خطوات بسيطة لصنع مصيدة للبعوض وتجنب لدغاته

3 دقيقة
خطوات بسيطة لصنع مصيدة للبعوض وتجنب لدغاته
يمكنك حماية نفسك من لدغات البعوض باستخدام هذه المصائد.

يهدد البعوض راحتنا وصحتنا، لأنه قد ينقل الأمراض مثل الملاريا وزيكا وفيروس غرب النيل وداء الخيطاويات. فضلاً عن أن لدغات البعوض التي تتسبب بالحكة تؤدي إلى التهيج.

في حين أن الطرق التقليدية لمكافحة البعوض تتضمن غالباً استخدام المبيدات الحشرية التي يمكن أن تضر الحشرات المفيدة والبيئة، فإن البديل الفعال هو استخدام مصائد يرقات البعوض. تستهدف هذه المصائد البعوض في مرحلة اليرقات، ما يقلل الاعتماد على المواد الكيميائية الضارة. لحسن الحظ، تركيب مصيدة ليرقات البعوض في المنزل هو طريقة بسيطة وفعالة لتقليل أعداد البعوض في حديقة المنزل.

اقرأ أيضاً: 11 طريقة بسيطة لتخفيف الحكة والألم الناجمين عن لدغات البعوض

ما هي الغاية من استهداف اليرقات؟

استهداف البعوض في مرحلة اليرقات أكثر فعالية ورفقاً بالبيئة من استخدام المبيدات الحشرية للقضاء على البعوض البالغ. عندما يُستهدف البعوض البالغ بالمبيدات القابلة للرش بطريقة غير سليمة، يمكن أن تتسبب التركيزات العالية لهذه المبيدات بقتل مجموعة واسعة من الحشرات، منها النحل والفراشات. هناك آثار متعاقبة لهذا الاضطراب في النظام البيئي؛ إذ يتغذى العديد من الطيور والثدييات الصغيرة على هذه الحشرات. يمكننا السيطرة على أعداد البعوض دون توليد تأثيرات بيئية أوسع من خلال التركيز على المرحلة اليرقية.

ما هي العصوية التورنجية الشرق الأوسطية؟

العصوية التورنجية الشرق الأوسطية هي بكتيريا طبيعية تُستخدم في منتجات مكافحة البعوض المعروفة باسم "حلقات مكافحة البعوض" (Mosquito Dunks). هذه الحلقات عبارة عن قوالب على شكل كعكة الدونَت تطفو على سطح المياه الراكدة حيث يتكاثر البعوض. تطلق هذه الحلقات أبواغ بكتيريا العصوية التورنجية الشرق الأوسطية عند وضعها في الماء، ثم تبتلع اليرقات هذه الأبواغ. تركّب هذه البكتيريا سموماً تستهدف أمعاء اليرقات على وجه التحديد وتعطّل عملياتها الهضمية، ما يؤدي في النهاية إلى موتها. هذه الطريقة فعالة في تقليل أعداد البعوض دون الإضرار بالأنواع البرية أو الحيوانات الأليفة أو البشر.

تستهدف بكتيريا العصوية التورنجية الشرق الأوسطية يرقات كل من البعوض والذباب الأسود على وجه التحديد، ما يجعل استخدامها آمناً في المنازل التي تحتوي على الأسماك والطيور والكائنات الحية الأخرى غير المستهدفة. حلقات مكافحة البعوض هي حل طويل الأمد؛ إذ تستمر فعالية كل منها نحو 30 يوماً عند وضعها في المياه الراكدة، ما يجعلها خياراً رائجاً لمكافحة البعوض في المناطق السكنية والتجارية.

كيفية صنع مصيدة ليرقات البعوض

يعد صنع دلو لقتل البعوض طريقة مباشرة للسيطرة على أعداد هذه الحشرات. فيما يلي دليل مفصّل لإنشاء مصيدة البعوض:

المواد

صنع دلو لقتل البعوض بسيط. مصدر الصور: ديبي وولف/بوبيولار ساينس

اقرأ أيضاً: دليل أحفوري من لبنان يكشف أن ذكور البعوض كانت تلسع أيضاً

التعليمات

  1. تحضير الوعاء: ضع الدلو في مكان مشمس لإبقائه دافئاً، ما يسرّع عملية التخمر.
  2. إضافة المادة العضوية: أضف حفنة من المواد العضوية، مثل أوراق الشجر أو قصاصات العشب أو القش إلى الدلو. تبدأ هذه المادة العضوية بالتخمر، مطلقة رائحة تجذب إناث البعوض.
  3. إضافة الماء: املأ الدلو بالماء. إذا كنت تستخدم ماء الصنبور، اتركه مدة 24-48 ساعة حتى يتبخر الكلور أو استخدم مياه الأمطار.
  4. التخمر: اترك المزيج بضعة أيام حتى تبدأ عملية التخمر، ما يشكّل وسطاً ملائماً جذاباً لتكاثر البعوض.
  5. إضافة حلقة مكافحة البعوض: احرص على إضافة حلقة إلى المزيج بمجرد أن يضع البعوض بيوضه في الماء. ستقتل بكتيريا العصوية التورنجية يرقات البعوض ولكنها لن تضر الحشرات الأخرى.
  6. وضع الدلو في منطقة ظليلة: يجب وضع الدلو في منطقة ظليلة، أو أي منطقة ينتشر فيها البعوض.
  7. الصيانة: افحص المصيدة بانتظام وأضف الماء العذب بحسب الحاجة للحفاظ على مستوى الماء الأولي. استبدل حلقة مكافحة البعوض كل 30 يوماً أو وفقاً لتوصيات الشركة المصنّعة.

تحسينات اختيارية

  • التغطية: يمكنك منع الحيوانات الأليفة أو الحيوانات البرية من الشرب من الدلو بتغطيته بشبك خُم الدجاج أو أي مادة شبيهة على شكل شبكة.
  • التمويه: إذا كنت تهتم بمظهر الدلو، فخذ في الاعتبار استخدام غطاء تزييني أو إخفاء الدلو تحت الشجيرات.

 

تمكنك تغطية الدلو لمنع الحيوانات أو الأطفال من الشرب منه. مصدر الصورة: ديبي وولف/بوبيولار ساينس

التأثير البيئي والسلامة

يقلل استخدام مصائد يرقات البعوض كما شرحنا أعلاه الحاجة إلى الرش المكثف للمواد الكيميائية إلى حد كبير. يعد استخدام هذه المصائد آمناً في المناطق التي يرتادها الأطفال وتحتوي على الحيوانات الأليفة، ولكن يوصي الخبراء بتغطيتها للوقاية من ابتلاع الماء بالخطأ أو الغرق فيها.

توفر مصائد يرقات البعوض بديلاً مستهدفاً وصديقاً للبيئة لطرق مكافحة البعوض التقليدية. تساعد هذه المصائد على تقليل أعداد البعوض بفعالية من خلال التركيز على مرحلة اليرقات، كما أنها لا تتمتع بالتأثيرات السلبية للمبيدات الحشرية الكيميائية.