة كتفسيرات بسيطة لفهم الأحداث.

بالتأكيد، لا يُعدّ أصحاب نظرية المؤامرة من أصحاب العقول البسيطة والمرضى عقلياً، ومن الممكن أن تكون نسبة منهم كذلك، لكن ليس بالضرورة أن يكون كلُّ مَن يصدق نظريات المؤامرة مريضاً عقلياً. 

وفقاً للكاتب والباحث المغربي خالد علمي "هناك كثير من المعتقدين بنظرية المؤامرة في المجتمعات العربية من الذين يحملون درجات علمية عالية"، وتصديق نظرية مؤامرة في مجال معين لا يعني أن هذا الشخص يصدق نظريات المؤامرة كلّها في المجالات كافة.

ما هي العوامل التي أسهمت في ظهور نظريات المؤامرة العلمية في العالم وخاصة بين الشباب؟ 

يمكن أن يُعزى ظهور نظريات المؤامرة العلمية وخاصة بين الشباب لعدة عوامل، حيث تتميز فترة المراهقة بالتوتر الشديد والضعف الاجتماعي، ما يجعل الشباب أكثر عُرضةً لهذه النظريات، ويسهم انخفاض الثقة في المؤسسات السياسية وصعود الحركات الشعبوية بشكلٍ كبير والاستخدام الواسع النطاق لوسائل التواصل الاجتماعي بين الشباب إلى تضخيم انتشار نظريات المؤامرة، ما يخلق "غرف صدى" تعزز المعتقدات القائمة على الشك والمؤامرة، والكم الكبير من المعلومات المتاحة عبر الإنترنت يمكن أن يكون هائلاً، ما يؤدي إلى الاعتماد على التفسيرات المبسّطة التي تقدّمها نظريات المؤامرة لاستسهال البحث والتقصي عن الحقائق المتشعبة. وفق تصريح من الدكتور جينوس.

ويؤكد ذلك تحليل للدكتور توفيق أكليمندوس، أستاذ العلاقات الدولية بالجامعة الفرنسية في القاهرة، يفسِّر به ازدياد عدد أتباع نظريات المؤامرة عربياً بسبب انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وتطور تكنولوجيا صناعة المحتوى الرقمي، ولتبرير الفشل والتكاسل في فهم الظواهر غير المفهومة بشكلٍ كامل وعدم الحاجة إلى البحث والتعلم عما هو جديد.

اقرأ أيضاً: 10 خرافات شائعة عن الصحة في الوطن العربي

صفات ثابتة موجودة في نظريات المؤامرة

تتصفُ نظريات المؤامرة بالثوابت التالية:

  • تحتوي على حبكة كاملة معروفة بتفاصيلها كافة حول ظاهرة معينة، دون وجود معلومات ناقصة أو فجوات، فصاحب النظرية يعطيك القصة السردية كلّها.
  • لا يوجد دليل علمي يوثّق ما يقوله الشخص، بل فيديو أو منشور أو كتاب أو رسالة معاد توجيهها عدة مرات عبر واتساب، ويدعوها مناصرو نظرية المؤامرة "أدلّة" ويقولون إن باقي الأدلة تم حجبها عمداً، وهذه التغريدة مثالٌ على ذلك:

 

  • تلوم النظرية فئة معينة من الناس، ويمكن أن يكون الناس المتهمون من خلفية قومية أو علمية أو سياسية أو دينية محددة.
  • لا يكشف الشخص الذي ألّف نظرية المؤامرة عن نفسه مباشرة، بل تنتشر القصة دون معرفة مصدرها الأساسي، وفي بعض الحالات التي يكشف فيها شخص بأنه هو الذي يعتقد بوجود مؤامرة، يصادف أن يكون شخصاً معروفاً بأنه جدلي ويتهم مجموعة دائماً بأنهم يريدون تحقيق غاية مشبوهة.
  • يطلب منك الشخص الذي ينشر المؤامرة أن تخبرها لمن حولك في سبيل نشر الوعي، وقد يكون الهدف هو جمع جمهور ومشاهدات قد يكسب منها بعض الذين يروّجون لهذه النظريات على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • وجود مخطط سري مزعوم، وفئة محددة من الناس تقف خلفه.
  • نظرية المؤامرة تنصُّ على أنه لا شيء يحدث بالصدفة، وأن كل شيء متصل ببعضه، وأن هناك مجموعة خفية تتحكم بالحوادث كلّها التي تذكرها نظرية المؤامرة.
  • تقسِّم نظرية المؤامرة الناس إلى أشرار وأخيار، وكلُ مَن يعلم بهذه المؤامرة وينشرها هو كبش فداء للمؤامرة التي تحاك ضده.

