إليك 6 من أهم المكملات الغذائية الضرورية لنمو صحي للأطفال

3 دقيقة
إليك 6 من أهم المكملات الغذائية الضرورية لنمو صحي للأطفال
حقوق الصورة: shutterstock.com/ ADragan
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يُعدُّ النظام الغذائي المتوازن المصدر الطبيعي الأمثل لتزويد الأطفال بما يحتاجون إليه من عناصر غذائية كالمعادن والفيتامينات، ولكن في ظل ظروف معينة كمحدودية النظام الغذائي أو إصابة الأطفال بسوء الامتصاص، قد يكون تزويد النظام الغذائي بالمكملات الغذائية وتدعيمه بها ضرورياً. فمتى يحتاج الأطفال إلى المكملات الغذائية؟ وما أفضلها؟

اقرأ أيضاً: هل لمكملات الكركم فوائد صحية مُثبتة أمْ أنها مجرد ادعاءات؟

متى يحتاج الأطفال إلى المكملات الغذائية؟

تكون مكملات الفيتامينات والمعادن ضرورية للأطفال المعرضين لخطر النقص بهذه العناصر، مثل الأطفال الذين يعانون حالات صحية تؤثّر في امتصاص العناصر الغذائية كالحديد والزنك وفيتامين D أو تزيد من الحاجة إليها مثل الاضطرابات الهضمية أو السرطان أو أمراض الأمعاء الالتهابية مثل داء كرون أو التهاب القولون التقرحي، كما يتأثر امتصاص المواد الغذائية لدى الأطفال الذين خضعوا لعمل جراحي في المعدة أو الأمعاء.

من جهةٍ أخرى، قد يتعرض الأطفال الذين يعتمدون على النظام الغذائي النباتي لخطر نقص الكالسيوم والحديد والزنك وفيتامين B12 وفيتامين D، إذ يمكن أن تكون الأنظمة الغذائية النباتية خطيرة بشكلٍ خاص على الأطفال في حال لم تُستبدل بعض العناصر مثل فيتامين B12 الموجود بشكلٍ طبيعي في الأطعمة الحيوانية من خلال المكملات الغذائية أو الأطعمة المدعمة، إذ يمكن أن يؤدي الفشل في استبدال هذه العناصر الغذائية إلى عواقب وخيمة مثل تأخر النمو.

أمّا بما يخصُّ الأطفال المصابين بالتليف الكيسي، فإن امتصاص الدهون يكون محدوداً لديهم، وهذا بدوره يعني أن أجسامهم لا تمتصُّ بشكلٍ كافٍ الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين A وفيتامين D وفيتامين E.

ومع ذلك يُفضل أيضاً توخي الحذر عند إعطاء طفلك المكملات الغذائية دون وجود دليل على حالة من العوز، إذ يمكن أن يكون للإفراط في إعطاء المكملات أو إعطائها دون حاجة عواقب سيئة تطول صحة الطفل.

أهم 6 فيتامينات ومعادن يحتاج إليها الأطفال

إن تحديد نوع المكملات الغذائية التي يحتاج إليها الطفل أمرٌ يقرره مقدم الرعاية الصحية، وذلك بالعودة إلى عمر الطفل ونتائج التحاليل المخبرية التي تُحدد قيم هذه المغذيات لديه. وعلى رأس قائمة أكثر المكملات الغذائية أهميةً التي يصفها الأطباء المكملات التالية:

1. الكالسيوم

الكالسيوم هو لبنة البناء الأساسية للعظام والأسنان، كما أنه عنصر أساسي في عملية النمو، والحفاظ عليه ضمن المستويات الطبيعية يعني تعزيز صحة مخازن الكالسيوم في عظام الطفل، وكلما كان التزويد أفضل تأخر تراجع صحة العظم عند البلوغ وفي المراحل اللاحقة من الحياة.

اقرأ أيضاً: أفضل 7 مكملات غذائية لإنقاص الوزن

أمّا الجرعات الطبيعية المطلوبة من المكملات الغذائية للكالسيوم فهي:

  • 700 مليغرام للأطفال بين 1-3 أعوام.
  • 1000 مليغرام للأطفال بين 4-8 أعوام.
  • 1300 مليغرام للأعمار بين 9-18 عاماً.

2. الألياف

على الرغم من أن الألياف ليست فيتاميناً أو معدناً، فإن مكملات الألياف تكون ضرورية للحفاظ على صحة أمعاء الطفل والبكتيريا الجيدة فيها. من جهةٍ أخرى، لا تزوّدنا مكملاتها بالألياف فحسب وإنما تكون وفيرة أيضاً بفيتامين E وفيتامين C والكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم.

وبحسب التوصيات، ينبغي على الطفل أن يحصل على 14 غراماً من الألياف لكل 1000 سعرة حرارية يتناولها. وعلى الرغم من أن الأطفال أصغر بكثير من البالغين، فإن أجسامهم تحتاج إلى القدر نفسه من الألياف التي يحتاج إليها البالغون من أجل الحفاظ على نظام هضمي صحي.

3. فيتامينات B

يتجلى دور فيتامينات B المهم لعملية النمو بأنها عنصر ضروري لصحة العمليات التي تتم على مستوى الخلايا، مثل عمليات إنتاج الطاقة وعملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى دورها في صحة القلب والجهاز العصبي وصحة الدم، حيث إن عوز فيتامين B12 يعرض الطفل للإصابة بفقر الدم كبير الخلايا.

وبما يتعلق بالجرعة المُوصى بها، فتُقدر بـ 0.9 ميكروغرامات للأطفال دون الرابعة و1.2 ميكروغرام للأطفال بين 4-8 سنوات و1.8 ميكروغرامات للأطفال بين 9-13 عاماً و2.4 ميكروغرامات لمَن أعمارهم بين 14-18 سنة.

4. فيتامين D

يعمل فيتامين D يداً بيد مع الكالسيوم لبناء عظام قوية، كما أنه يساعد على الحماية من الأمراض المزمنة في وقتٍ لاحق من الحياة، مُعززاً من صحة الجهاز المناعي ومقوياً من خطوطه الدفاعية. وتُقدّر الجرعة اليومية التي ينبغي أن يحصل عليها الرضع والأطفال بـ 400 وحدة دولية على الأقل من فيتامين D.

5. فيتامين E

تتلخص فوائد فيتامين E بأنه يقوّي الجهاز المناعي كما يساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية، والذي بدوره يضمن وصول تروية دموية جيدة إلى أعضاء وأجزاء الجسم كافة.

وبما يخصُّ كم يحتاج الأطفال إلى فيتامين E، فتُقدّر الجرعة المُوصى بها بـ 9 وحدات دولية للأطفال بين 1-3 أعوام و10.4 وحدات دولية لمَن تتراوح أعمارهم بين 4-8 أعوام و16.4 وحدات دولية للأطفال ذوي 9-13 عاماً، بينما يحتاج المراهقون إلى 16.4 وحدات دولية من فيتامين E يومياً.

اقرأ أيضاً: إليك أهم 3 فيتامينات ومعادن لا غنى عنها بعد سن الخمسين

6. الحديد

الحديد هو ثاني عنصر غذائي مهم لصحة الكريات الحمر إلى جانب فيتامين B12، حيث يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على حمل الأوكسجين والمغذيات ونقله إلى أنحاء الجسم كافة. وتتراوح الاحتياجات الأساسية من الحديد للأطفال بين 7-10 مليغرامات يومياً، لتزداد هذه الحاجة إلى 11 مليغرامات بحلول المراهقة عند الذكور و15 مليغراماً للإناث اليافعات اللواتي بدأن دورتهن الشهرية.