طرق بسيطة لإخفاء الرسائل النصية في آيفون

4 دقيقة
طرق بسيطة لإخفاء الرسائل النصية في آيفون
هناك طرق لمنع الآخرين من رؤية الرسائل في جهاز آيفون. ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

نحمل في هواتفنا الذكية الكثير من المحتويات الخاصة والحساسة. تشمل تلك المحتويات الرسائل النصية، وقد ترغب أحياناً في ألا يكون بعض الرسائل متاحاً للجميع، حتى لو كنت لا تزال ترغب في حفظ رسائلك النصية.

على الرغم من أنك قد تستخدم آلية فعالة لقفل الشاشة، فإن احتمال أن يتمكن شخص آخر من الدخول إلى هاتفك غير معدوم، كما أنك قد تعير الهاتف طواعية لصديق أو قريب. مهما كانت الحالة، يجب ألا تكون الرسائل النصية متاحة للجميع، وسنركز في هذا المقال على طرق لإخفاء هذه الرسائل على أجهزة آيفون. قد ترغب أيضاً في إخفاء الرسائل النصية على آيفون دون حذفها لتقليل الفوضى في الجهاز. ربما لا تريد الاضطرار للبحث في عدد كبير من الرسائل للعثور على تلك التي تهمك.

اقرأ أيضاً: ما هو وضع الاستعداد في هواتف آيفون؟ وكيف تستفيد منه؟

مهما كان السبب، الطرق التي سنتحدث عنها هنا هي من حيل تنظيم الرسائل في آيفون التي يحرص الكثيرون على تعلمها. تعتمد الطريقة التي يجب أن تتبعها لإخفاء الرسائل على آيفون على التطبيقات التي تستخدمها على نحو متكرر وعلى الآلية التي تريد إخفاء رسائل نصية معينة وفقها. يجدر الذكر أيضاً أن هذه الرسائل قد تظهر في التطبيقات والأجهزة الأخرى المرتبطة بمعرف آبل الخاص بك، مثل آي كلاود (iCloud) أو آيباد (iPad) أو ساعة آبل (Apple Watch)، ما يعني أنه قد تحتاج إلى إخفائها في هذه الأجهزة والتطبيقات أيضاً.

إخفاء الرسائل النصية في شاشة القفل

يمكنك إخفاء معاينات الرسائل في الإشعارات. صورة الشاشة: شركة آبل

قد تظهر الرسائل النصية والرسائل الواردة من تطبيقات أخرى على شاشة القفل، ويعتمد ذلك على إعدادات آيفون التي ضبطها، وهذا قد لا يناسبك إذا تلقيت رسالة تفضّل ألا يراها أحد آخر وكان هناك شخص ما ينظر إلى هاتفك دون أن تنتبه، أو إذا كان هاتفك موضوعاً على طاولة وشاشته للأعلى بوجود الآخرين حولك.

يمكنك أن تقي نفسك من ذلك بالتوجّه إلى الإعدادات في نظام آي أو إس (iOS) والنقر على الإشعارات (Notifications) ثم على الرسائل (Messages). انقر على خيار إظهار المعاينات (Show Previews) وغيّره إلى عند إلغاء القفل (افتراضي) (When Unlocked [Default]) لمنع إظهار المعاينات على شاشة القفل، أو إلى منع الإظهار (Never) لمنع إظهار المعاينات في أي مكان، ما يعني أنه عليك الانتقال إلى تطبيق مسجز (Messages) لقراءتها. ستعثر على إعدادات إظهار المعاينات نفسها في تطبيقات التراسل الفوري الأخرى، مثل واتساب (WhatsApp) وجوجل تشات (Google Chat). الخيار الآخر هو إيقاف تشغيل إشعارات تطبيقات التراسل الفوري تماماً، ويمكنك أن تعثر عليه في الشاشات نفسها.

اقرأ أيضاً: كيف تعدّل الرسائل وتلغي إشعارات قراءتها في إنستغرام؟

إخفاء الرسائل النصية في تطبيقات آيفون

واتساب هو أحد التطبيقات التي تدعم أرشفة الرسائل. صورة الشاشة: واتساب

إذا كنت خبيراً بالحيل في منصة آي مسج (iMessage) من شركة آبل، فستعرف أن الرسائل النصية القصيرة القياسية والرسائل في هذه المنصة تظهر في تطبيق مسجز على أجهزة آيفون. مع ذلك، لا توجد حالياً طريقة لإخفاء الرسائل من قائمة الرسائل جميعها (All Messages) الرئيسية، التي تعرض الرسائل الواردة بترتيب زمني عكسي. الخيارات الوحيدة المتوافرة في هذه الحالة، التي يمكنك الاطلاع عليها بالنقر على نحو مستمر على محادثة ما، هي حذف سلسلة الرسائل بالكامل أو إخفاء التنبيهات الخاصة بها، وقد يناسبك أحد هذين الخيارين على الرغم من أنك لن تتمكن من إخفاء الرسائل في تطبيق مسجز الرئيسي في آيفون عموماً.

