هل يمكن لفصيلة الدم أن تحدد الحمية الغذائية الأنسب لك؟ العلم يجيب

3 دقيقة
هل يمكن لفصيلة الدم أن تحدد الحمية الغذائية الأنسب لك؟ العلم يجيب
حقوق الصورة: shutterstock.com/igor moskalenko
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في مجال التغذية والصحة، لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع. قد يعني ذلك أن النظام الغذائي للحامل يختلف عن النظام الغذائي للاعب كمال الأجسام أو كبار السن. لكن هل تعلم أنه قد يختلف أيضاً من فصيلة دم إلى أخرى؟ 

هذا ما اقترحه طبيب العلاج الطبيعي بيتر دادامو (Peter D’Adamo)، الذي يعتقد أن فصيلة الدم لدينا يمكن أن تؤثّر على نحو كبير في كيفية تفاعل أجسامنا مع الأطعمة المختلفة. فما مدى دقة هذا الادعاء؟ وما هو النظام الغذائي الذي اقترحه لكل فصيلة دم؟

اقرأ أيضاً: ما أفضل الأغذية التي يُنصح بها لدعم النظام الغذائي عند مرضى فقر الدم؟

ما النظام الغذائي المخصص حسب فصيلة الدم؟

عام 1996، أطلق دادامو كتابه “تناول الطعام المناسب حسب فصيلتك” (Eat Right 4 Your Type)، وفيه يقول إن بعض الأطعمة قد تزيد الأمراض، بينما تعزز بعضها الآخر الصحة، بناءً على الزمر الدموية. 

واستند دادامو في ذلك على:

  • مستضدات فصيلة الدم: الأساس المعتمد في تصنيف الزمر الدموية، هو المستضدان (A وB) ويوجدان على سطح خلايا الدم الحمراء كما يلي:
    • الزمرة AB تحمل كلا المستضدين A وB.
    •  الزمرة A تحتوي على المستضد A.
    • الزمرة B تحتوي على المستضد B.
    • الزمرة O لا تحتوي على أي من المستضدين.

اعتقد دادامو أن هذه المستضدات قد توجد أيضاً في أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الجهاز الهضمي، وهو ما يجعل الأطعمة التي نتناولها تتفاعل كيميائياً مع فصيلة الدم. 

  • بروتينات اللكتينات: وفقاً لدادامو، يوجد في بعض أنواع الأطعمة نوع من البروتينات التي ترتبط بالسكريات، تُدعى الليكتينات، والتي لها خصائص تراصية، فإذا لم تتوافق هذه الليكتينات مع فصيلة دمك، فإنها تتفاعل مع المستضدات الموجودة لديك، وتسبب تكتل خلايا الدم والتراص، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى بعض المشكلات الصحية مثل أمراض القلب أو الكلى أو السرطان.
  • ميكروبيوم الأمعاء: يقترح دادامو أننا نتباين فيما بيننا ببكتيريا الأمعاء وفقاً لفصيلة الدم، التي تطوّرت لدى أسلافنا الأوائل استناداً للتاريخ التطوري للنظام الغذائي كما يلي:
    • الزمرة O كانت زمرة الدم للبشر الأوائل الذين اعتمدوا على الصيد وجمع الثمار.
    • زمرة الدم A تطورت بعد أن بدأ البشر بالزراعة والاعتماد أكثر على نظام غذائي نباتي.
    • الزمرة الدموية B، تشكلت لدى القبائل الجوالة التي تستهلك الكثير من منتجات الألبان.
    • الزمرة AB، تكوّنت نتيجة التزاوج بين الأفراد من فصيلة الدم A وفصيلة الدم B.

ما النظام الغذائي لكل فصيلة دم؟

يوصي دادامو بنظام غذائي خاص بكل فصيلة دم كما يلي:

النظام الغذائي للفصيلة الدموية O

النظام الغذائي لذوي الزمرة الدموية O هو نظام عالي البروتين يركّز على استهلاك اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والفواكه والخضروات، وقليل المحتوى بالحبوب والفاصولياء ومنتجات الألبان، التي يمكن أن تسبب مشكلات في الجهاز الهضمي لحاملي هذه الزمرة الدموية.

لإنقاص الوزن، يقترح النظام الغذائي للزمرة الدموية O تجنب الكربوهيدرات واختيار الأطعمة مثل المأكولات البحرية وعشب البحر واللحوم الحمراء والقرنبيط والسبانخ وزيت الزيتون. 

كما يقترح دادامو أيضاً تناول المكملات الغذائية للمساعدة على حل المشكلات الصحية الشائعة التي يقول إنها تنتشر بين الأشخاص ذوي فصيلة الدم O، مثل مشكلات المعدة.

اقرأ ايضاً: ما النظام الغذائي المضاد للالتهاب؟ وما فوائده؟

النظام الغذائي للفصيلة الدموية A

يعتمد النظام الغذائي لأصحاب الزمرة الدموية A في معظمه على الأغذية النباتية، مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب كاملة، والتي يُفضَّل أن تكون طازجة، بسبب ما يصفه دادامو بالجهاز المناعي الحساس لديهم.

كما ينصح بتناول الخضروات والأناناس وزيت الزيتون وفول الصويا لفقدان الوزن، بينما تُعدّ منتجات الألبان والقمح والذرة والفاصولياء الأفضل لزيادة الوزن.

النظام الغذائي لفصيلة الدم B

ينبغي على مَن يمتلك الزمرة الدموية B اتباع نظام غذائي مختلط مكوّن من الألبان ومنتجاتها قليلة الدسم، والمأكولات البحرية والحبوب والخضار الخضراء والبيض وبعض اللحوم، مع تجنب الذرة والقمح والحنطة السوداء والعدس والطماطم والفول السوداني وبذور السمسم ولحم الدجاج.

النظام الغذائي لفصيلة الدم AB

يتضمن النظام الغذائي للأفراد من زمرة الدم AB، التوفو والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان والخضروات الخضراء. لكن أفراد هذه الزمرة غالباً ما يعانون انخفاض حموضة المعدة، لذا فإن الأحماض مثل الكافيين قد تسبب لهم مشكلات صحية، لذلك ينبغي عليهم تجنبها بالإضافة إلى اللحوم المدخنة أو المعالجة.

اقرأ ايضاً: كيف أختار النظام الغذائي المناسب لي؟

سلبيات النظام الغذائي لفصيلة الدم

على الرغم من أن دادامو اقترح أغذية صحية، فإن الباحثين شككوا بصحتها انطلاقاً من النقاط التالية:

  • لا يعتمد على العلم: في مراجعة شملت نحو 1415 دراسة، ونُشِرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية (The American Journal of Clinical Nutrition)، لم يجد الباحثون أي دراسات تثبت فائدة النظام الغذائي لفصيلة الدم، أي لا يوجد أي دليل علمي يدعم النظام الغذائي لفصيلة الدم.
  • تنوع فصائل دم الأجداد: أشارت دراسة نُشِرت في دورية بلوس ون (PLoS One) إلى أن البشر الأوائل كانت لديهم زمر الدم O، بالإضافة إلى زمر الدم الأخرى جميعها، كما أن قريبهم (إنسان النياندرتال) كانت لديه فصائل الدم A وB وO.