حصاد العلوم اليوم: اكتشاف آلية تساعد على إطالة خصوبة بويضات الإناث وبدائل الملح تقلل خطر ارتفاع ضغط الدم لدى كبار السن بنسبة 40%

حقوق الصورة: shutterstock.com/ WindNight

• أظهرت دراسة من مركز سيدارز سيناي الطبي أن النساء يمكن أن يمارسن الرياضة بشكلٍ أقل من الرجال ومع ذلك يحصلن على مكاسب أكبر في صحة القلب والأوعية الدموية، إذ يحصل الرجال على أقصى فائدة صحية عند أداء 300 دقيقة من النشاط المعتدل إلى القوي بدنياً أسبوعياً، بينما تحصل النساء على الفائدة نفسها عند ممارسة تمارين مدتها 140 دقيقة متراكمة أسبوعياً.
  • وفقاً لبحث من جامعة كولورادو أنشوتز، يؤثّر استخدام مضادات الاكتئاب في أثناء الحمل وتحديداً فلوكستين سلباً في نمو دماغ الجنين وخاصة في قشرة الفص الجبهي، ويزيد من خطر الإصابة باضطرابات الصحة العقلية لدى الأطفال.
  • اكتشف باحثون من جامعة كولومبيا فترة زمنية حساسة في عمر المراهقة تسهم في التأثير على سلوك البالغين مدى الحياة من خلال ارتفاع مستويات الدوبامين. وبالاستناد إلى الدراسات على فئران التجارب، استنتج الباحثون أن تعرض المراهقين البشر للمنشطات المحفزة للدوبامين سيزيد أيضاً من العدوانية والاندفاع والقابلية المحتملة لإدمان المخدرات في وقتٍ لاحق من حياتهم.
  • اكتشف باحثون من جامعة كاليفورنيا ريفرسايد أن غشاء الجنب المحيط بالرئتين يحتوي على خلايا بيضاء بالعة تحارب عدوى فيروس الإنفلونزا عن طريق الانتقال إلى الرئتين، ما يقدّم رؤى جديدة حول صحة الرئة والعلاجات المحتملة التي تعزز الاستجابة المناعية للجسم لمكافحة الأمراض المقاومة للأدوية.