كل ما تحتاج إلى معرفته عن مكمل تونكات علي لزيادة هرمون الذكورة

3 دقيقة
كل ما تحتاج إلى معرفته عن مكمل تونكات علي لزيادة هرمون الذكورة
حقوق الصورة: shutterstock.com/khooiay
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يُستخدَم مكمل “تونكات علي” العشبي ويُدعى أحياناً لونغ جاك في الطب التقليدي في دول جنوب شرق آسيا منذ قرون لعلاج العديد من الأمراض مثل الحمى والالتهابات البكتيرية وضعف الخصوبة عند الذكور، وأصبح شائعاً في الأسواق العالمية والعربية كمقوّي للخصوبة، إذ يزيد نسبة هرمون الذكورة (التستوستيرون)، فما حقيقة فاعلية مكمل تونكات علي؟ وهل له أضرار جانبية؟  

اقرأ أيضاً: ما علاقة الخصوبة عند الرجال بالمهن التي يزاولونها؟

أصل مكمل تونكات علي

يُستخلص مكمِّل تونكات علي من جذور نبتة يوريكوما لونجيفوليا (Eurycoma longifolia) التي تنمو في جنوب شرق آسيا، وتُستخدم هذه المكملات بشكلٍ أساسي في ماليزيا وإندونيسيا وفيتنام وعدة دول آسيوية أخرى لعلاج الملاريا والالتهابات والحمى والعقم عند الذكور وعدم القدرة على الانتصاب، وتُباع على شكل أقراص تحتوي على بودرة مطحونة للجذور أو شراب لمنقوع الجذور المطحونة.

يحتوي مكمل تونكات علي على مُركّبات عديدة مثل الفلافونويد والقلويدات ومُركّبات أخرى تعمل مضادات للأكسدة، حيث تفيد مضادات الأكسدة في منع الضرر الذي يُصيب الخلايا والوقاية من الإصابة بالسرطانات.

فوائد مكمل تونكات علي 

لمكمل تونكات علي الفوائد التالية:

زيادة مستويات هرمون التستوستيرون وتحسين خصوبة الرجال

إذ يمكن أن تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون في الشيخوخة أو عند الإصابة بأمراض معينة أو أخذ أنواع محددة من الأدوية، وتؤدي المستويات القليلة من التستوستيرون إلى انخفاض الرغبة الجنسية وعدم القدرة على الانتصاب والعقم أحياناً. 

أظهرت دراسة من جامعة سيجي الماليزية أُجريت على الفئران عام 2023، أن مستويات هرمون التستوستيرون زادت بشكلٍ كبير بعد إعطاء الفئران جرعات من تونكات علي مدة 20 يوماً مرتين يومياً، وتفوق هذا المكمل على المكملات الأخرى في الدراسة من حيث الفاعلية. 

ويمكن لتناول 200 مليغرام من مستخلص تونكات علي يومياً أن يفيد في زيادة مستويات التستوستيرون بشكلٍ ملحوظ لدى كبار السن الذين يعانون ضعف الخصوبة.

بالإضافة لما سبق، يمكن لمكمل تونكات علي أن يحسّن من حركة النطاف وعلاج ضعف الانتصاب.

اقرأ أيضاً: ما مدى تأثير داء السكري في الخصوبة والإنجاب عند الذكور والإناث؟

تخفيف التوتر

قد يقلل تونكات علي من هرمونات التوتر في الجسم ويحسّن المزاج، ويؤيد ذلك استطلاع رأي قام به مشاركون في دراسة من جامعة مالايا في ماليزيا عام 2018 شمل نحو 100 مشارك.

وحسب دراسة من جامعة كينداي اليابانية عام 2022، ساعد مكمل تونكات علي على إدارة التوتر وتحسين نوعية النوم.

تحسين قوة العضلات

يحتوي تونكات علي على مُركّبات تُسمَّى الكواسينويدات تساعد الجسم على استخدام الطاقة بشكلٍ أكثر كفاءة وتقليل التعب وتحسين القدرة على التحمل. ووفقاً لدراسة منشورة في دورية فوود آند نوتريشن (Food and nutrition) عام 2021، أدّى استخدام مكملات تونكات علي إلى زيادة في قوة العضلات لدى المشاركين.

على الرغم من أن هذه الدراسات تدعم فوائد تونكات علي، فهناك حاجة للمزيد من الدراسات الواسعة على عدد أكبر من الأشخاص في سبيل تحديد الجرعات المناسبة لهذا المكمل، وملاحظة آثاره الجانبية المحتملة ورصد مفاعيله السلبية والإيجابية الطويلة المدى على الصحة.

اقرأ أيضاً: قد يتسبب تلوث الهواء في تقليل فرص الحمل

الآثار الجانبية المحتملة والجرعة

أصدرت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA) عام 2021 تقريراً ينصُّ على أن استهلاك جرعة عالية تماثل أو تزيد على 2000 مليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم من المستخلص المائي لتونكات علي المطحون والمجفف، قد تؤدي إلى إحداث تغيرات في الحمض النووي وتلف أنسجة المعدة والأمعاء.

قد يزيد تونكات علي من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال والنساء بشكلٍ مفرط، ما قد يسهم في ظهور أعراض مختلفة مثل تساقط الشعر وتضخم البروستاتا، وقد تعاني النساء اللاتي لديهن مستويات مرتفعة من هرمون التستوستيرون أعراضاً تتراوح بين حب الشباب وتساقط الشعر والقلق والاكتئاب وحتى العقم.

ومن الضروري الحذر من تداول المكملات الشعبية لتونكات علي التي لا تحمل ملصقاً يصرّح بشكلٍ واضح بالمكونات الموجودة به، وذلك تفادياً لأخذ جرعات مفرطة ووجود مُركّبات قد تسبب الحساسية أو معادن ثقيلة تسبب التسمم مثل الزئبق ضمنه.

اقرأ أيضاً: هل يُمكن الحمل والإنجاب بعد سن الأربعين؟ وما مخاطر ذلك؟

يُعدّ مكمل تونكات علي مفيداً في تقوية الخصوبة وتأمين الكثير من الفوائد الصحية وفق عدة أبحاث ذُكِرت سابقاً، لكن هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول الجرعات المناسبة له وتداخله مع الأدوية التي يأخذها الشخص وتحديد آثاره الصحية طويلة المدى، فالأفضل استشارة الطبيب الخاص بك قبل أن تتناول هذا المكمل لكي تعرف منه إن كان مناسباً لحالتك الصحية أم لا.