 

حقوق الصورة: shutterstock.com/Patrick Daxenbichler

ما هي تبعات انتشار نظرية المؤامرة في العالم العربي؟ وهل من المتوقع أن تزداد في ظل انتشار أدوات الذكاء الاصطناعي؟

يُعدّ انتشار نظريات المؤامرة خطيراً، إذ يمكن أن يُفقِد الناس الثقة بالهيئات الرسمية ويجعلهم لا يصدقون ما ينشره الإعلام خصوصاً بشأن التغيّر المناخي والحاجة إلى أخذ اللقاح والوقاية من الإصابة بالأمراض أو حتى علاج حالات السرطان، ويتصرفون على أساس أن هذه التوصيات مؤامرة موجَّهة للإضرار بهم، إذ يمكن أن يصدق الناس وهم نظرية المؤامرة ويتبنوه دون تكوين تفكير نقدي سليم، فيزداد الارتياب بين الناس وتتأجج الكراهية ومن الممكن أن تُظهِر مجموعات المؤمنين بنظريات المؤامرة ردات فعل عنيفة تجاه فئات مخصصة من المجتمع العلمي والمدني، ومن المحتمل أن يُطلقوا الأحكام المسبقة على الأحداث دون أن يتحروا الحقائق، فالمؤامرات تنتشر بسهولة كونها لا تستند إلى دلائل ملموسة بل فقط مزاعم مروجيها مثل الأقوال والصور والفيديوهات التي يمكن بسهولة التلاعب به.

ووفقاً لدراسة نشرها الدكتور رجا بهلول، أستاذ الفلسفة في معهد الدوحة للدراسات العليا ورئيس تحرير دورية تبيُّن، في دورية تبيَّن المحكّمة عام 2023، على الرغم من وجود مؤامرات حقيقية، علينا ألّا نستسهل وضع وتصديق نظريات المؤامرة لأن هذا سيُفسِد تفكيرنا ويبعدنا عن الحقائق ويعلمنا الكسل الفكري.

"يمكننا أن نتوقع ظهور نظريات مؤامرة علمية جديدة مع ظهور الذكاء الاصطناعي، إذ يُعدّ الذكاء الاصطناعي مجالاً معقداً للغاية وسريع التطور، ولا يفهمه عامة الناس جيداً، وهذا النقص في الفهم يمكن أن يولّد الخوف والشك. بالإضافة إلى ذلك، يشكّل الذكاء الاصطناعي تهديدات محتملة على التوظيف والخصوصية والأمن، ما قد يُثير مخاوف وجودية، فعندما يشعر الناس بالتهديد أو عدم اليقين، من المرجّح أن يبحثوا عن تفسيرات بسيطة تقدّمها نظريات المؤامرة. إن الإثارة التي تحيط غالباً بالتقدم التكنولوجي، إلى جانب التأثير الضخم لوسائل التواصل الاجتماعي، تعمل على تسهيل انتشار روايات المؤامرة هذه"، وهذا ما يؤكده الدكتور جاينوس. 

هل يعاني المؤمنون بنظريات المؤامرة إلى حدٍّ ما مرضاً عقلياً أمْ أنها مرحلة طبيعية يمر بها الناس في وقت معين؟

تُعدّ نظريات المؤامرة منتشرة بشكلٍ واسع في المجتمع، لذا فهي معتقدات "طبيعية" إلى حد ما بالمعنى الإحصائي، ويمكن القول إن معظم الناس لا يؤمنون بشدة بنظريات المؤامرة، بل يتعاملون معها باعتبارها احتمالات لتفسير الأحداث التي لا يعرفون عنها الكثير من الناحية الواقعية. 

ومع ذلك، فإن هذه المعتقدات ليست "طبيعية" بالمعنى النفسي أو السلوكي، فهي معتقدات مشوهة تماماً حول الواقع وتشكّل مشكلة مجتمعية. على سبيل المثال، على مستوى المجتمع، تقلل معتقدات المؤامرة من إقبال الناخبين، وتقوّض الثقة في المؤسسات والوفيات بسبب الأمراض المعدية من خلال التردد في أخذ اللقاح. 

