ما هي أفضل أنواع الأقمشة التي تمنع صدور رائحة العرق صيفاً؟

4 دقيقة
ما هي أفضل أنواع الأقمشة التي تمنع صدور رائحة العرق صيفاً؟
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

ملخص:

المشكلة: يمكن أن يسبب الصيف التعرق المفرط وصدور رائحة كريهة من الملابس المصنوعة من أقمشة محددة، ما يسبب إحراجاً وشعوراً غير مريح.

السبب: هناك عدة أنواع من الأقمشة التي تزيد من ظهور الرائحة الكريهة للعرق في الصيف، وأغلبها الأقمشة الاصطناعية. لأن العرق يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والمركبات الدهنية التي تفككها البكتيريا الموجودة على سطح الجلد، وترتبط هذه المركبات بشكلٍ وثيق مع الملابس المصنوعة من البوليستر وتتفاعل معها لتصدر روائح كريهة، بينما تمتصُّ ألياف السليلوز كميات أقل من هذه المركبات من العرق ولا تتفاعل معها.

الحل: ارتداء أقمشة تقلل من صدور الرائحة الكريهة مثل القطن والقصب والكتان وصوف الميرينو والحرير والخيزران، وتجنب الملابس المصنوعة من أقمشة مثل البوليستر والنايلون ومزيج القطن والليكرا والدنيم، وغسلها مباشرة بعد ارتدائها. وتجفيف الملابس عموماً بشكل صحيح واختيار ملابس فضفاضة، أو ملابس مصنوعة من أقمشة مضادة للميكروبات.

يمكن أن تسبب بعض الأقمشة والملابس صدور رائحة عرق كريهة في الصيف. هذه الرائحة مزعجة لك وللآخرين من حولك، فما هي أفضل أنواع الأقمشة لارتدائها في الصيف لتجنب صدور رائحة العرق منك؟ 

اقرأ أيضاً: 17 طريقة لمنع صدور رائحة العرق الكريهة في الصيف

أقمشة يساعد ارتداؤها على منع صدور رائحة العرق الكريهة صيفاً

تشمل أبرز أنواع الأقمشة التي تمنع صدور رائحة العرق الكريهة من الجسم ما يلي

1. القطن

يتكون القطن من ألياف طبيعية تسمح للهواء بالدوران والتحرك بحرية عبر القماش، ما يضمن تدفق الهواء الذي يجفف المناطق الرطبة من الجسم نتيجة التعرق، كما يمتصُّ القطن الخفيف العالي الجودة الرطوبة ليسمح لك بالانتعاش بسرعة، وتتميز الملابس القطنية بأنها تتوفر بمختلف الأنماط والألوان.

لكن يتجعد القطن بسهولة، لذا يجب الانتباه من ثنيه أو توضيبه للسفر في الحقيبة بشكلٍ خاطئ. ومن سلبياته زيادة وزن القطن عندما يمتصُّ الرطوبة وظهور بقع التعرق، هذا ما يجعل الألوان الفاتحة بدل الداكنة خياراً أفضل للصيف.

2. الكتان

هو نوع قماش مكون من ألياف طبيعية منسوجة بشكلٍ فضفاض تسمح للحرارة بالخروج من الجسم، كما أنها تمتصُّ الرطوبة وتجف بسرعة، وتتميز ملابس الكتان بأنها مرنة للغاية، لذا لا تميل إلى الالتصاق بالجسم، ولكن يمكن أن تتجعد بسهولة.

كلما غسلت وارتديت الألبسة المصنوعة من الكتان أكثر، أصبح القماش أكثر نعومة، ما يزيد من راحتك عند ارتداء هذه الألبسة.

3. صوف ميرينو

على الرغم من ارتباط صوف الميرينو بالدفء، فهو مناسب للصيف؛ حيث يتمتّع صوف ميرينو بقدرة تهوية كبيرة، ما يسمح للهواء بالدوران حول الجسم ويساعد على تنظيم درجة الحرارة والحفاظ على البرودة ويقلل من التعرق. 

4. الحرير

يتكون الحرير من ألياف بروتينية طبيعية تنتجها ديدان القز، ويُعرف الحرير بلمعانه وقوته ومتانته، ويمتاز الحرير بنقله الرطوبة جيداً وتهويته الجيدة التي تساعدك على الشعور بالرطوبة وتخفيف الحرارة بالطقس الحار، ويتميز بأنه لا يلتصق بالجسم مثل الأقمشة المصنوعة من مواد اصطناعية. من أبرز سلبيات الحرير هو ثمنه المرتفع والمعاملة الخاصة لتنظيفه؛ إذ يجب غسله يدوياً. 

5. الخيزران

تزداد شعبية أقمشة الخيزران (البامبو) بسبب نعومتها وطبيعتها الصديقة للبيئة، فهي تتمتّع بقدرة جيدة على امتصاص الرطوبة، وهي مضادة للبكتيريا بشكلٍ طبيعي، ما يساعد على تقليل الرائحة، كما أن الخيزران يمتاز بتهوية جيدة، ما يجعله خياراً مناسباً للطقس الحار.

