كيف يتعامل العلماء مع خطر اصطدام الكويكبات والمذنبات بالأرض؟

7 دقيقة
كيف يتعامل العلماء مع خطر اصطدام الكويكبات والمذنبات بالأرض؟
انطلقت مركبة دارت التابعة لوكالة ناسا على متن صاروخ فالكون 9 (Falcon 9) من شركة سبيس إكس لتصطدم بكويكب في أول مهمة اختبار دفاع كوكبي واسعة النطاق في العالم في نوفمبر/تشرين الثاني 2021. وكالة ناسا/بيل إنغالز

في إحدى أمسيات خريف عام 2022، كان العلماء في مختبر الفيزياء التطبيقية في جامعة جونز هوبكنز ينجزون المراحل النهائية في إحدى مهمات الدفاع الكوكبي. بينما كان أحد قادة الفريق، آندي رِفكن، يستعد للظهور في حدث البث المباشر للتجربة الذي أجرته وكالة ناسا، نشر أحد زملائه صورة لزوج من الكويكبات التُقطت على بعد نحو 11 مليون كيلومتر عن الأرض، وهما ديديموس الذي يبلغ قطره 0.8 من الكيلومتر وكويكب ديمورفوس الأصغر الذي يدور حوله.

يتذكّر رفكن قائلاً: "تمكّنا من رؤية ديديموس وهذه النقطة الصغيرة في الموقع الذي توقعنا أن يوجد فيه ديمورفوس". انضم رفكن بعد المقابلة إلى حشد من العلماء والضيوف لمشاهدة خاتمة المهمة على عدة شاشات كبيرة. اقتربت مركبة فضائية من ديمورفوس وصورت سطحه الصخري بتفصيل متزايد الدقة ضمن مهمة حرف الكويكبات التي تحمل اسم مهمة اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوجة، مهمة دارت (DART). ثم في الساعة 7:14 مساءً، اصطدمت المركبة الفضائية التي تزن نحو 589 كيلوغراماً بالكويكب. نشر أعضاء فريق المهمة في كينيا وجنوب إفريقيا في غضون دقائق قليلة صوراً من تلسكوباتهم تظهر عموداً ساطعاً من الحطام. واصل الباحثون في الأيام التالية مراقبة سحابة الغبار واكتشفوا أنها أخذت مجموعة متنوعة من الأشكال، مثل التكتلات واللوالب وشكلي ذيلين يشبهان المذنب. حسب الباحثون أيضاً أن الاصطدام أدى إلى إبطاء سرعة دوران ديمورفوس حول ديديموس بنحو 0.25 من السنتيمتر في الثانية، وهو إنجاز يثبت أن المركبات الفضائية، التي تسمى أيضاً المركبات المصادِمة الحركية، قادرة على استهداف كويكب وحرف مداره بعيداً عن الأرض.

اقرأ أيضاً: 5 رؤى مختلفة قدمتها مهمة «دارت» لعلماء الفلك

المرحلة النهائية من الدفاع الكوكبي

قال عالم الكواكب في مختبر المهمة، رون بالوز، إن ما نراه غالباً في الأفلام هو "نوع من الإجراءات يعد بمثابة الملاذ الأخير"، ونحب أن نطلق عليه اسم 'المرحلة النهائية من الدفاع الكوكبي'"، وأضاف قائلاً إنه إذا كان رصد الأجسام الخطيرة قبل سنوات من اقترابها من الأرض ممكناً، فمن الممكن استخدام تقنيات مختلفة عما نراه في الأفلام، مثل المصادِمات الحركية. إذا كان حرف مسار هذه الأجسام الخطيرة مثل الكويكبات والمذنبات ضرورياً، يجب على العلماء تغيير سرعتها بمقدار يكفي لمنعها من الاصطدام بالأرض في أثناء دورانها حول الشمس.

قال رفكن إن هذا يتطلب تأخير وقت الوصول بمقدار 7 دقائق على الأقل، وإذا كان من المتوقع أن يصطدم جسم بحجم ديمورفوس بالأرض بعد 67 عاماً من الآن مثلاً، فإن الانخفاض في السرعة الناجم عن اصطدام مركبة مهمة دارت سيكون كافياً بالكاد لتحقيق التأخير هذا. إذا كانت المهلة الزمنية أقل، يمكن أن يتخذ الباحثون إجراءات متعددة معاً مثل إجراء عدة عمليات لحرف المسار واستخدام مركبات فضائية أكبر وزيادة سرعة المركبات عند الاصطدام، وذلك اعتماداً على الجسم الخطير المعني. قال رفكن: "صُمّمت مهمة دارت للتحقق من فعالية تقنية معينة، وستتطلب الحالات الأخرى تعديل المهمة دون شك". يستخدم الباحثون بيانات مهمة دارت وتجارب ذات نطاق أضيق للتنبؤ بمقدار الانحراف بالاستفادة من عمليات المحاكاة الحاسوبية.

