أفضل النصائح للتخلص من الفوضى المنزلية على الإطلاق

5 دقيقة
أفضل النصائح للتخلص من الفوضى
حقوق الصورة: shutterstock.com/GoldenDayz
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قطع أثاث قديمة مرمية، وملابس بالية هنا، وألعاب مكسورة هناك، ولن ننسى ذلك الصندوق الذي يضم الكثير من المقتنيات مما نعتقد أننا سنحتاج إليه يوماً ما. تنظر إلى تلك الفوضى كلها ولا تدري كيف ومتى تراكمت، ولا من أين تبدأ، لكن كل ما عليك فعله هو التفكير في المكافآت التي ستحصل عليها بمجرد التخلص من الفوضى وتنظيم المنزل. 

إن الأمر يتجاوز الراحة البصرية برؤية مساحات منظمة، بل إنه أيضاً وسيلة للتخلص من التوتر وإعادة الهدوء والراحة إلى الجو العام في منزلك. ففي دراسة نُشِرت في المجلة الدولية لاضطرابات اللغة والتواصل (International Journal of Language & Communication Disorders)، توصل الباحثون إلى وجود ارتباط بين الفوضى والصحة النفسية، بما في ذلك القلق والاكتئاب وصعوبات التعلم، واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية البدء بالتخلص من الفوضى ومنعها من الأساس.

اقرأ أيضاً: طرق فعالة لتنظيم المنزل وترتيبه تبعد عنه شبح الفوضى

إنشاء جدول زمني للتخلص من الفوضى

اعتماداً على حجم الفوضى وكميتها، قد يكون يوم العطلة كافياً للتخلص منها، أو تحتاج إلى جدول زمني يمتد على مدار أسبوع واحد أو حتى شهر كامل. قبل أن تُصاب بالإحباط، تذكر أن تقسيم المهام يجنّبك الشعور بالإرهاق والتعب، لذا احرص على وضع أهداف صغيرة قابلة للتحقيق:

  • قسّم المساحات التي تحتاج إلى تنظيم، وقدّر المدة التي تستغرقها للتخلص من الفوضى فيها، مع منح وقت إضافي تحسباً لعدم سير الأمور كما هو مخطط لها.
  • رتّب منزلك ونظفه قبل البدء بالتخلص من الفوضى، بحيث تبقى أغراضك ومقتنياتك الأساسية بعيدة عن الطريق. سيساعدك ذلك على خلق مساحة إضافية لتشعر بالمزيد من الحرية في الحركة والعمل وإنجاز المهام.
  • ابدأ بمساحة فيها قدر قليل من الفوضى، حتى تتمكن من إنجاز المهمة بسرعة وتشعر وكأنك تحرز تقدماً في الجدول الزمني، ما يبقيك متحفزاً.
  • تذكر، ليس عليك قضاء يوم كامل في التخلص من الفوضى، حيث يمكنك تخصيص ساعة أو ساعتين كل يوم، أو حتى كل أسبوع، بما يساعدك على الوصول إلى أهدافك.

اقرأ أيضاً: 6 حيل ذكية لتنظيم المنزل بصورة عملية

استخدام قواعد التخلص من الفوضى

قد تساعدك بعض القواعد في تحديد ما يُصنّف ضمن الفوضى، وتسهيل تحديد ما يجب الاحتفاظ به وما يجب التخلص منه، مثل:

  • قاعدة 20/20: وفقاً لهذه القاعدة، إذا كان بإمكانك استبدال عنصر مقابل 20 دولاراً أو أقل وفي أقل من 20 دقيقة، فلا بأس من التخلص منه.
  • قاعدة 20/80: تُعرف هذه القاعدة بمبدأ باريتو، وتنصُّ على أنك تستخدم عادةً 20% فقط من ممتلكاتك في 80% من الوقت، بينما تستخدم الـ 80% الأخرى من العناصر على نحو أقل تكراراً. لذا عليك التفكير في التخلص من 80% من العناصر التي لا تستخدمها بانتظام، أو تخزينها، لتحرير المساحة وتقليل الفوضى.
  • قاعدة الخمس ثوانٍ: امنح نفسك خمس ثوانٍ لتتذكر آخر مرة استخدمت فيها عنصراً ما. إذا لم تتمكن من التذكر خلال تلك الفترة، فهذه علامة على أن العنصر ليس قيد الاستخدام بشكلٍ منتظم وقد يكون الوقت قد حان للتخلص منه.
  • قاعدة 90/90: إذا لم تستخدم العنصر خلال الـ 90 يوماً الماضية، فلن تستخدمه خلال الـ 90 يوماً القادمة، ومن الممكن التخلص منه. 

اقرأ أيضاً: إليك بعض الأسرار والنصائح لحزم أغراضك والانتقال لمنزلك الجديد بسلاسة

تحديد مكان التخلص من الفوضى

ينبغي ألّا تجمع الفوضى كلها في مكانٍ واحدٍ قبل أن تحدد وجهتها النهائية، إذ إن جمعها قبل تحديد مكان إرسالها يضيع الكثير من الوقت، ويعرقل جهود التخلص منها. فهل سترسلها إلى حاوية القمامة أو لإعادة التدوير أو تتبرع بها لجهات أو أفراد قد تستفيد منها؟

تأكد من أنك على دراية بإرشادات إعادة التدوير المحلية في منطقتك، حيث إن بعض العناصر، مثل الأجهزة الإلكترونية التالفة، تحتاج إلى مراكز خاصة لإعادة التدوير تختلف عن المواد البلاستيكية أو العضوية.