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة لإزالة بقع العرق عن القمصان البيضاء

الأقمشة التي يجب تجنبها صيفاً

تشمل أشهر الأقمشة التي يسبب ارتداؤها صدور روائح كريهة عند التعرق ما يلي:

1. البوليستر

وهي مادة شائعة الاستخدام في الملابس الرياضية نظراً لمتانتها وقدرتها على امتصاص الرطوبة، ومع ذلك، يميلُ البوليستر إلى الاحتفاظ بالروائح بسبب احتجاز زيوت الجلد وتوفيره بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا. 

2. النايلون

يُعدّ النايلون متيناً ويُستخدم في صناعة العديد من الملابس الرياضية، ولكنه قماش يحجب التهوية الجيدة، ويحبس الحرارة والرطوبة التي تعزز نمو البكتيريا وصدور الرائحة. 

3. مزيج القطن والليكرا

القطن نسيج ماصٍ، ولكن عند دمجه مع الليكرا يمكن أن يحبس الحرارة والرطوبة، ما يخلق بيئة خصبة للعرق، وخاصة عند ارتداء الملابس الضيقة.

4. الدنيم

هو نسيج ثقيل ومنسوج بإحكام ولا يسمح بمرور الهواء بشكلٍ جيد، وتُصنع منه أقمشة الجينز، ما يجعله غير مناسب للارتداء في الصيف.

معظم الأقمشة الصناعية المقاومة للعرق والتي تمتصُّ الرطوبة تكون مطلية بمعالجات كيميائية تتلاشى عند غسلها عدة مرات، ما يسبب زوال مفعول التأثيرات المقاومة للعرق أو التي تمتصُّ العرق بعد بضع مرات من الارتداء.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل رائحة ملابسك الرياضية لطيفة؟

نصائح لتجنب صدور رائحة العرق من الملابس

يمكن تجنب صدور رائحة العرق من الملابس صيفاً، باتباع النصائح التالية:

اغسل الملابس بشكلٍ متكرر

يساعد الغسيل المنتظم على إزالة العرق والبكتيريا والروائح الكريهة من الملابس، ويُعدّ استخدام منظفات تحتوي على مضاد بكتيريا جيداً للقضاء على البكتيريا المسببة للروائح الكريهة العالقة بالملابس تماماً.

جفِّف ملابسك بشكلٍ صحيح

يُعدّ تجفيف الملابس جيداً بعد غسلها مهماً؛ فالملابس الرطبة قد تشكّل مرتعاً مناسباً لنمو البكتيريا المصدرة للروائح الكريهة. لذا، علِّق ملابسك في الشمس التي تقتل البكتيريا من خلال الأشعة فوق البنفسجية.

اختر الملابس الفضفاضة

تسمح الملابس الفضفاضة بتدوير الهواء بشكلٍ أفضل، ما يحافظ على البرودة ويقلل من التعرق.

استخدم الأقمشة المضادة للميكروبات

تتم معالجة بعض الأقمشة الحديثة بعوامل مضادة للميكروبات لمنع نمو البكتيريا المسببة للرائحة، ويمكن أن تكون هذه الأقمشة خياراً جيداً للملابس الرياضية، حيث تساعد على إبعاد الروائح حتى في أثناء القيام بالأنشطة البدنية المكثفة.

اقرأ أيضاً: 5 طرق فعّالة لتنظيف الملابس البيضاء من الاصفرار

لماذا تصدر بعض أنواع الملابس رائحة كريهة في الصيف؟

وفق دراسة من جامعة ألبرتا نُشرت في مايو/أيار 2024، تبين أن العرق يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والمركبات الدهنية التي تفككها البكتيريا الموجودة على سطح الجلد، وترتبط هذه المركبات بشكلٍ وثيق مع الملابس المصنوعة من البوليستر وتتفاعل معها لتصدر روائح كريهة، بينما تمتصُّ ألياف السليلوز كميات أقل من هذه المركبات من العرق ولا تتفاعل معها. أمّا بالنسبة لأقمشة النايلون والصوف، فهي تمتصُّ في البداية الكثير من مركبات الرائحة من العرق، لكن تتطاير هذه المركبات وتزول رائحتها بسرعة أكبر من البوليستر بمجرد تهويتها مدة 24 ساعة. 

ويشارك الدكتور الكويتي محمد قاسم، الحاصل على الدكتوراة في تكنولوجيا الهندسة الإلكترونية، ويعمل حالياً استشارياً في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وهو أحد أكبر المهتمين بنشر العلم في العالم العربي، عبر منصة إكس مقطع فيديو يظهر امتصاص البوليستر للدهون بشكلٍ أكبر.