كل ما ترغب في معرفته عن فوائد ارتداء الأحذية الرقيقة أو النعال

5 دقيقة
كل ما ترغب في معرفته عن فوائد ارتداء الأحذية الرقيقة أو النعال
استغن عن الأحذية القاسية وغير المرنة المصممة بصرامة. زيرو شوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إذا كنت تظن أنك بحاجة إلى أحذية مفرطة التبطين والدعم ومصممة بصورة مبالغ فيها تُستخدم لمختلف الأغراض من إنجاز المهام اليومية إلى الجري في السبل، ففكر مرة أخرى. بيّنت الأبحاث أن هناك العديد من الفوائد الصحية والعملية لارتداء الأحذية الرقيقة النعال أو ذات التصميم المبسّط، سواء في المشي أو الجري أو التنزّه أو اللعب مع الأطفال في الفناء الخلفي.

تقوّي الأحذية المبسطة التصميم والرقيقة، النعال، عضلات القدمين والكاحلين وعظامها، ما يساعد على الوقاية من الإصابات وتعزيز ثبات قوس القدم والوقاية من بعض الإصابات الرياضية. تزداد قوة عضلات القدم الداخلية مع ازدياد الثبات والتوازن، خاصة لدى كبار السن. بالنسبة للرياضيين، تساعد كل من القوة والمرونة في منطقة إبهام القدم التي تعززها الأحذية الرقيقة، النعال، الرياضيين على الاندفاع وتعزز القوة والمرونة.

مع ذلك، يؤدي ارتداء الأحذية التقليدية المفرطة التبطين والدعم وذات الأشكال التي لا تشبه شكل القدمين إلى تراجع كبير في وظيفة القدمين وانخفاض كبير في قوتهما، فضلاً عن أنه يحرمك من الشعور بالمتعة الطفولية المترافق مع الإحساس بالأرض تحت قدميك. يبدو أيضاً أن الأدلة العلمية تؤيد الفكرة التي تنص على أن الأقدام تتمتع ببنية مثالية لأداء الوظائف مثل المشي والجري بأحذية ذات تصميم مبسّط أو حتى دون ارتداء الأحذية على الإطلاق. في الواقع، مشى البشر خلال معظم تاريخهم عاري الأقدام أو مع ارتداء أحذية مبسّطة التصميم.

إذا كنت حريصاً على تحرير قدميك وتجربة الأحذية المبسّطة، سواء كنت مهتماً بصحة الجسم بالكامل أو بالحركة الوظيفية أو بالحد من الآلام المزمنة أو بتعزيز مشاعر البهجة الطفولية التي لن تحفّزها إلا بالتجول في الخارج دون ارتداء الأحذية ببساطة، فإن الأمر سيستغرق وقتاً وسيتطلب جهداً ينطوي على التخطيط. سنستعرض في هذا المقال الطرائق التي تساعدك على استخدام الأحذية الرقيقة، النعال، بفعالية وأمان لتضمن تحسين صحة قدميك وتعزيز وظائفهما.

اقرأ أيضاً: 8 علاجات منزلية لفطريات أظافر القدمين

ما هي الأحذية الرقيقة أو النعال؟

قبل شراء حذاء جديد لهذا الغرض، يجب أن تعرف ما هي النعال. تتضمن الميزات الرئيسية لهذه الأحذية طرفاً أمامياً عريضاً ووسادة قدم متجانسة السماكة (ما يعني أنها تضمن أن يكون ارتفاع الكعب عن الأرض مساوياً لارتفاع مقدمة القدم) ونعلاً مرناً، كما أنها لا تحتوي على سند لقوس القدم. هذه الميزات مصممة لتتيح لأصابع القدم أن تنبسط ولتقوّي الأقدام في أثناء الانثناء والحركة الطبيعيين كما لو كان المستخدم حافي القدمين.

وفقاً لاختصاصية الأقدام ومؤسسة مركز الطب الوظيفي والتجديدي (Center for Functional & Regenerative Medicine)، إميلي سبليكال، يستطيع أي شخص اعتماد هذه الأحذية، وربما هذا ضروري أيضاً. تقول سبليكال إن هناك القليل من أنواع الأقدام التي لن تستفيد من استخدام الأحذية المبسّطة التصميم، مثل أقدام الأشخاص الذين يعانون فرط الكب بسبب ارتخاء الأربطة أو الأقدام غير المرنة والمرتفعة التقوّس. فيما عدا ذلك، ستستفيد الأغلبية من ارتداء هذه الأحذية، مثل أولئك الذين يعانون الوكعة أو أصابع القدم المطرقيّة أو التهاب اللفافة الأخمصية. لكن يجب الانتقال إلى استخدام هذه الأحذية بحذر.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: ممارسة الرياضة في نهاية الأسبوع فقط تحقق فوائد التمرن يومياً

بداية تدريجية

ستستغرق تقوية عضلات القدمين وقتاً طويلاً، كما هي الحال عند تقوية أي جزء آخر من الجسم، لذا، لا تتوقع أن تعتاد على الأحذية الرقيقة أو النعال بين عشية وضحاها. تقول سبليكال: “ستتسبب نظرياً عند اعتماد هذه الأحذية بزيادة في الضغط والمتطلبات على القدم، ما يعني أنه يجب أن تتمتع بقوة كافية لتلبية هذه المتطلبات”. تعتمد الفترة للازمة للاعتياد على هذه الأحذية على حالتك الجسدية وحالة قدميك، ولكنها قد تتراوح بين بضعة أسابيع وبضعة شهور.

يقول نائب رئيس تطوير المنتج في شركة زيرو شوز للأحذية الرقيقة أو النعال (Xero Shoes)، جون وادلي: “يتطلب هذا النوع من الانتقال من الأحذية المصممة بصرامة والقاسية وغير المرنة الاتساق والصبر”.

