حصاد العلوم اليوم: اكتشاف آلية تساعد على إطالة خصوبة بويضات الإناث وبدائل الملح تقلل خطر ارتفاع ضغط الدم لدى كبار السن بنسبة 40%

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: اكتشاف آلية تساعد على إطالة خصوبة بويضات الإناث وبدائل الملح تقلل خطر ارتفاع ضغط الدم لدى كبار السن بنسبة 40%
حقوق الصورة: shutterstock.com/ WindNight
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أظهرت دراسة من مركز سيدارز سيناي الطبي أن النساء يمكن أن يمارسن الرياضة بشكلٍ أقل من الرجال ومع ذلك يحصلن على مكاسب أكبر في صحة القلب والأوعية الدموية، إذ يحصل الرجال على أقصى فائدة صحية عند أداء 300 دقيقة من النشاط المعتدل إلى القوي بدنياً أسبوعياً، بينما تحصل النساء على الفائدة نفسها عند ممارسة تمارين مدتها 140 دقيقة متراكمة أسبوعياً.
  • وفقاً لبحث من جامعة كولورادو أنشوتز، يؤثّر استخدام مضادات الاكتئاب في أثناء الحمل وتحديداً فلوكستين سلباً في نمو دماغ الجنين وخاصة في قشرة الفص الجبهي، ويزيد من خطر الإصابة باضطرابات الصحة العقلية لدى الأطفال. 
  • اكتشف باحثون من جامعة كولومبيا فترة زمنية حساسة في عمر المراهقة تسهم في التأثير على سلوك البالغين مدى الحياة من خلال ارتفاع مستويات الدوبامين. وبالاستناد إلى الدراسات على فئران التجارب، استنتج الباحثون أن تعرض المراهقين البشر للمنشطات المحفزة للدوبامين سيزيد أيضاً من العدوانية والاندفاع والقابلية المحتملة لإدمان المخدرات في وقتٍ لاحق من حياتهم.
  • اكتشف باحثون من جامعة كاليفورنيا ريفرسايد أن غشاء الجنب المحيط بالرئتين يحتوي على خلايا بيضاء بالعة تحارب عدوى فيروس الإنفلونزا عن طريق الانتقال إلى الرئتين، ما يقدّم رؤى جديدة حول صحة الرئة والعلاجات المحتملة التي تعزز الاستجابة المناعية للجسم لمكافحة الأمراض المقاومة للأدوية.

اقرأ أيضاً: هل الإنجاب يطيل العمر حقاً كما تقترح هذه الدراسة الحديثة؟

اكتشاف آلية تساعد على إطالة خصوبة بويضات الإناث 

وجدت دراسة من مركز التنظيم الجينومي في برشلونة أن تراكم البروتينات السامة مع الزمن يؤثّر في جودة البويضات وخصوبة الإناث، لكن تعمل الخلايا على تحطيم البروتينات السامة لتفادي تأثيراتها بواسطة التجمعات الحويصلية الداخلية (ELVAs)، والخلل في عمل هذه التجمعات سيسبب تراكم البروتينات السامة وتوريثها، ما يؤدي إلى فشل في إكمال المراحل الأولى من التطور الجنيني بنسبة 60%، كما تبين في النتائج الأولية على فئران التجارب.

تطبيقات البحث: تطوير علاجات جديدة لضعف جودة البويضات المسبب لمعظم حالات العقم عند النساء مع التقدم بالعمر من خلال تفعيل تجمعات الحويصلات الداخلية.

بدائل الملح تساعد على تأمين ضغط دم صحي لكبار السن

أظهرت دراسة من الكلية الأميركية لأمراض القلب أن استبدال الملح العادي ببدائل الملح يمكن أن يقلل من حالات ارتفاع ضغط الدم لدى كبار السن دون زيادة خطر الإصابة بانخفاض ضغط الدم، وظهر بالدراسة أن الأشخاص الذين استخدموا بديلاً للملح كانوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 40% مقارنة بأولئك الذين استخدموا الملح العادي.

تطبيقات البحث: الوقاية من ارتفاع ضغط الدم عند كبار السن من خلال استخدام بدائل الملح.

اقرأ أيضاً: بدائل صحية للملح تفيد المصابين بارتفاع ضغط الدم

ارتباط المستويات المرتفعة من فيتامين ب 3 مع أمراض القلب 

حدد علماء من كليفلاند كلينيك مُركباً يُدعى “بي واي 4” كعامل مساهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين مع مرور الوقت، ويُعدُّ هذا المُركّب من المستقلبات الثانوية للمستويات المرتفعة من فيتامين ب 3 (النياسين) الذي كان يوصى بتناول مكملاته لخفض الكوليسترول.

تطبيقات البحث: الوقاية من أمراض القلب من خلال تخفيض المستويات المرتفعة لفيتامين ب 3.

تطوير طريقة جديدة لتصنيف مرض باركنسون  

اقترحت دراسة من جامعة ماكغيل نظام تصنيف جديداً يُسمَّى سين نيور جي (SynNeurGe) يركّز على العلامات الحيوية مثل ألفا سينوكلين والتنكس العصبي وعلم الوراثة لتمكين التشخيص المبكر والعلاجات المصممة خصيصاً لمرض باركنسون، ما يوفّر بديلاً أدق لطرق التشخيص الحالية القائمة على الأعراض.

تطبيقات البحث: تطوير طرق تشخيص وعلاج نوعية لكل حالة مرضية بداء باركنسون.

اقرأ أيضاً: المواد البلاستيكية الدقيقة ترفع خطر الإصابة بمرض باركنسون

ظهور مواد بلاستيكية دقيقة في كل مشيمة بشرية فُحِصت بدراسة حديثة 

أفاد باحثون من مركز العلوم الصحية بجامعة نيو مكسيكو بالعثور على جسيمات بلاستيكية دقيقة في عينات المشيمة جميعها التي اختُبِرت وعددها 62، بتركيزات تتراوح من 6.5 و790 ميكروغراماً لكل غرام من الأنسجة، ما يُسلّط الضوء على أهمية القيام بدراسات حول آثار البلاستيك الدقيق على صحة الأجنة والأمهات واتخاذ تدابير وقائية من التلوث البلاستيكي.

تطبيقات البحث: دراسة آثار التلوث بالبلاستيك الدقيق واتخاذ إجراءات لتخفيف التلوث البيئي بالنفايات البلاستيكية.