كيف تُضيف لمسة شخصية على مظهر الكمبيوتر في ماك أو إس

4 دقيقة
كيف تُضيف لمسة شخصية على مظهر الكمبيوتر في ماك أو إس
حقوق الصورة: هوستا فوتو / أونسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يبدو لأي مستخدم من النظرة الأولى أن نظام ماك أو إس (macOS) من شركة آبل (Apple) يتميز بمظهره الجذاب والأنيق. لكن ثمة أساليب عديدة لتعديل مظهر نظام التشغيل، إذا كنت ترغب في جعله متوافقاً إلى درجة أكبر مع ذوقك الخاص.

ففي نهاية المطاف، من المرجّح أن تقضي وقتاً طويلاً وأنت تحدّق في نظام ماك أو إس إن كنت تمتلك جهاز ماك (Mac)، لذا فمن المنطقي أن تغيّر مظهره وفقاً لذوقك. (بالمناسبة، يمكنك تطبيق مجموعة مشابهة من خيارات التخصيص على نظام التشغيل ويندوز [Windows] أيضاً).

من المفيد أن تعرف ما هي خيارات التخصيص المتاحة، حتى لو لم تكن راغباً في تطبيق تعديلات على التفاصيل المتعلقة بمظهر نظام التشغيل كلها في جهاز ماك. وإذا كنت قلقاً بشأن التغيير، يمكنك أن تطمئن إلى أنه يمكنك أن تتراجع بسهولة عن أي تعديلات تطبّقها.

تغيير السمات والألوان في ماك أو إس

لقطة شاشة لإعدادات المظهر في كمبيوتر ماك المحمول
لديك ثلاثة خيارات متاحة للسمات. مصدر لقطة الشاشة: آبل

افتح قائمة آبل (Apple) واختر إعدادات النظام (System Settings) ثم المظهر (Appearance)، سترى أنه يمكنك الاختيار من ثلاثة خيارات رئيسية للسمات المرئية في ماك أو إس: الفاتح (Light) والداكن (Dark) والتلقائي (Auto)، والخيار “تلقائي” يعني الانتقال بين الفاتح والداكن تلقائياً، وذلك بناءً على إعدادات الإضاءة الدافئة (Night Shift) ضمن عنوان شاشات العرض (Displays) في إعدادات النظام.

يمكنك أيضاً تطبيق تعديلات ذات نطاق أضيق على مظهر السمة:

  • اختر لون التحديد (Accent color) من أجل اختيار اللون المستخدم في تحديد الخيارات في القوائم ومربعات الحوار (يتضمن خيار تعدد الألوان الافتراضي عدة ألوان تختلف باختلاف البرامج).
  • انقر على لون تمييز النص (Highlight color) لتحديد اللون الذي يظهر عند تمييز النص في ماك أو إس، وعلى غرار الخيار السابق، يمكنك ضبطه ليأخذ خيار “الألوان المتعددة”، ما يعني أن اللون الظاهر عند تمييز النص سيختلف باختلاف التطبيقات.

ثمة أيضاً خيارات أخرى للتحكم في توقيت ظهور أشرطة التمرير على الشاشة وطريقة عملها عند ظهورها. سيطبّق تفعيل خيار السماح بتلوين خلفية سطح المكتب في النوافذ (Allow wallpaper tinting in windows) أثراً تظليلياً خفيفاً في مناطق محددة على بعض التطبيقات، وذلك بناءً على الألوان التي تظهر في صورة خلفية سطح المكتب التي اخترتها، ما ينقلنا بسلاسة إلى الفقرة التالية.

اقرأ أيضًا: كيف تحذف البرامج وأي ملفات وبيانات مرتبطة بها كلياً في نظام ماك؟

اختيار خلفيات سطح مكتب مختلفة في جهاز ماك

لقطة شاشة لصفحة إعدادات خلفية سطح المكتب في كمبيوتر محمول يعمل بنظام ماك
يمكن أن يؤدي اختيار خلفية سطح المكتب المناسبة إلى إضفاء طابع عام رائع على سطح المكتب. مصدر لقطة الشاشة: آبل

إذا فتحت قائمة آبل واخترت إعدادات النظام واتجهت بعد ذلك إلى القسم المخصص لخلفيات سطح المكتب (Wallpapers)، فستتمكن من تخصيص الصورة التي يستخدمها ماك أو إس خلفية لسطح المكتب. ستكون هذه الصور مرئية في أغلب الأحيان حول حواف نوافذ البرنامج المفتوحة، ولهذا يُفضل أن تختار شيئاً مريحاً لعينيك. يمكنك أن تستخدم صورة ملهمة أو مهدِّئة أو حتى طريفة، وهذا متروك لك.

  • انقر على أي من الصور المصغّرة المعروضة لاستخدام الصور أو مقاطع الفيديو التي توفرها آبل، ومن السهل تمييز مقاطع الفيديو من خلال زر التشغيل الصغير الذي يظهر ضمنها، كما أن بعض الصور تغيّر ألوانها مع انتقال النظام بين الوضعين الفاتح والداكن.
  • اختر إضافة صورة (Add Photo) إذا أردت اختيار صورة إفرادية من نظامك، أو إضافة مجلد أو ألبوم (Add Folder or Album) إذا أردت استيراد مجموعة من الصور في الوقت نفسه. بعد ذلك، تصبح هذه الصور متاحة على شكل صور مصغرة يمكنك اختيارها.
  • اختر أياً من الألوان الساكنة إذا كنت تفضل أن تكون الخلفية وحيدة اللون. وإذا لم تجد اللون الذي تبحث عنه، فانقر على زر إشارة الجمع (+) لتشغيل أداة لتحديد الألوان تتضمن المزيد من التفاصيل.