ما نراه غالباً في الأفلام هو "نوع من الإجراءات يعد بمثابة الملاذ الأخير، ونحب أن نطلق عليه اسم 'المرحلة النهائية من الدفاع الكوكبي'".

يركز العلماء أيضاً على نوع من الكويكبات يبدو أن ديمورفوس ينتمي إليه، ويطلقون عليه اسم "كومة الركام" لأنهم يعتقدون أن الأجسام من هذا النوع تتكون من تكتلات صخور عديدة. في الواقع، يعتقد العلماء أن أغلبية الكويكبات التي تساوي أحجامها حجم ديمورفوس أو تتجاوزه هي أكوام من الركام. سيصبح العلماء قادرين على وضع تنبؤات أدق حول حرف الكويكبات أو المذنبات عن مساراتها مع استمرارهم في تعلّم المزيد عن أكوام الركام. ستصل مركبة مهمة جديدة إلى نظام ديديموس وديمورفوس في عام 2026 لجمع المزيد من البيانات بهدف ضبط النماذج الحاسوبية بدقة. يحاول الباحثون في غضون ذلك جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الحالة غير المرغوبة التي قد يكتشفون فيها أن أحد الكويكبات أو المذنبات يمثّل تهديداً للأرض، التي ستكون الاستجابة الأسرع فيها ضرورية.

اقرأ أيضاً: كيف غيّر اصطدام مركبة دارت كويكب ديمورفوس وما تأثيره على الدراسات المستقبلية؟

تفكيك أكوان الركام أسهل من تفكيك الكويكبات لهذا السبب

اشتبه العلماء أول مرة في أن العديد من الكويكبات عبارة عن أكوام من الركام منذ نحو 50 عاماً. بيّنت النماذج التي طورها هؤلاء أن اصطدام الكويكبات الأكبر حجماً بعضها ببعض يمكن أن يؤدي إلى إطلاق الشظايا التي تتجمع مشكّلة أجساماً جديدة.

مع ذلك، لم يرصد العلماء أول كومة من الركام إلا في عام 2005، عندما اقتربت مركبة فضائية من الكويكب إيتوكاوا وصورته. ثم في عام 2018، رصد العلماء كويكباً آخر يحمل اسم "ريوغو" (Ryugu)، ورصدوا أيضاً في وقت لاحق من العام نفسه كويكباً آخر يحمل اسم "بينو" (Bennu). بيّنت كاميرا مهمة دارت أيضاً أن ديديموس وديمورفوس قد ينتميان إلى النوع نفسه من الكويكبات. قال عالم الكواكب في معهد ساوث ويست للأبحاث في مدينة بولدر في ولاية كولورادو الأميركية، ويليام بوتكي: "توصيف أكوام الركام مختلف تماماً عن رصد كتل تشبه مجموعة من الصخور الملقاة من شاحنة من كثب".

يتوقع العلماء أن أكوام الركام تحتوي على الكثير من الفراغات بين صخورها. وهم يعتقدون أن هذه الأكوام يرتبط بعضها ببعض بقوى ضعيفة للغاية أغلبيتها من قوى الجاذبية، ما يعني أنها يمكن أن تتفكك بسهولة مقارنة بالكويكبات التي تتألف من صخرة واحدة. كان هذا واضحاً في حالة ديمورفوس؛ إذ نقّبت مركبة دارت على ما يقدّر بعشرة آلاف طن من المواد. أدى عمود الدخان الناجم عن اصطدام المركبة بديمورفوس دور محرك صاروخي ولّد دفعة في الاتجاه المعاكس لحركته، ما أدى إلى إبطائه. لذلك، على الرغم من أن الفراغات في الكويكب ربما امتصت القليل من الطاقة الناجمة عن اصطدام مركبة دارت، تسبب انفجار الحطام بازدياد مقدار انحراف الكويكب عن مداره؛ إذ تشير التقديرات إلى أن مقدار الانحراف الإضافي يتراوح بين نحو ضعفين إلى خمسة أضعاف من الانحراف الناجم عن اصطدام المركبة الفضائية وحدها.

رسم توضيحي للمركبة الفضائية دارت التابعة لوكالة ناسا مع صور للكويكبين ديمورفوس (على اليسار) وديديموس (على اليمين) التقطتها المركبة. يعتقد العلماء أن أجزاء الكويكبات المكونة من الركام مثل ديمورفوس يرتبط بعضها ببعض بقوى ضعيفة للغاية أغلبيتها من قوى الجاذبية، ما يجعل تفككها أسهل مقارنة بتفكك الكويكبات التي تتألف من صخرة واحدة. المصدر: وكالة ناسا/مختبر الفيزياء التطبيقية في جامعة جونز هوبكنز/جوشوا دياز