لحواجب صحية وكثيفة: إليك أبرز المواد الطبيعية المُعززة لكثافة الحاجبين

لحواجب صحية وكثيفة: إليك أبرز المواد الطبيعية المُعززة لكثافة الحاجبين
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Kittibowornphatnon
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لا شك أن إعلانات مستحضرات التجميل التي تسوّق لأقلام رسم الحاجبين والصابونة وجيل الحاجبين التي تجعلهما تبدوان أكثر سماكة وكثافة قد استوقفتك من قبل، ولكن لمَ القفز إلى المنتجات الصناعية دون تجربة ما يمكن للمواد الطبيعية القيام به؟ فربما كل ما تحتاج إليه هو الالتزام بمجموعة من النصائح وتطبيق بعض المواد الطبيعية التي سنأتي على ذكرها.

نصائح تساعد على الحد من تساقط شعر الحاجبين

الأمر ببساطة قد لا يكون بتكثيف شعر الحاجبين، وإنما بالمحافظة عليه وتقليل تساقطه كي لا نحتاج إلى تكثيفه، إذ يعتمد الحصول على حواجب أكثر كثافة على الالتزام بتقنيات العناية المناسبة ببساطة. ومن أبرزها نذكر:

  • تجنّب الإفراط في إزالة شعر الحاجبين وإزالة الشعر غير المرغوب فيه ضمن شروط الإضاءة الخافتة فقط، فعندما تكون الإضاءة ساطعة نقع في فخ إزالة المزيد من الشعر.
  • تجنب الضغط بشدة على جلد وشعر الحاجبين عند استخدام أقلام رسم الحاجبين.
  • اعتماد تمشيط الحاجبين بلطف باستخدام فرشاة الحواجب يومياً عند تصفيفهما.
  • تدليك جلد الحاجبين 5 دقائق على الأقل وحولهما لتعزيز تدفق الدم وتحفيز نمو الشعر بشكلٍ طبيعي.
  • التقليل من التوتر، فهرمون الكورتيكوستيرون الذي يرتفع في حالات القلق يؤثّر في دورة نمو الشعر، ويرتبط بحدوث تساقط الشعر المرتبط بالإجهاد الذي يتأثر فيه نمو شعر الرأس والحاجبان والرموش.

اقرأ أيضاً: إليك بعض المواد الطبيعية من المطبخ لعلاج الشعر المطاطي

هل من الممكن أن تنمو حواجب أكثر كثافة؟

الأمر يعتمد على طبيعة الحواجب، فإذا كان ضعف كثافة الحواجب ناجماً عن التصفيف السيئ أو عن حالة صحية تتسبب بتساقط الشعر، عندئذ الأمر وارد ويمكن أن ينمو شعر أكثر كثافة. ولكن ليس من الممكن دائماً أن تنمو الحواجب وتزداد سماكتها وخاصةً إن كان الحاجبان رفيعين بشكلٍ طبيعي.

يتم تحديد حجم بصيلات الشعر لدينا عند الولادة، ولا يمكننا بعد ذلك إضافة المزيد من بصيلات الشعر الفعلية، وكل ما نستطيع فعله هو الاهتمام بصحة الشعر إذ تختلف رقة أو سماكة الشعرة بالاعتماد على العوامل التالية:

  • العمر.
  • الهرمونات.
  • الأدوية.
  • وجود أمراض مزمنة.
  • الاحتكاك والفرك.

اقرأ أيضاً: في مواجهة حرارة الصيف: إليك أفضل الطرق للعناية بالشعر

مواد طبيعية تعزز نمو شعر الحاجبين

يُعالج ضعف كثافة الشعر الناجم عن تلف بصيلات الشعر أو الحواجب الرفيعة بشكلٍ وراثي باستخدام زرع الشعر، إذ لا تُفيد العلاجات المنزلية في حث كثافة الحاجبين عندئذ، بينما تُفيد العلاجات الطبيعية في الحالات الناجمة عن إزالة الشعر الجائر أو حلق الشعر وغيرها، ومن أهم الزيوت الطبيعية التي تعزز نمو الشعر وتكثيف الحاجبين نذكر:

زيت جوز الهند

في الآونة الأخيرة تزايدت شعبية زيت جوز الهند كمكون من مكونات المطبخ الصحي، ومع ذلك يبقى مكانه في صيدلية العناية بالشعر راسخاً، فالضجة حول فوائد زيت جوز الهند لصحة مستمرة في سوق العلاجات الطبيعية لاحتوائه على حمض اللوريك ذي الخصائص المضادة للالتهاب على الرغم من عدم وجود بيانات علمية واسعة تدعم الفوائد.

