إليك النظام الغذائي المناسب لتعزيز نمو طفلك وطوله

4 دقيقة
إليك النظام الغذائي المناسب لتعزيز نمو طفلك وطوله
حقوق الصورة: shutterstock.com/Pixel-Shot

يؤثّر العديد من العوامل في نمو الأطفال، منها الهرمونات والبيئة والوراثة، لكن يمكن لعوامل أخرى مثل الغذاء الصحي أن تساعد على زيادة الطول. نُدرج في هذا المقال أبرز هذه الأغذية، والدور الذي تؤديه لهذا الغرض.

العوامل التي تتحكم بطول الطفل

تُعدّ الغدة النخامية المسؤول الأول عن تحديد الطول، فهي تتحكم بعوامل إفراز هرمون النمو البشري (HGH)، المسؤول عن زيادة الطول. يمكن لعدد من الأطعمة أن تساعد على تحفيز وظيفة هذا الهرمون ليصل الطفل إلى أقصى طول ممكن خلال سنوات نموه.

يعتمد الطول أيضاً على الوراثة إلى حد كبير، ولا يمكن زيادة الطول بعد الوصول إلى الحد الأقصى الذي تتحكم به المورثات. لكن الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية أمر ضروري للغاية لضمان النمو السليم والحفاظ على الطول عن طريق الحفاظ على صحة وقوة العظام والمفاصل والجسم.

بالإضافة إلى العوامل الوراثية والنظام الغذائي، قد يكون وراء تأخر النمو أسباب أخرى مثل نقص هرمون النمو، وتأخر النمو الخَلقي، ومتلازمة تيرنر التي تُصيب الإناث، وقصور الغدة الدرقية التي تفرز هرمون النمو.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تسهم في تفسير الاختلافات في أطوال البشر

العناصر الغذائية الأساسية لزيادة طول الطفل

يجب أن يتضمن غذاء الطفل العناصر الغذائية الأساسية لزيادة نموه، وهي:

• البروتينات الضرورية لبناء العضلات وأنسجة الجسم المختلفة. يمكن أن يؤدي نقصها إلى توقف النمو أو النمو غير الطبيعي بالإضافة إلى انخفاض كتلة العضلات.
  • المعادن وخاصة الحديد والمغنيزيوم والفوسفور واليود والمنغنيز والفلورايد، وعلى نحو خاص، الكالسيوم الذي يدعم النمو ويقوي العظام.
  • الفيتامينات وخاصة فيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم. ويؤدي نقصه إلى ضعف العظام وتوقف النمو. بالإضافة إلى فيتامين د، يُعدّ فيتامين أ ومجموعة فيتامينات ب، وفيتامين سي من أهم الفيتامينات اللازمة للنمو.
  • الكربوهيدرات التي تمنح الطاقة للجسم، خاصة عند الأطفال، مع مراعاة الحصول عليها من المصادر الصحية.
  • أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية التي تضمن صحة جيدة وطولاً مثالياً.

أغذية تساعد على زيادة طول الأطفال

تتوفر هذه العناصر الغذائية في عددٍ كبيرٍ من الأطعمة، لكنها تتوفر بكميات أكبر في أغذية مثل:

الحليب واللبن

الحليب عنصر أساسي في النظام الغذائي الصحي والمتكامل، فهو يساعد على تعزيز النمو لأنه يوفّر العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والمغنيزيوم، علاوة على غناه بالبروتين، وبالتالي تعزيز النمو وزيادة الوزن وبناء كتلة العضلات.

لبن الزبادي أيضاً مصدر للعديد من العناصر الغذائية الأساسية المهمة للنمو، خاصة البروتين، كما يحتوي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تدعم صحة الأمعاء وبالتالي تعزز امتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الأطفال وتطورهم، وتحسّن وظيفة المناعة وتقلل الالتهاب. علاوة على ذلك، يُعدّ الزبادي غنياً بالعناصر الغذائية المشاركة في استقلاب العظام، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيزيوم والفوسفور والبوتاسيوم.

البيض

البيض من أهم الأغذية الضرورية لتعزيز صحة العظام وزيادة الطول، فهو غني بالبروتين، من الفيتامينات والمعادن الضرورية للنمو، خاصة فيتامين د، الذي يزيد من امتصاص الكالسيوم المُساعِد في الحفاظ على صحة الهيكل العظمي.

الدجاج

يُعدّ الدجاج مصدراً ممتازاً للعديد من العناصر الغذائية اللازمة للنمو وزيادة الطول، مثل البروتين وفيتامين ب 12، والتورين وهو حمض أميني ينظّم تكوين العظام ونموها، بالإضافة إلى النياسين والسيلينيوم والفوسفور وفيتامين ب 6.