وعلى الرغم من ذلك، لا يعاني معظم المؤمنين بنظريات المؤامرة مشكلات الصحة العقلية. ومع ذلك، فإن أقلية صغيرة من الأفراد يرون العالم ويفهمونه من خلال نظريات المؤامرة فقط، ويميلُ هؤلاء الأفراد إلى المعاناة من عواقب أكثر شدة بسبب معتقداتهم، مثل الضيق المزمن والعزلة الاجتماعية عن الأصدقاء والعائلة، وقد ينخرط بعضهم بالفعل في سلوك عنيف سياسياً، مثل العمل المسلح أو أعمال الشغب. هذه الحالات ليست طبيعية نفسياً ولا إحصائياً وتُثير مسألة مشكلات الصحة العقلية الأساسية. وهذا وفقاً لرأي حصري من الدكتور جايس آدم - ترويان، الأستاذ المساعد في علم النفس من جامعة هيريوت وات - دبي.

اقرأ أيضاً: تصوّر الأنماط الوهمية: لماذا يؤمن البعض بنظرية المؤامرة؟

ما هي الجهود العربية الرامية لنشر الحقائق العلمية ودحض نظريات المؤامرة؟ وكيف يمكننا مكافحة انتشار نظريات المؤامرة العلمية والمعلومات المضللة المماثلة بشكلٍ فعّال؟

هناك عدة منظمات وجمعيات عربية تحاول العمل على نشر المعلومات العلمية الصحيحة والموثقة لتوعية الناس حول نظريات المؤامرة وشرح الأخطاء التي ينشرها الناس بين بعضهم دون التأكد من المصادر، ومنها منصة أبحاث الشباب العربي ومنظمة المجتمع العلمي العربي وعدة مجلات بحثية علمية تنشر الأبحاث الموثقة وهناك عدة جهود فردية لبعض العلماء والباحثين الذين يحظون بمتابعة واسعة مثل الدكتور محمد قاسم وغيره ممن يحاولون أن يصنعوا فرقاً إيجابياً في توعية الجيل الجديد وحتى القديم عن مخاطر العلوم المزيفة ونظريات المؤامرة.

تبعاً لرأي الدكتور جاينوس، تتطلب مكافحة انتشار نظريات المؤامرة العلمية اتباع نهج متعدد الأوجه يتضمن ما يلي:

  • تعزيز التفكير النقدي ومحو الأمية الإعلامية من خلال الأنظمة التعليمية بالمراحل المبكرة والمتقدمة، وتزويد الأفراد بالمهارات اللازمة لتحليل المعلومات وتقييمها بشكلٍ نقدي. 
  • تنمية التواصل العلمي الفعّال الذي يُعدّ بالغَ الأهمية، إذ يجب على العلماء والمعلمين أن يسعوا جاهدين لتوصيل المفاهيم العلمية بشكلٍ واضح وسهل الوصول إليه، عدا عن ذلك يُعدّ بناء الثقة ضرورياً أيضاً، فيجب على المؤسسات أن تعمل بشفافية وأن تشرك أفراد المجتمع الموثوق بهم لتقديم حجج مضادة لنظريات المؤامرة.  
  • معالجة الاستبعاد الاجتماعي من خلال إدراج الفئات المهمشة في العمليات الاجتماعية السائدة، يمكن أن تقلل من مشاعر الاغتراب التي تدفع الأفراد نحو تصديق أو خلق هذه النظريات.

ويجد الدكتور جايس أن تضمين التحذيرات والمطالبات للمستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي قبل قراءتهم المحتوى أو مشاركته بعبارات مثل: "هل أنت متأكد من أن هذه المقالة تأتي من مصدر موثوق؟" يقلِّل من مشاركة الأخبار المزيفة وغيرها من محتوى المعلومات المضللة. بالإضافة إلى ذلك، طوَّ باحثو علم النفس في جامعة كامبريدج ألعاباً وتطبيقات ثَبُت أنها تقلِّل بشكلٍ فعّال من معتقدات مؤامرة تغيّر المناخ بين اللاعبين.

اقرأ أيضاً: المؤامرة حول كورونا تهدد الصحة العامة ونتائجها كارثية

ختاماً، تبقى الجامعات العربية المراكز الأساسية التي تسعى إلى تنشئة جيل الشباب ليبحثوا عن الحقائق وفق المنهجية العلمية حتى لا  يقعوا ضحية الجهل وتيارات نظريات المؤامرة، وأن يبنوا تفكيراً نقدياً تجاه كل ما يواجههم من أحداث وظواهر علمية لكي يصلوا إلى إجابة منطقية بحكم العقل والبرهان المثبت تطبيقياً.