بعد أن تحدد خلفية لسطح المكتب، يمكنك استخدام الخيارات في أعلى صندوق الحوار لاختيار كيفية تغيير حجم الصورة حتى تملأ الشاشة، عند الحاجة. وإذا اخترت مقطع فيديو، يمكنك أيضاً أن تجعله شاشة التوقف المخصصة لماك أو إس؛ إذ تُستخدم الصورة الساكنة خلفيةً لسطح المكتب وتظهر النسخة المتحركة عند تفعيل شاشة التوقف.

اقرأ أيضًا: 6 تطبيقات تصنع خلفيات متحركة متنوعة لهواتف أندرويد

تعديل حجم النص وحجم المؤشر

لقطة شاشة تبين خيارات حجم النص في صفحة خيارات النص في كمبيوتر محمول يعمل بنظام ماك
ثمة خيارات متاحة لحجم النص وتنسيق المؤشر. مصدر لقطة الشاشة: آبل

قد لا يكون تنسيق النص والمؤشر أروع عمليات التخصيص التي يمكنك الاستفادة منها في جهاز ماك، لكنه يحدث فرقاً كبيراً في تجربتك المرئية، كما قد يكون مفيداً للغاية إن كنت تواجه صعوبة في رؤية النص بحجمه الافتراضي على الشاشة، وهي حالة أكثر ترجيحاً إن كنت تستخدم شاشة عالية الدقة. افتح قائمة آبل ثم إعدادات النظام واختر تسهيلات الوصول (Accessibility) ثم العرض (Display).

  • انقر على حجم النص (Text size) لتحديد حجم النص على الشاشة، سيكون هذا الخيار مرفقاً بكلمة افتراضي (Default) إن لم تغيّره من قبل. إضافة إلى ضبط الحجم العام للنص، يمكنك تطبيق إعدادات مختلفة لكل تطبيق من التطبيقات على حدة، بما فيها تطبيق البريد (Mail) والملاحظات (Notes).
  • استخدم شريط التمرير الذي يضبط حجم المؤشر لتغيير حجم مؤشر الماوس أو لوحة التتبع على الشاشة، ولاحظ أنه يمكنك أيضاً هز المؤشر حتى تجعله أكبر حجماً إذا كنت تستخدمه. ثمة خيارات أخرى أيضاً لتغيير الخط الخارجي المحيط بالمؤشر ولونه الداخلي.

تتيح خيارات أخرى في النافذة نفسها إمكانية التحكم في حجم شريط القائمة ودرجتي التباين والشفافية المستخدمتين لمختلف العناصر في ماك أو إس. يمكنك أيضاً أن تضبط تباين العرض بوجه عام، ما سيزيد سهولة رؤية العناصر على الشاشة.

اقرأ أيضًا: خطوات بسيطة تمكّنك من استخدام تطبيقات آبل على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز

كيفية تعديل شريط التطبيقات وشريط القائمة

لقطة شاشة لكمبيوتر محمول يعمل بنظام ماك مع قائمة "وحدات مركز التحكم" (control center modules) وهي مفتوحة
عدّل مظهر شريط التطبيقات كي يبدو كما تشاء. مصدر لقطة الشاشة: آبل

إضافة إلى سطح المكتب، يمثّل شريط التطبيقات (Dock) في الأسفل وشريط القائمة (Menu Bar) في الأعلى العناصر الرئيسية الأخرى في واجهة ماك أو إس البينية. يمكنك إجراء تغييرات على شريط التطبيقات من خلال فتح قائمة آبل واختيار إعدادات النظام وبعد ذلك سطح المكتب وشريط التطبيقات (Desktop & Dock).

  • ستجد في الأعلى مباشرة خيار تغيير حجم العناصر في شريط التطبيقات، ودرجة التكبير المستخدمة عند تمرير مؤشر الماوس فوق هذه العناصر.
  • انقر على خيار الموضع على الشاشة (Position on screen) لتحريك شريط التطبيقات؛ إذ يمكن وضعه على يسار الشاشة أو على يمينها، كما يمكن وضعه في الأسفل.
  • استخدم مفتاح التبديل المخصص لـ إخفاء شريط التطبيقات وإظهاره تلقائياً (Automatically hide and show the Dock) كي تجعل شريط التطبيقات ظاهراً طوال الوقت أو تجعله يظهر فقط عند تمرير مؤشر الماوس على حافة الشاشة التي يوجد شريط التطبيقات قربها.
  • يمكنك تمكين خيار إظهار التطبيقات المُقتَرحة والمستخدمة مؤخراً في شريط التطبيقات (Show suggested and recent apps in Dock) إذا أردت أن تضيف هذه التطبيقات إلى القائمة، إضافة إلى التطبيقات المفتوحة والمثبّتة على شريط التطبيقات، لتثبيت تطبيق على شريط التطبيقات، فانقر بالزر الأيمن للماوس على أيقونته واختر “خيارات” (Options) لتطبيق العملية المطلوبة.

ثمة خيارات أقل لشريط القائمة، لكن إذا فتحت مركز التحكم (Control Center) ضمن إعدادات النظام يمكنك اختيار أيقونات التطبيقات والاختصارات التي ستُعرض في شريط القائمة، إضافة إلى إمكانية إخفائه تلقائياً عندما لا يكون قيد الاستخدام، على غرار شريط التطبيقات.