دراسة جديدة تُبيّن أن الغربان قد تتمتع بقدرة متقدمة على تقدير الكميات

5 دقيقة
دراسة جديدة تُبيّن أن الغربان قد تتمتع بقدرة متقدمة على تقدير الكميات
هذه الدراسة الجديدة لغربان زاغ الجيف هي الأولى التي تبين بوضوح أن هناك نوعاً آخر غير البشر يستطيع ربط الأصوات الطوعية بفهم للكميات. سفين إريك أرنت/أرتيرا/مجموعة يونيفرسال إميدجيز عبر غيتي إميدجيز)

قبل أن يتعلم الأطفال الصغار إتقان العد الرمزي، الذي يشير فيه الرقم "واحد" إلى شيء واحد ويشير الرقم "اثنين" إلى ضعف ذلك، فإنهم يمرون بمرحلة نمو تسمى "مرحلة العد اللفظي". عندما يُسأل الطفل الصغير الذي يمر في هذه المرحلة عن عدد التفاحات في مجموعة مكونة من ثلاث، قد يقول "واحدة، واحدة، واحدة" أو "واحدة، اثنتان، ثلاث" أو "تفاحة، تفاحة، تفاحة"، وهذا نوع من العد الأولي. يدرك الأطفال أن هناك 3 تفاحات، لكنهم لم يكتسبوا بعد القدرة على التعبير عن هذا الرقم بالشكل المجرّد للرقم "ثلاثة" وحده.

في ضوء هذه الحقيقة، قررت عالمة البيولوجيا العصبية وباحثة ما بعد الدكتوراة في جامعة توبنغن في ألمانيا، ديانا لياو، أن تطرح السؤال البديهي الآتي: هل تستطيع الغربان فعل ذلك أيضاً؟ وفقاً لدراسة هي الأولى من نوعها نُشرت بتاريخ 23 مايو/أيار 2024 في مجلة ساينس (Science)، الجواب هو نعم. وفقاً للبحث الجديد، تستطيع الغربان من نوع زاغ الجيف التحكم في الأصوات التي تصدرها ومطابقة عدد النداءات مع إشارة ما، وهو سلوك يعد نوعاً من أنواع العد الأولي.

اقرأ أيضاً: مفاجأة: الببغاوات تجري مكالمات فيديو وتعزز مهاراتها الاجتماعية

الغربان تتحكم في الأصوات التي تصدرها

هذه الدراسة هي واحدة من دراسات عديدة تبين القدرات المعرفية التي تمتلكها الغرابيات (عائلة الطيور التي تشمل الغربان والغربان المألوفة وطيور العقعق وطيور القيق). تسهم الدراسة الجديدة أيضاً في مساعي كشف المنشأ التطوري لقدرة البشر على فهم الرياضيات. يستطيع العلماء التوصل إلى فهم أعمق لمنشأ قدرة البشر على الحساب وآلية اكتسابهم لهذه القدرة من خلال دراسة قدرات الحيوانات الأخرى وحدود هذه القدرات.

تقول أستاذة علم النفس في جامعة كارنيغي ميلون، جيسيكا كانتلون، التي تجري الأبحاث في مجال الاستدلال الكمي ولم تشارك في الدراسة الجديدة، لبوبيولار ساينس: "هذه دراسة رائعة حقاً". الارتباط بين الجهاز الصوتي والدماغ الرياضي لدى البشر هو جزء أساسي من حسّنا بالأرقام. تقول كانتلون: "عندما يبدأ البشر باستخدام الألفاظ لتمثيل الأشياء في العالم، يغير ذلك طريقة التفكير نوعاً ما، وهذه [هي الطريقة التي] تظهر وفقها القدرة على العد لدى البشر في مرحلة النمو وعلى مدار الزمن التطوري. لم يثبت العلماء أن هناك أي نوع آخر غير البشر قادر على ذلك"، حتى وقت نشر الدراسة الجديدة.

بيّنت الأبحاث السابقة، التي اعتمدت عادة على النقرات أو الضغط على الأزرار أو اختيار الطعام أو النقر على الشاشة أو حركات الرأس أو التأشير باليدين، أن الغربان والشمبانزي والقردة والببغاوات والجرذان ونحل العسل والدجاج وغيرها من الحيوانات تتمتع بمستوى معين من التفكير الكمي، ويشمل ذلك التمييز بين كميات مختلفة من الأشياء وإجراء العمليات الحسابية الأساسية وحتى تصوّر العدد صفر في حالات نادرة. لكن مستوى التحكم الصوتي لدى البشر فريد من نوعه بين الحيوانات. تقول كانتلون إنه حتى الرئيسيات الأخرى "غير ماهرة أبداً في إصدار أصوات تشبه أصوات اللغة البشرية. أعتقد أن العلماء يئسوا نوعاً ما من محاولة جعل الرئيسيات [تصدر الأصوات] في مهمات التفكير الكمي".

الغربان هي نوع واحد فقط في قائمة طويلة من الأنواع التي تصدر الأصوات في العالم. تقول لياو إن العلماء يعتقدون أن أغلبية نداءات الحيوانات غير إرادية وغريزية، على عكس الأصوات التي يصدرها البشر، وأنها مبرمجة عند الولادة وتحفّزها إشارات بيئية خارجية. على سبيل المثال، بيّنت الأبحاث التي أجريت على طيور القرقف أن هذه الطيور تضيف مقطع "دي" صوتي إلى نداءات الإنذار التي تطلقها عند وجود حيوانات مفترسة أكبر حجماً، لكن هذا التوجه لا يشير بالضرورة إلى أن هذه الطيور المغردة تقيس حجم المفترس حرفياً من خلال تغريداتها. بدلاً من ذلك، من المحتمل أن عدد المقاطع الصوتية هذه يقابل شدة الاستثارة الناجمة عن وجود حيوان مفترس، وأن المفترسات الأكبر أكثر خطورة. أرادت لياو التعمق في هذه الظاهرة في ظروف مضبوطة أكثر تستطيع هي وزملاؤها فيها الاستفادة من تجهيزات المختبر الاصطناعية لإزالة دور الخوف والاستثارة الغريزيين.