8 حيل منزلية بسيطة لتجنب ذرف الدموع عند تقطيع البصل

3 دقيقة
8 حيل منزلية بسيطة لتجنب ذرف الدموع عند تقطيع البصل
حقوق الصورة: shutterstock.com/ olepeshkina
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يفرز البصل عند تقطيعه موادَّ كيميائية تهيج العين وتسبب ذرف الدموع، تماماً مثلما يحدث عند البكاء. لحسن الحظ يساعد تطبيق بعض النصائح على تجنب هذا الأمر، في حين يفشل بعضها الآخر. 

لماذا يسبب تقطيع البصل سيلان الدموع؟

ينمو البصل تحت سطح التربة، حيث يعيش عدد كبير من الحيوانات التي يمكن أن تجد فيه غذاءً لذيذاً، لذلك يمتلك البصل سلسلة من التفاعلات الكيميائية تمنع هذه الحيوانات من الاقتراب منه. 

تحتوي خلايا البصل على إنزيم أليناز مع عائلة من المركبات المعروفة باسم سلفوكسيد السيستين، وعندما تتأذى الخلايا تعمل سلسلة من التفاعلات الكيميائية اللاحقة، تنتهي بإنتاج غاز متطاير يسمى أوكسيد بروبانيثيال الكبريت الذي ينتشر في الهواء.

عندما يلامس هذا الغاز طبقة الماء السائل التي تغطي العيون، تتكون الدموع استجابة من العين لطرد الغاز. كما أن البعض أكثر عرضة لسيلان الدموع عند تقطيع البصل بسبب حساسيتهم منه أو من الثوم، فيبدون ردود فعل أقوى تتضمن القشعريرة والحكة والتنميل.

لا تحمل أنواع البصل كلها الكمية ذاتها من الكبريت، لذلك لا تسبب الدموع جميعها القدر نفسه، فالبصل الحلو والبصل الأخضر يحتويان على كبريت أقل من البصل الأحمر والأبيض والأصفر، ولذلك ينتجان كميات أقل من أوكسيد بروبانيثيال الكبريت. وباستخدام تقنيات الهندسة الوراثية، أُنتِجت أيضاً أنواع من البصل لا تسبب سيلان الدموع، وسُميت “سونيون” (Sunions).

عموماً، لا يسبب البصل الطازج الدموع مثل البصل المُخزّن فترات أطول من الوقت، لأنه مع تقدم عمر البصل، تبدأ إنزيماته بالتحلل، ما يؤدي إلى تسريع تشكل الدموع بمجرد بدء التقطيع.

اقرأ أيضاً: ما طرق إخفاء روائح الأطعمة القوية مثل البصل والثوم؟

حيل تساعد على منع سيلان الدموع في أثناء تقطيع البصل 

تعتمد طرق تجنب تشكل الدموع أو تقليل كميتها في أثناء تقطيع البصل على منع إطلاق الغاز المهيج أو منعه من الوصول إلى العينين. تختلف استجابة الأشخاص لطرق منع الدموع، فلكل شخص ردود فعل مختلفة، لذلك قد تنجح بعض الطرق مع شخص وينجح غيرها مع شخص آخر. 

استخدام سكين حادة

من المهم عند تقطيع البصل استخدام سكين حادة، لأن السكين الحادة تُحدث ضرراً أقل في خلايا البصل، وبالتالي تقلل كمية الغاز المنطلق منها. تساعد السكين الحادة أيضاً على تقطيع البصل بسرعة، ما يؤدي إلى تقليل وقت التعرّض للغاز المتطاير من البصل، ويفضل شحذ السكين قبل التقطيع.

تبريد البصل قبل تقطيعه 

قبل البدء بالطهي، يفضل وضع البصل في الثلاجة مدة 30 إلى 45 دقيقة، لأن الحرارة المنخفضة تُبطئ التفاعلات الكيميائية. بعد إخراج البصل من الثلاجة يجب تقطيعه مباشرة قبل أن تبدأ حرارته بالارتفاع وتعود التفاعلات الكيميائية لطبيعتها، ويعود ألم العينين والدموع.