ويتم استخدامه عن طريق تدفئة كمية صغيرة من الزيت، لتفعيل حمض اللوريك الموجود في الزيت، وفركها بين أصابع اليدين وتدليك شعر الحاجب والجلد حوله بها، وتركه طوال الليل ومن ثَمَّ غسله صباحاً.

زيت شجرة الشاي

استُخدم زيت شجرة الشاي عبر التاريخ في تسريع تعافي الجروح والإصابات الأخرى، فهو ذو فوائد عديدة للبشرة، كما أنه متوفر في العديد من المنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، ما يؤكد سلامة استخدامه. 

وحديثاً، أُضيف زيت شجرة الشاي للمنتجات الخاصة بتكثيف الحاجبين، إذ إن هذا الزيت غني بالخصائص المضادة للالتهابات الجرثومية والفطرية فهو يُهدئ الالتهاب ويُغذّي فروة الرأس.

يشبه استخدامه استخدام زيت جوز الهند، إذ تُطبق كمية قليلة منه ويُدلّك الحاجب والمنطقة حوله فيه مع الابتعاد عن العينين قدر الإمكان، ويُنصح بإجراء اختبار البقعة قبل تجربة أي زيت جديد لنفي التحسس من المكونات الموجودة في الزيت.

زيت البنفسج أو اللافندر

قد تكون أشهر تأثيرات زيت البنفسج هي أنه مُهدئ، ولكن هذا ليس كل شيء، فتطبيقه على الجلد والشعر يُحارب تساقط الشعرة ويُقوّي جذرها. ولأن خلاصة البنفسج ذات تأثيرات مهدئة، فهي تساعد على علاج القلق والتوتر، الأمر الذي يعتبر مهماً لأن التوتر أحد أبرز العوامل المسؤولة عن تساقط الشعر. ويُستخدم زيت البنفسج لتكثيف الحواجب تماماً بالطريقة نفسها التي يُستخدم فيها زيت جوز الهند.

اقرأ أيضاً: كيفية التخلص من الشعر الأبيض: حتى لا تبدو متقدماً في العمر

زيت الزيتون

يُضاف زيت الزيتون إلى منتجات العناية بالشعر والبشرة لتأثيره المرطب، كما أن المكونات الموجودة في زيت الزيتون تعزز نمو الشعر لدورها المضاد للأكسدة وغناها بالمغذيات التي تدعم صحة الشعر وتُسرّع نموه وتزيد من سماكة الشعرة، يُطبق زيت الزيتون بعد تدفئته على الشعر والجلد وتدليكه ويُترك طوال الليل أو لـ 12 ساعة على الأقل.

زيت القرنفل

زيت القرنفل غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر وزيادة كثافته، وتتضاعف فوائده عند تطبيقه على الشعر بعد تدليك الجلد حول الحاجبين، إذ يزداد تدفق الدم إلى المنطقة ويزداد معه وصول المواد المغذية والأوكسجين، ما يعزز صحة بصيلات الشعر.

زيت الخروع

يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك الذي يساعد على تقوية بصيلات الشعر ويُعالج تساقط الشعر. ونظراً للقوام اللزج له، تُمزج 3-4 قطرات من زيت جوز الهند مع زيت الخروع وتُدلك المنطقة الجلدية ذات الشعر الخفيف به لمدة 10 دقائق ومن ثَمَّ يُترك عدة ساعات على الشعر ويُغسل بعد ذلك.

اقرأ أيضاً: تزداد في المواسم الباردة والجافة: طرق التخلص من قشرة الشعر

بذور الحلبة

على الرغم من عدم وجود أي دراسات تُثبت دور خلاصة الحلبة في تكثيف الشعر، فإنها تعتبر من أغنى البذور بالحديد والبروتين ومركبات الفلافونويد والسابونين التي تدعم صحة الشعر وتُحارب الالتهاب.