هناك خيار يمكّنك من حظر جهات الاتصال، ما يعني أن الرسائل منها لن تصل إلى صندوق الواردات في تطبيق مسجز (علماً أن الأشخاص الذي تحظرهم لن يعرفوا بذلك). هذه طريقة متطرفة لإخفاء الرسائل، ولكنها فعالة. افتح أي محادثة في التطبيق وانقر على الاسم أو الرقم في الأعلى ثم على زر المعلومات (أيقونة على شكل شخص صغير) وأخيراً على حظر هذا المتصل (Block this Caller).

يمكنك الاطلاع على جهات الاتصال المحظورة بالانتقال إلى الإعدادات والنقر على الرسائل ثم على جهات الاتصال المحظورة (Blocked Contacts). تعمل التطبيقات الأخرى بطريقة مختلفة. على سبيل المثال، يمكنك في تطبيق واتساب النقر على نحو مستمر على سلسلة محادثات (سواء كانت دردشة فردية أو جماعية) ثم على خيار أرشفة (Archive) لإزالة الدردشة من صندوق الواردات الرئيسي. لا تظهر تنبيهات للرسائل من الدردشات المؤرشفة إلا إذا أشار أحد لك (mention) أو رد على إحدى رسائلك على وجه الخصوص (reply)، ويمكنك الوصول إلى المحادثات المؤرشفة بالنقر على خيار المؤرشفة (Archived) في أعلى نافذة الدردشات.

يمكنك أيضاً قفل الرسائل وإخفاؤها في واتساب. صورة الشاشة: شركة آبل

انقر على الإعدادات ثم على الدردشات (Chats) وستعثر على خيار يتيح أرشفة دردشاتك جميعها مرة واحدة، ما يزيل الدردشات جميعها من صندوق الواردات. هناك أيضاً مفتاح تبديل باسم “إبقاء الدردشات مؤرشفة” (Keep Chats Archived)، وهو خيار مفعّل افتراضياً وستظهر الدردشات المؤرشفة في قائمة الرسائل الرئيسية مجدداً بعد تلقي الرسائل الجديدة إذا ألغيت تفعيله.

اقرأ أيضاً: كيف تعدّل الرسائل وتلغي إشعارات قراءتها في إنستغرام؟

يتيح لك تطبيق واتساب قفل الدردشات أيضاً، وهذا خيار يشبه أرشفة الدردشات، علماً أنه لا يمكن عرض الدردشات المقفلة إلا باستخدام رمز المرور الخاص بجهاز آيفون أو عبر معرّف الوجه (Face ID) أو معرف اللمس (Touch ID). يمكنك قفل محادثة ما بالنقر على الشريط أعلى الدردشة ثم اختيار قفل الدردشة (Lock Chat). يمكنك الوصول إلى هذه الرسائل المخفية من خلال النقر على الدردشات المقفلة (Locked Chats) أعلى قائمة المحادثات. يحتوي تطبيق فيسبوك مسنجر (Facebook Messenger) المخصص لنظام آي أو إس على ميزة الأرشفة أيضاً، ويمكنك الوصول إليها بالنقر على نحو مستمر على رسالة ما ثم النقر على خيار أرشفة (Archive). انقر على زر القائمة (الخطوط الأفقية الثلاثة أعلى اليسار) للعثور على مجلد الأرشيف، ثم توجّه إلى المجلد لقراءة الرسائل المؤرشفة واستعادتها إلى قائمة الدردشة الرئيسية.

الرسائل النصية السرية في آيفون

الحبر غير المرئي هو أحد الخيارات داخل تطبيق مسجز في نظام آي أو إس. صورة الشاشة: شركة آبل

إحدى الطرق الأخرى التي يمكنك اتباعها لإخفاء الرسائل النصية على آيفون هي إرسال الرسائل التي تختفي بمجرد قراءتها أو بعد فترة زمنية محددة. هذه ميزة متوافرة في تطبيق واتساب، ويمكنك استخدامها بالنقر على الشريط أعلى دردشة فردية أو جماعية ما واختيار الرسائل المختفية (Disappearing Messages) لضبط بعض الخيارات. ربما سمعت أيضاً بخدعة الحبر غير المرئي على أجهزة آيفون، التي تعمل في تطبيق مسجز الافتراضي.

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة للتخلص من مشكلات ميزة التصحيح التلقائي في آيفون

عندما تكون على وشك إرسال رسالة عبر منصة آي مسج، انقر على نحو مستمر على زر الإرسال الأزرق ثم انقر على خيار الحبر غير المرئي (invisible ink) قبل إرسالها، ما سيجعل الرسالة غير مرئية للمستلم (أو المستلمين) حتى يُنقر عليها. هذه طريقة أخرى لإخفاء الرسائل النصية في آيفون. قضاء بعض الوقت للاطلاع على الخيارات المتاحة داخل تطبيق التراسل الذي تختاره عندما يتعلق الأمر بإخفاء الرسائل، أو على الأقل كتم إشعاراتها، يستحق الجهد.

لا يمكنك إخفاء الرسائل النصية على تطبيقات الدردشة جميعها في آيفون، ولكن يحتوي العديد من هذه التطبيقات على بعض الخيارات ذات الصلة التي يمكنك تعديلها.