تعد هذه الطريقة الأكثر فاعلية في تجنب ذرف الدموع بسبب البصل، لكن من المهم عدم ترك البصل في الثلاجة وقتاً طويلاً لأن ذلك يسبب فساده بسرعة.

حماية العين

إن لم تنجح الطرق السابقة يمكن اللجوء إلى الطرق الأخرى التي تعتمد على وضع حاجز بين العين والبصل، وذلك باستخدام نظارات واقية مثل نظارات السباحة، أو النظارات الشمسية لكنها أقل فاعلية من نظارات السباحة. تشكل النظارة حاجزاً واقياً ممتازاً يمنع وصول غاز أوكسيد بروبانيثيال الكبريت إلى العينين، وبالتالي عدم تشكل الدموع.

العمل بوجود تيار الهواء

يُحدث تدفق الهواء فرقاً كبيراً عندما يتعلق الأمر بالبصل، فالمكان جيد التهوية يُبعد الغاز عن العينين، لذا يمكن تشغيل مروحة في أثناء تقطيع البصل وتوجيهها بحيث ينقل هواؤها الغاز المتشكل عند تقطيع البصل بعيداً عن العين، أو يمكن تشغيل مروحة المطبخ.

استخدام أدوات المطبخ البديلة

بعيداً عن تقطيع البصل بالسكين، يمكن تقطيعه بآلة تقطيع الخضار فهي أسرع، ولأنها مغلقة فهي تمنع وصول الغاز إلى العينين.

اقرأ أيضاً: ما الفوائد الغذائية التي تجعل تناول البصل مفيداً؟ ومتى يصبح ضاراً؟ 

الاستعانة ببدائل البصل 

على الرغم من أن البصل الطازج له نكهة مميزة، فإنه يمكن يمكن الاستعانة ببدائله وتجنب تقطيعه تماماً، إذ يمكن تجربة: 

  • البصل المقطع، الذي يتوفر طازجاً ومجمداً.
  • البصل المجفف أو مسحوق البصل.
  • الأبصال أو الثوميات الأخرى التي لا تسبب سيلان الدموع، مثل الثوم أو الكراث أو البصل الأخضر.

طرق شائعة لكنها غير مفيدة في إيقاف الدموع عند تقطيع البصل

  • مضغ العلكة أو قطعة خبز في أثناء التقطيع يجذب الغاز المنتشر من البصل إلى الفم بدل العينين هي طريقة غير فعالة، لأنها لا تمنع وصول الغاز إلى العينين. 
  • نقع البصل في الماء أو تقطيعه تحت الماء، هذه الطريقة غير فعالة أيضاً، فالماء يسرّع رد الفعل المسيل للدموع، كما أن وضع البصل في المقلاة بعد تقطيعه بهذه الطريقة سيؤدي إلى تناثر الزيت الساخن الذي قد يسبب الحروق. كما أنه يسبب تجمع الماء على لوح التقطيع ما يجعل العملية غير مريحة.
  • حبس النفس لحين الانتهاء من تقطيع البصل يمنع الدموع، وهذه نصيحة خاطئة بالتأكيد لأن ذرف الدموع ينتج عن ملامسة الغاز للعينين وليس الأنف
  • تسخين البصل في الميكروويف قبل تقطيعه من الطرق الخاطئة أيضاً لأن الحرارة تهيّج الغاز وتسرّع سلسلة التفاعلات الكيميائية ولا توقفها، كما أنها تغيّر طعم البصل.

اقرأ أيضاً: ما هي الدموع؟ وما وظائفها الأساسية؟ 

طرق تخفيف الدموع بعد تقطيع البصل

ستمنع النصائح السابقة سيلان الدموع في أثناء تقطيع البصل، لكن إن كنت تعاني من الحساسية تجاهه، وذرفت الدموع على كل الأحوال، يمكن تجربة ما يلي: 

  • شطف العينين بالماء البارد النظيف.
  • وضع كمادة باردة أو قطع من الخيار البارد على عينيك.
  • استخدام قطرات العين المرطبة.
  • وضع كرات القطن المبللة بهلام الألوفيرا والماء.