بالإضافة إلى ذلك، نظّم منزلك بما يمنع تراكم الفوضى مرة أخرى. على سبيل المثال، حدد صناديق إعادة التدوير لكل نوع، وسلّة للفواتير، وصناديق للمقتنيات المهمة، وخزانة للأحذية، وعلاقة للملابس، وهكذا.

اقرأ أيضاً: ما طرق إعادة تدوير الكرتون في المنزل؟

كيفية تنظيم منزلك غرفة تلو الأخرى

المطبخ

توصي مؤسسة شركة التنظيم “لوك أند كي هوم” (Lock and Key Home) والرئيس التنفيذي لها كيم جونز (Kim Jones)، بالبدء بالمطبخ باعتباره مركز المنزل، فهو المكان الذي تعد فيه الطعام وتتناوله مع العائلة وقد تجمع ضيوفك فيه.

  • قسّم المطبخ إلى مناطق أو فئات من العناصر كل على حدة، مثل ألواح التقطيع والأواني والثلاجة أو الخزانة.
  • ابدأ بالثلاجة لأنها تساعد على تنشيط عقلية رمي الأشياء، وزيادة الزخم، حيث يكون من السهل رمي عبوات الحليب أو الخردل منتهية الصلاحية. 
  • استخدم استراتيجية التفريغ والتصنيف لكل مساحة في المطبخ.

الحمام

الحمام هو الوجهة الأولى لمعظمنا بعد الاستيقاظ، فإذا كنت ممّن يعملون وفق “الطيار الآلي” في الصباح، أي تمارس روتينك الصباحي دون الكثير من التفكير الواعي، فيجب تنظيم العناصر في الحمام وفقاً لروتينك وعاداتك الخاصة بحيث يكون مساحة سهلة الحركة قدر الإمكان:

  • ابدأ بخزانة الأدوية، وأفرغ محتوياتها من أدوية ومنتجات عناية بالشعر والبشرة
  • تخلص من كل ما انتهت مدة صلاحيته، واحتفظ بالعناصر التي تحتاج إليها كثيراً مثل فرشاة الأسنان على مستوى النظر.

غرفة المعيشة

غرفة المعيشة هي واجهة المنزل، وعادة لا تتوفر فيها أماكن كثيرة للتخزين، باستثناء رفوف الكتب ووحدات التحكم بالتلفاز، ومع ذلك فهي غالباً ما تكون الموطن الأول للعديد من العناصر التي تسبب الفوضى.

غرفة النوم

غرفة النوم هي المكان الذي تُنهي فيه يومك، وحيث تحتاج إلى الاسترخاء والراحة فيه. لكن وبما أنها غرفة خاصة فغالباً ما تكون لها الأولوية الأخيرة. 

  • رتب سريرك كبداية، ثم انتقل إلى الطاولات وحاول التخلص من أي شيء لا ينتمي لها، مثل كتب وأوراق ومناديل وأجهزة الشحن القديمة.
  • رتب الأدراج والخزانات، بإفراغها من محتوياتها، ثم أزِل أي ملابس متناثرة، وتخلص من أي ملابس لم تعد ترتديها.
  • أعد العناصر القديمة والأساسية إلى مكانها الصحيح.

اقرأ أيضاً: 5 نصائح علمية لترتيب غرفك نومك من أجل نوم أفضل

كيف تتجنب الفوضى في المنزل؟

يمكن لبعض الممارسات أن تساعدك على تجنب تراكم الفوضى، بما في ذلك:

  • احتفظ بصندوق في خزانتك، بحيث ترمي فيها كل قطعة ملابس ترتديها ولا تشعر بالارتياح فيها، ما يسمح لك بالحفاظ على ترتيب الخزانة دون التسبب بالفوضى.
  • ابدأ بقاعدة واحد بواحد، أي مع كل غرض جديد تأتي به لمنزلك عليك التخلص من آخر قديم.
  • لا تترك الغرفة خالي الوفاض، فكلما هممت بالخروج منها حاول تناول عنصر أو أكثر في غير مكانه أو لا فائدة منه، مثل تلك السترة التي تركتها على أريكة غرفة المعيشة أو علبة البيتزا الفارغة.
  • تدرب على عدم شراء ما يمكنك الاستغناء عنه أو لا تحتاج إليه، وتأجير العناصر عوضاً عن شرائها.
  • التقط صوراً للمساحة قبل وبعد التخلص من الفوضى، إذ إن رؤية نتائج عملك تحفّزك على الحفاظ على مستوى من الرتابة والتنظيم.
  • احتفظ بسلة في متناول يدك للأشياء غير المرغوب فيها.
  • خصص 20 دقيقة كل يوم للتعامل مع الفوضى الشائعة مثل البريد والملابس والألعاب.