حصاد العلوم اليوم: اختبار لعاب بسيط للكشف المبكر عن سرطان الثدي وبعض الروائح تساعد على علاج الاكتئاب

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: اختبار لعاب بسيط للكشف المبكر عن سرطان الثدي وبعض الروائح تساعد على علاج الاكتئاب
حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • تمكنت دراسة أجراها باحثون من جامعة فلوريدا أتلانتيك من اكتشاف خصائص وقائية لمنتج ثانوي من زيت خشب الصندل يُدعى ألفا سنتالول ضد أورام البروستاتا، بالإضافة إلى حماية الأنسجة الطبيعية وتأخير تطوير الحالات السرطانية، وذلك في أثناء دراستهم نماذج من الفئران، ما يدعو لاكتشاف إمكانات مُركّبات زيت خشب الصندل الوقائية العلاجية بشكلٍ أكبر.
  • أظهرت أبحاث كلية الطب بجامعة واشنطن أن الفثالات، وهي فئة من المواد الكيميائية المرتبطة بالبلاستيك، يمكن أن تتسرب من التغليف والتعبئة وحتى من القفازات البلاستيكية التي يرتديها مُحضّر الطعام إلى الطعام، ويمكن أن تدخل إلى مجرى دم الجنين عبر المشيمة، ما قد يسبب الإجهاد التأكسدي وسلسلة من الالتهابات والأمراض الصحية المختلفة لدى الأجنة.
  • حدد بحث من جامعة فريجي بروكسل العامل الوراثي الأساسي الذي يزيد خطر انخفاض الوزن عند الولادة لدى الأطفال الذين تُستخدم تقنيات الإنجاب المساعِدة مثل التلقيح الاصطناعي على إنجابهم، وتبين أن الطفرات في مناطق معينة من الحمض النووي من الميتوكوندريا هي السبب.
  • أبلغت تجارب بيوميد السريرية في فرنسا شفاء طفل يبلغ من العمر 13 عاماً من نوع نادر من سرطانات الدماغ (سرطان جذع الدماغ) القاتلة لأول مرة في العالم، حيث استجاب الطفل البلجيكي لوكاس بقوة لعقار يُدعى إيفيروليموس واختفى الورم لديه بشكلٍ تام، ما يعد نتيجة مبشّرة لعلاج السرطانات من هذا النوع. 
  • طوّر علماء من جامعة تكساس في أوستن “سوباك”، وهي أداة فعّالة من حيث التكلفة للكشف عن نشاط إنزيم هضم الحمض النووي الذي يُدعى النيوكلياز، وتستخدم هذه التقنية المتقدمة مجموعات نانوية من الفضة الفلورية للإشارة إلى نشاط الإنزيم، ما يوفّر طريقة أبسط وأوفر لاستشعار الحمض النووي وتشخيص عدة أمراض مثل كوفيد-19 وغيرها. 

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: الأغذية التي تحوي الدهون والسكريات تحفّز الجوع والإفراط في تناول الطعام

تصميم اختبار محمول وسريع للكشف عن سرطان الثدي من اللعاب بدقة

طوّر باحثون من المعهد الأميركي للفيزياء جهازاً محمولاً للكشف عن سرطان الثدي، يمكنه اكتشاف المؤشرات الحيوية لسرطان الثدي من عينة صغيرة من اللعاب ويستخدم تصميم الجهاز مكونات مشتركة، مثل شرائط اختبار الغلوكوز المتاحة على نطاقٍ واسع ومنصة برمجيات الأجهزة المفتوحة المصدر أردوينو، حيث يُرصد تفاعل أجسام مضادة خاصة مع المؤشرات الحيوية للسرطان المستهدف للقيام بالتشخيص.

تطبيقات البحث: إتاحة طرق تشخيص سريعة وبسيطة لسرطان الثدي والعلاج المبكر له.

ابتكار لاصق طبي مقاوم للماء مشتق من بلح البحر

استطاع علماء من جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا (POSTECH) تطوير لاصق طبي جديد مكون من بروتينات مشتقة من بلح البحر، ويفيد هذا اللاصق في سد الجروح الداخلية والتسريبات والثقوب في أعضاء الجسم بشكلٍ فعّال وبشكلٍ مخصص حسب الحاجة، ما يساعد على الشفاء وتجديد الأنسجة وتثبيت الأجهزة الطبية المزروعة داخل الجسم. 

تطبيقات البحث: تطوير مجال الجراحة وزراعة الأعضاء وتثبيت الأجهزة الطبية في الجسم.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تكشف أكثر أسباب الوفاة شيوعاً في عصرنا الحالي

اكتشاف الآلية التي يتجنب فيها نحل العسل ارتفاع درجة الحرارة

وجد باحثون من جامعة وايومنغ أن النحل يغيّر طريقة طيرانه ومعدل ضربات أجنحته لتقليل الحرارة التي يولّدها من عملية التمثيل الغذائي، ما يساعده على تجنب ارتفاع درجة الحرارة وتوفير المياه للقيام بنقل الرحيق.

تطبيقات البحث: الاستفادة من نتائج الدراسة في معرفة تأثير التغيّر المناخي في نحل العسل.

بعض الروائح يمكنها المساعدة على علاج الاكتئاب 

أظهرت دراسة من جامعة بيتسبرغ أن الروائح أكثر فاعلية من الكلمات في استحضار ذكريات حوادث معينة، ويمكن استخدام الروائح المألوفة لمساعدة الأفراد المصابين بالاكتئاب على الخروج من دورات التفكير السلبية، ما يسهم في شفائهم بشكلٍ أسرع وأكثر سلاسة.

تطبيقات البحث: تطوير طرق مبتكرة غير دوائية لتحسين علاج الاكتئاب.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: أدمغة المصابين باضطراب ما بعد الصدمة تسترجع التجارب السابقة بطريقة مختلفة

اكتشاف الآلية التي يسبب فيها مرض السكري ضعفاً في أقراص العمود الفقري

توصل باحثون من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو إلى الآلية التي يسبب فيها مرض السكري من النوع الثاني تغييراً في سلوك أقراص العمود الفقري، ما يجعلها أكثر صلابة وأقل قدرة على تحمل الضغط، وتبين أن السبب هو التشوهات النانوية في ألياف الكولاجين المكونة للأقراص، وتعد هذه إحدى نتائج دراسة جديدة أجريت على القوارض النموذجية.

تطبيقات البحث: تعميق الدراسات التي تربط بين آثار السكري من النوع الثاني وأمراض العمود الفقري.