ففي نهاية المطاف، من المرجح أنك اعتدت على ارتداء الأحذية الضيقة والمبطنة معظم حياتك، ما يعني أن عضلات قدميك وساقيك غير معتادة على الضغط والحمل الإضافيين المترافقين مع ارتداء الأحذية المبسطة التصميم والإحساس الذي تولّده. يقترح وادلي التفكير بهذا التحول على أنه يشبه عملية إزالة جبيرة؛ إذ إن العضلات ستضمر قليلاً وسيستغرق استرداد القوة في الطرف المكسور الوقت والجهد. تشبه الأحذية التقليدية الجبائر، ولكن تأثيرها أقل شدة.

لذلك عليك في البداية ارتداء الحذاء المبسّط التصميم في العمل أو صالة الألعاب الرياضية أو المنزل أو عند إجراء المهام اليومية فقط، لكن اقصر استخدامك على يوم واحد وربما خلال مدة تبلغ بضع ساعات فقط. على سبيل المثال، احرص على ارتداء هذا الحذاء في يوم معين ثم عد لاستخدام الحذاء العادي خلال بضعة أيام ثم ارتدِ الحذاء المبسط مجدداً خلال يوم واحد. تقول سبليكال: “عرّض قدميك لمتطلبات متزايدة، ولكن خصص وقتاً كافياً للتعافي والتكيف. يجب ألا تعرّض نفسك لضغط مفرط في هذه الحالة”.

بعد ذلك، إذا لم تشعر بآلام في القدمين والكاحلين (على الرغم من أنك ستشعر بإجهاد أكثر من المعتاد في هذه المناطق، وهذا طبيعي)، ابدأ بزيادة عدد الأيام التي ترتدي فيها الحذاء الرقيق النعل ببطء خلال الأسبوع مع تقليل عدد أيام الراحة بينها. انتبه لاحتياجات جسمك والإشارات التي يبديها ولا تُجهد نفسك على نحو مفرط لأن هذا قد يعوقك عن تحقيق هدفك المتمثّل في تحسين صحة قدميك.

اقرأ أيضاً: كيف تتم العناية بالقدمين عند مرضى السكري؟

إذا أردت البدء بالركض باستخدام الأحذية الرقيقة أو النعال، وليس فقط ممارسة النشاطات اليومية الاعتيادية أو المشي مسافات طويلة أو التنزه، خصص وقتاً أطول للمرحلة الانتقالية هذه. في النهاية، يكون كل من الجهد المطبق على القدمين وقوة اصطدامهما بالأرض أكبر عند الجري، لذلك، يقترح وادلي، وهو عدّاء، البدء بقطع مسافة 1.6 أو 3.2 كيلومتر فقط مع ارتداء حذاء رقيق أو نعل كل مرة. بعد ذلك، تمكنك زيادة زمن ارتداء هذه الأحذية والمسافات التي تقتطعها ببطء. تقول سبليكال إن كلاً من التركيز على ثبات الساق وإدراك حالة القدم مهم لتحسين مهارتك في الجري مع ارتداء حذاء رقيق النعل، ويتضمن ذلك تقوية القدمين بممارسة تمرينات محددة.

التقوية والتعافي

تشير سبليكال إلى أن تحقيق التوازن في المجهود الذي تبذله وتمرينات التعافي والتقوية الهادفة لتعزيز التوازن والثبات وإدراك حالة القدمين لا يقل أهمية عن الوقت الذي تقضيه في ارتداء الحذاء الجديد.

تنصحك سبليكال بالبدء بتمرينها المفضل لتساعد نفسك على تحقيق هدفك، وهو تمرين القدم القصيرة. قف باستقامة وارفع أصابع قدميك وباعد بينها ثم أعدها إلى الأرض. استنشق الهواء من أنفك وادفع أطراف أصابع قدميك تجاه الأرض مع الزفير. حافظ على وضعية أطراف الأصابع هذه خلال الزفير بأكمله، ثم استرخ واستنشق الهواء وكرر العملية 5 مرات.

يمكنك تعزيز ثبات رجلك من خلال الوقوف على قدم واحدة في أثناء غسل اليدين أو الأطباق، ثم بعد قضاء بعض الوقت في ارتداء حذاء رقيق النعل، استخدم أدوات التعافي مثل نيورو بول (Neuro Ball) التي طورتها سبليكال، وهي كرة ذات نتوءات تحتوي على كرة أصغر حجماً وأقسى يمكن استخدامها لتدليك القدمين وتخفيف إجهادهما. ضع هذه الكرة، أو كرة الغولف أو اللاكروس، على الأرض وقف بينما تحرك قدمك للأمام والخلف فوقها مع تطبيق ضغط متوسط، أو ثبّتها في مكانها بينما تضغط على منطقة واحدة من نعل قدمك في كل مرة.

تقول سبليكال إنه يمكنك إجراء تمرينات إطالة باطن الساق وارتداء فواصل الأصابع أيضاً بعد ارتداء حذاء رقيق النعل، ويفيدك ذلك في التعافي لأنه يعزز المرونة ووظائف القدمين.

امنح النعال فرصة

احرص على الانتباه لمتطلبات جسمك في المرحلة الانتقالية وركز على التعافي ولا تفرط في إجهاد نفسك، سواء كنت تخطط للجري أو المشي أو ارتداء حذاء رقيق النعل في النشاطات اليومية فقط أو تتطلع إلى تحسين صحة قدميك ووظائفهما أو تعزيز التوازن.

تقول سبليكال: “امنح قدميك الفرصة لتكونا قويتين ولتتمتّعا بصحة جيدة. لن تندم على ذلك”.