10 طرق ذكية لإعادة استخدام القهوة المطحونة المستعملة

5 دقيقة
10 طرق ذكية لإعادة استخدام القهوة المطحونة المستعملة
لا ترمي القهوة المطحونة في سلة المهملات مباشرة بعد تحضير مشروب القهوة. حقوق الصورة: ديبوزت فوتوز.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يستهلك الأميركيون ما متوسطه فنجانين من القهوة يومياً ويستخدمون غالباً آلات تحضير القهوة ذات الكوب الواحد، على الرغم من أن آلات تحضير القهوة بالتنقيط ما تزال رائجة. بغض النظر عن طريقة تحضير القهوة، ما يزال السؤال حول كيفية تصريف القهوة المطحونة المستعملة قائماً. هذه البقايا ليست مجرد نفايات، بل هي مفيدة في العديد من التطبيقات العملية والصديقة للبيئة؛ إذ إنها تعزز صحة الحديقة وتفيد في روتين العناية بالجمال، كما أنها تؤدي وظيفة عوامل تنظيف طبيعية وتمثل حلولاً للعديد من المشكلات المنزلية.

اقرأ أيضاً: 8 طرق بسيطة لكشف حبات القهوة المغشوشة

كيفية استخدام القهوة المستعملة في المنزل

إذا زادت لديك كمية من القهوة المستعملة، فسنقدم لك بعض الطرق الذكية لإعادة استخدامها.

سماد خفيف

تحتوي القهوة المطحونة المستعملة على معادن أساسية مفيدة لنمو النباتات، مثل النيتروجين والبوتاسيوم والفوسفور. تسهم هذه المغذيات في تعزيز خصوبة التربة ولكنها ليست كافية للحفاظ على صحة النباتات بمرور الوقت. تؤدي القهوة المستعملة دور سماد عضوي معتدل المفعول ومنخفض التكلفة يمنح النباتات دفعة خفيفة من النيتروجين. استخدم القهوة المستعملة في الحديقة أو في أصص النباتات من خلال نثرها حول النباتات على عمق يتراوح بين 1.25 سنتيمتر و10 سنتيمترات. مع ذلك، عليك ألا تبالغ في كمية القهوة التي تستخدمها؛ إذ إن استخدام كمية أكبر ليس مفيداً دائماً، كما هي الحال عند استخدام المواد الأخرى المعدّلة للتربة.

محسّن للتربة

القهوة المطحونة المستعملة هي محسن ممتاز للتربة بسبب محتواها من النيتروجين وقدرتها على تحسين بنية التربة. يمكن أن تساعد القهوة المستعملة على تحسين تصريف المياه والاحتفاظ بها والتهوية عند إضافتها إلى تربة الحديقة، ما يعزز نمو النباتات بصورة صحية أكثر. أضف طبقة رقيقة من القهوة المطحونة على عمق بضع سنتيمترات في التربة للاستفادة منها في تحسين التربة. يمكن أن يساعد ذلك على تغذية ميكروبات التربة وتحسين الجودة العامة لها.

معزز للسماد العضوي

تحقيق التوازن بين الكربون (البقايا "البنية" للنباتات) والنيتروجين (البقايا "الخضراء" للأطعمة) والرطوبة والهواء ضروري لإنتاج سماد عالي الجودة. لحسن الحظ، القهوة المستعملة هي إضافة ممتازة للسماد العضوي لأنها تحتوي على النيتروجين، وهو من المغذيات البالغة الأهمية للكائنات الحية الدقيقة التي تفكك المواد العضوية. تساعد القهوة المستعملة على تسريع عملية التحلل عند إضافتها إلى السماد العضوي، ما يجعله أغنى بالمغذيات الضرورية لنمو النبات. يوصى بخلط القهوة المطحونة المستعملة مع المواد الغنية بالكربون مثل أوراق الشجر أو القش أو الورق للحفاظ على التوازن الصحي للسماد العضوي. يحسّن هذا المزيج البنية العامة للسماد العضوي ويعزز تهويته، ما يجعل تفكيكه بسرعة أسهل ويقي من فرط ترطيبه وتكدّسه.

طارد طبيعي للآفات

يمكن استخدام القهوة المطحونة على أنها طارد طبيعي للآفات المختلفة بسبب رائحتها النفاذة وخصائصها الكيميائية. يمكنك فعل ذلك من خلال نثر القهوة المستعملة المجففة حول النباتات أو المناطق التي تحتوي على الآفات، ما يشكّل حاجزاً ستتجنّبه الآفات على الأرجح. مع ذلك، يجدر الذكر أن القهوة المطحونة ليست فعالة ضد الحشرات جميعها، ويمثّل استخدامها نهجاً بسيطاً وصديقاً للبيئة لمكافحة الآفات في حالات معينة.

مخفف للروائح

القهوة المطحونة المستعملة ليست مفيدة في الحديقة فحسب، بل يمكن استخدمها لتخفيف الروائح أيضاً. يمثّل استخدام القهوة المستعملة طريقة فعالة لتعطير المنزل بسبب قدرتها العالية على الامتصاص ورائحتها الحادة، بالإضافة إلى حموضة القهوة نفسها ورائحتها الحادة. يمكنك التخلص من الروائح العالقة بفعالية من خلال وضع وعاء صغير من القهوة المستعملة المجففة في البرّاد أو في خزانة ذات رائحة كريهة. يمكنك أيضاً وضع القهوة المطحونة في أكياس لإزالة الروائح الكريهة من الأحذية أو استخدامها لفرك الجسم وإزالة روائحه.

