كيف تستخدم فيتامين إي «e» للحصول على بشرة شابة ونضرة؟

4 دقيقة
Vitamin capsules.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يشتهر فيتامين إي بفوائده العديدة على البشرة؛ فهو يمنع شيخوختها ويحافظ على نضارتها، لذا يشيع استخدامه في منتجات العناية بالبشرة بأشكالها المختلفة، وإليك كيف يمكن استخدامه للحصول على أفضل نتيجة.

فيتامين إي ومصادر الحصول عليه 

فيتامين إي (ألفا توكوفيرول) هو من الفيتامينات المنحلة في الدهون، ويتمتّع بخصائص مضادات الأكسدة القوية، والتخلص من الجذور الحرة الضارة الناتجة عن استقلاب الطعام والسموم في البيئة، وله أهمية كبيرة لصحة الجلد، فهو يحمي الخلايا من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تسبب شيخوخة البشرة والكلف والتصبغات. 

من وظائف فيتامين إي أيضاً دعم جهاز المناعة، وتقليل أعراض التهاب الجلد والتهاب الكبد الدهني، وإبطاء تطور مرض آلزهايمر الخفيف إلى المتوسط، كما يُستخدم لتوسيع الأوعية الدموية، ما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدموية.

يوجد فيتامين إي بصورة طبيعية في مجموعة متنوعة من الأطعمة، مثل المكسرات والبذور والخضروات الورقية الخضراء، والزيوت النباتية والمأكولات البحرية. 

من المهم أن يحصل المراهقون والبالغون والنساء الحوامل على نحو 15 مليغراماً يومياً من فيتامين إي، بينما تحتاج المرأة المرضعة إلى 19 ميلغراماً منه تقريباً. ويحتاج الرضع والأطفال إلى كمية أقل منه. عادة، يحصل الفرد على كفايته من فيتامين إي من الغذاء، لكن لدعم صحة البشرة أكثر، يمكن الحصول على المزيد منه من خلال:

  • مكملات فيتامين إي واسعة الانتشار والتي تؤخذ عن طريق الفم، وتنتقل إلى الجلد عن طريق الإفرازات الدهنية التي تنتجها الغدد الدهنية.
  • الكريمات الموضعية والزيوت، وتشمل مستحضرات التجميل، بما في ذلك الكريمات المضادة للشيخوخة، والسيرومات، وواقيات الشمس.

اقرأ أيضاً: لبشرة صحية وشابة: إليك أفضل الفيتامينات للجلد

فوائد فيتامين إي للبشرة

يقدّم فيتامين إي العديد من الفوائد للبشرة، أهمها:

كيفية استخدام فيتامين إي في روتين العناية بالبشرة

بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بفيتامين إي، يمكن تطبيقه موضعياً للحصول على بشرة أفضل عبر الطرق التالية:

  • استخدام الأمصال والمرطبات والمستحضرات الحاوية على فيتامين إي والتي تبقى على الجلد.
  • استخدام زيت فيتامين إي لعلاج الندبات أو البقع الجافة، إذ يُطبّق موضعياً على المنطقة المصابة.
  • استخدام فيتامين إي في روتين العناية بالبشرة المسائي، وذلك لأن عمليات إصلاح الجلد تصبح أكثر نشاطاً في أثناء النوم. ولأن فيتامين إي من الجزيئات السميكة القوام، لذلك يفضّل وضعه على البشرة قبل النوم حتى يُمتص بالكامل.
  • استخدامه مع فيتامين سي لتعزيز عمله المضاد للأكسدة. غالباً ما تحتوي أقنعة فيتامين إي على فيتامين سي أيضاً.
  • استخدامه في تخفيف الآثار الجانبية للريتينويدات المضادة للشيخوخة، إذ تسبب في بعض الأحيان الجفاف والتهيج.
  • الاستخدام مع أحماض التقشير مثل ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي التي تسبب حساسية البشرة أو جفافها.

اقرأ أيضاً: تَعِد بشعر أكثر لمعاناً وأظافر أقوى: هل تفيدنا فيتامينات الجمال حقاً؟

يُطبَّق زيت فيتامين إي أو السيروم بطريقة خاصة، وقبل النوم بـ30 دقيقة. إذ يوضع برؤوس الأصابع على البشرة، ويتوزع على الوجه بحركات دائرية صغيرة في أثناء تطبيق العلاج لتحفيز الدورة الدموية ونشره إلى أقصى حد. يُنصح بتكرار هذا العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع كجزء من روتين العناية بالبشرة. يُغسل الزيت بعد 15 دقيقة إذا كانت البشرة حساسة أو معرضة لظهور البثور.

بسبب طبيعة فيتامين إي المنحل في الدهون، يمكن أن يتراكم في الجلد والجسم. ولتجنب انسداد المسام أو اضطراب توازن الزيت الطبيعي للبشرة، لا يُنصح باستخدام مستحضرات فيتامين إي أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع. 

الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام فيتامين إي

في حين أن فوائد فيتامين إي للعناية بالبشرة كثيرة، فمن المهم التعامل بحذر مع البشرة الحساسة أو المعرضة لحب الشباب، واستشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام مستحضر جديد، ومن المهم أيضاً تجربته على موضع صغير من البشرة قبل تطبيقه عليها بالكامل. 

لا يعود تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين إي بأي ضرر حتى إذا تناولتها بكميات كبيرة، إلّا أن تناول مكملاته الغذائية بكثرة خطير، لأن الجرعات الكبيرة من فيتامين إي يمكن أن تمنع قدرة الدم على التجلط عند الحاجة، ما يسبب حدوث نزيف خطير، خاصة في الدماغ (السكتة الدماغية النزفية)، كما أن هذه المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين إي تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال الأصحاء.

تتداخل مكملات فيتامين إي أيضاً مع بعض الأدوية الخافضة للكوليسترول، وقد تقلل أيضاً من فاعلية العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي للسرطان. ويمكن أن تتفاعل مع الوارفارين (الكومادين)، وهو دواء يُوصف لمنع تخثر الدم.

اقرأ أيضاً: إليك أكثر الطرق فاعلية للتخلص من مسام الوجه المتوسعة

فيتامين إي غير كافٍ وحده للعناية بالبشرة 

لا يكفي الحصول على فيتامين إي وحده لدعم صحة البشرة، بل يجب الحصول على العديد من الفيتامينات الأخرى المهمة مثل د وسي وك وب. بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، يشمل الفواكه والخضروات والدهون الصحية ومصادر البروتين الخالية من الدهون.

تساعد المنتجات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن أيضاً على تغذية البشرة، إذ يمكن للزنك المطبق موضعياً أن يساعد على علاج حب الشباب وتسريع شفاء الجروح. ويساعد النياسين (فيتامين ب 3) في الحفاظ على ترطيب البشرة ونضارتها عند تطبيقه موضعياً.