اقرأ أيضاً: ما طرق إخفاء روائح الأطعمة القوية مثل البصل والثوم؟

منظّف

استخدام القهوة المستعملة فعال في التنظيف بطريقة صديقة للبيئة. تتميز القهوة المستعملة بقوام كاشط يساعد على إزالة المواد المتراكمة من الأسطح المختلفة بفعالية دون التسبب بأي ضرر. تمكنك الاستفادة من هذه الخاصية الطبيعية لتنظيف الأواني والأسطح الصلبة مثل أسطح العمل والطهي. امزج القليل من القهوة المستعملة مع القليل من الماء أو الصابون المعتدل الفعالية لتحضير خليط مقشّر. يساعدك هذا الخليط على إزالة الأوساخ والبقايا بكفاءة من أسطح المطبخ والأجهزة المنزلية. بالإضافة إلى ذلك، يلمّع الزيت الطبيعي في القهوة المطحونة الأسطح قليلاً، ما يجعلها تبدو مجددة ونظيفة.

مجدد للأثاث الخشبي

يمكن أن تضفي القهوة المستعملة لوناً عميقاً وغنياً للأسطح الخشبية، ما يساعد على تجديدها. ابدأ بتحضير القهوة واتركها لتبرد. بعد ذلك، تمكنك إزالة القهوة المطحونة من المزيج أو الاحتفاظ بها للحصول على قوام أكثر تماسكاً. ادهن السطح الخشبي بمحلول القهوة باستخدام فرشاة أو قطعة قماش، وركّز على المناطق التي تحتاج إلى الاستصلاح. لن يجعل ذلك الأثاث يبدو مجدداً فحسب، بل سيساعد أيضاً على إخفاء الخدوش والعيوب السطحية، ما يمنح قطع الأثاث مظهر القطع غير المستعملة.

علاج مقشّر للعناية بالبشرة

القهوة المطحونة المستعملة مثالية لإزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز نعومة البشرة وإشراقها بسبب قوامها الكاشط وخصائصها الكيميائية الطبيعية. الكافيين في القهوة مفيد أيضاً لأنه يزيد تدفق الدم، ما يساعد على تجديد البشرة وشدها، ما يقلل بدوره ظهور السيلوليت (التكتل الدهني) عند تدليكها باستخدامه. اخلط القهوة المستعملة مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللوز لصنع مادة مقشرة منزلية يمكن استخدامها على البشرة. يمكن تدليك البشرة بهذا الخليط بلطف ووفق حركات دائرية ثم شطفها، ما يجعلها منتعشة وناعمة. تجنّب استخدام الخليط على البشرة الأقل سماكة، مثل بشرة الوجه.

العناية تحت العينية

اكتشف الحل الطبيعي للانتفاخات تحت العينين والهالات السوداء باستخدام القهوة المستعملة. تعد القهوة المستعملة خياراً آمناً وفعالاً بسبب محتواها من الكافيين وخصائصها المضادة للالتهابات. يمكن أن يساعد الكافيين على انقباض الأوعية الدموية تحت الجلد، ما يخفف التورم ويقلل ظهور الهالات السوداء تحت العينين. تنطوي إحدى الطرق الرائجة على تبريد القهوة المستعملة في البراد وخلطها مع القليل من الماء أو العسل، ثم وضع المزيج تحت العينين برفق. ما عليك سوى إزالة المزيج بالغسل بعد تركه على الجلد بضع دقائق.

معزز النكهات

تُستخدم القهوة المطحونة عادة في تحضير مشروب القهوة، ولكن يمكن استخدامها في الطهي لإضفاء نكهة للأطباق الحلوة وغير الحلوة. تضفي إضافة القهوة المطحونة إلى مزيج تتبيل اللحوم الجاف أو محاليل النقع مذاقاً غنياً يشبه مذاق الفطر. بالإضافة إلى ذلك، يستطيع الخبازون إضافة القهوة المطحونة إلى المخبوزات مثل البراونيز والكعك لإضفاء نكهة القهوة الخفية التي توازن بين الحلاوة ولمسة من المرارة. كما يمكن أن تعزز القهوة نكهة الصلصات أو اليخنات المنزلية لأنها تجعلها أغنى وأعقد.

اقرأ أيضاً: ما هي نكهة «أومامي» التي تمنح الطعام لذّته؟

هل استهلاك القهوة المطحونة المستعملة آمن؟

تناول القهوة المطحونة باعتدال آمن؛ إذ إنها توفر فوائد صحية لأنها مضادة للأكسدة وتحتوي على الألياف الغذائية، مثل مشروب القهوة. مع ذلك، يمكن أن يتسبب الإفراط في تناولها بآثار جانبية مثل الأرق والعصبية وتهيج الجهاز الهضمي بسبب قوامها الكاشط ومحتواها العالي من الكافيين. بالإضافة إلى ذلك، القهوة المطحونة المستعملة سامة للحيوانات الأليفة ويجب ألا تستهلكها الحيوانات عموماً.

هل تمكن إعادة استخدام القهوة المستعملة؟

إعادة استخدام القهوة المطحونة المستعملة لتحضير مشروب القهوة ممكنة، ولكن قد تنخفض جودة المشروب في هذه الحالة. تكون نكهة القهوة المطحونة أخف عند إعادة استخدامها لأن أغلبية الزيوت العطرة والنكهات تُستخلص في أثناء عملية التحضير الأولى. تذكّر عند تحضير القهوة أن القهوة المطحونة المستعملة لها استخدامات لا تقتصر على تحضير المشروب. يمكن أن يفيد استخدام القهوة المستعملة في الحديقة والمنزل وممارسات التجميل النباتات والبشرة. تسهم هذه الممارسة في اتباع نمط حياة أكثر استدامة، ما يتيح لك خفض كمية النفايات التي تنتجها وتوفير المال والاستفادة من الخصائص الطبيعية للقهوة المطحونة.