إليك النظام الغذائي المناسب لتعزيز نمو طفلك وطوله

4 دقيقة
إليك النظام الغذائي المناسب لتعزيز نمو طفلك وطوله
حقوق الصورة: shutterstock.com/Pixel-Shot
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يؤثّر العديد من العوامل في نمو الأطفال، منها الهرمونات والبيئة والوراثة، لكن يمكن لعوامل أخرى مثل الغذاء الصحي أن تساعد على زيادة الطول. نُدرج في هذا المقال أبرز هذه الأغذية، والدور الذي تؤديه لهذا الغرض.

العوامل التي تتحكم بطول الطفل

تُعدّ الغدة النخامية المسؤول الأول عن تحديد الطول، فهي تتحكم بعوامل إفراز هرمون النمو البشري (HGH)، المسؤول عن زيادة الطول. يمكن لعدد من الأطعمة أن تساعد على تحفيز وظيفة هذا الهرمون ليصل الطفل إلى أقصى طول ممكن خلال سنوات نموه.

يعتمد الطول أيضاً على الوراثة إلى حد كبير، ولا يمكن زيادة الطول بعد الوصول إلى الحد الأقصى الذي تتحكم به المورثات. لكن الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية أمر ضروري للغاية لضمان النمو السليم والحفاظ على الطول عن طريق الحفاظ على صحة وقوة العظام والمفاصل والجسم.

بالإضافة إلى العوامل الوراثية والنظام الغذائي، قد يكون وراء تأخر النمو أسباب أخرى مثل نقص هرمون النمو، وتأخر النمو الخَلقي، ومتلازمة تيرنر التي تُصيب الإناث، وقصور الغدة الدرقية التي تفرز هرمون النمو.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تسهم في تفسير الاختلافات في أطوال البشر

العناصر الغذائية الأساسية لزيادة طول الطفل

يجب أن يتضمن غذاء الطفل العناصر الغذائية الأساسية لزيادة نموه، وهي:

  • البروتينات الضرورية لبناء العضلات وأنسجة الجسم المختلفة. يمكن أن يؤدي نقصها إلى توقف النمو أو النمو غير الطبيعي بالإضافة إلى انخفاض كتلة العضلات.
  • المعادن وخاصة الحديد والمغنيزيوم والفوسفور واليود والمنغنيز والفلورايد، وعلى نحو خاص، الكالسيوم الذي يدعم النمو ويقوي العظام.
  • الفيتامينات وخاصة فيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم. ويؤدي نقصه إلى ضعف العظام وتوقف النمو. بالإضافة إلى فيتامين د، يُعدّ فيتامين أ ومجموعة فيتامينات ب، وفيتامين سي من أهم الفيتامينات اللازمة للنمو.
  • الكربوهيدرات التي تمنح الطاقة للجسم، خاصة عند الأطفال، مع مراعاة الحصول عليها من المصادر الصحية.
  • أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية التي تضمن صحة جيدة وطولاً مثالياً.

أغذية تساعد على زيادة طول الأطفال

تتوفر هذه العناصر الغذائية في عددٍ كبيرٍ من الأطعمة، لكنها تتوفر بكميات أكبر في أغذية مثل:

الحليب واللبن

الحليب عنصر أساسي في النظام الغذائي الصحي والمتكامل، فهو يساعد على تعزيز النمو لأنه يوفّر العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والمغنيزيوم، علاوة على غناه بالبروتين، وبالتالي تعزيز النمو وزيادة الوزن وبناء كتلة العضلات.

لبن الزبادي أيضاً مصدر للعديد من العناصر الغذائية الأساسية المهمة للنمو، خاصة البروتين، كما يحتوي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تدعم صحة الأمعاء وبالتالي تعزز امتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الأطفال وتطورهم، وتحسّن وظيفة المناعة وتقلل الالتهاب. علاوة على ذلك، يُعدّ الزبادي غنياً بالعناصر الغذائية المشاركة في استقلاب العظام، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيزيوم والفوسفور والبوتاسيوم.

البيض

البيض من أهم الأغذية الضرورية لتعزيز صحة العظام وزيادة الطول، فهو غني بالبروتين، من الفيتامينات والمعادن الضرورية للنمو، خاصة فيتامين د، الذي يزيد من امتصاص الكالسيوم المُساعِد في الحفاظ على صحة الهيكل العظمي.

الدجاج

يُعدّ الدجاج مصدراً ممتازاً للعديد من العناصر الغذائية اللازمة للنمو وزيادة الطول، مثل البروتين وفيتامين ب 12، والتورين وهو حمض أميني ينظّم تكوين العظام ونموها، بالإضافة إلى النياسين والسيلينيوم والفوسفور وفيتامين ب 6.

اقرأ أيضاً: هل تساعد رياضة كرة السلة على زيادة الطول؟ وما فوائدها؟

سمك السلمون

سمك السلمون من الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميغا 3 الضرورية لصحة القلب والعظام، لأنها تعزز دوران الدم في الجسم، وبالتالي إيصال المواد الغذائية لأنحاء الجسم كافة بفاعلية أكبر، ما يعزز النمو والتطور.

علاوة على ذلك، تزيد المستويات المنخفضة من أحماض أوميغا 3 الدهنية من خطر مشكلات النوم لدى الأطفال، ما قد يؤثّر سلباً في النمو أيضاً. 

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من البروتين وفيتامينات ب والسيلينيوم والبوتاسيوم الضرورية للنمو.

الفاصولياء

الفاصولياء مصدر جيد للبروتين، ويزيد من مستويات هرمون تنظيم النمو لدى الأطفال. تحتوي الفاصولياء أيضاً على نسبة عالية من الحديد وفيتامينات ب، اللذين يساعدان على الحماية من فقر الدم الذي قد يكون سبباً في إعاقة النمو.

اللوز

اللوز مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لزيادة الطول، والدهون الصحية ونسبة عالية من الألياف والمنغنيز والمغنيزيوم، وفيتامين E الذي يؤدي نقصه إلى إيقاف النمو لدى الأطفال. وقد يساعد اللوز أيضاً على تعزيز صحة العظام ويمنع تكوين الخلايا التي تحطم أنسجة العظام.

الخضر الورقية

توفّر الخضروات الورقية، مثل السبانخ واللفت والجرجير والملفوف، كمية مركزة من فيتامين سي والكالسيوم والحديد والمغنيزيوم والبوتاسيوم، كما أنها غنية بفيتامين ك الذي يزيد من كثافة العظام والمساعدة في الحفاظ على الطول، وتقليص خطر انخفاض كتلة العظام بشكلٍ ملحوظ.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة غنية بفيتامين أ الذي يمكن أن يحسّن صحة العظام ويزيد الطول، كما أنها تحتوي على الألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتعزز نمو بكتيريا البروبيوتيك. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البطاطا الحلوة على عناصر غذائية مهمة أخرى، بما في ذلك فيتامين سي والمنغنيز وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة ضرورية لنمو الأطفال، فهي غنية بالطاقة والألياف والفيتامينات والحديد والمغنيزيوم والسيلينيوم. يمكن للطفل تناول الخبز والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة لتعزيز طوله.

اقرأ أيضاً: ما التمارين الرياضية التي تؤثّر في الطول؟

الكينوا

الكينوا هو نوع من البذور ذي قيمة غذائية عالية، ويُعدّ من أفضل الأغذية النباتية الغنية بالبروتين، كما أنه مصدر للمغنيزيوم والمنغنيز والفوسفور، الضرورية لصحة أنسجة العظام.

الفواكه

الفواكه بأنواعها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، ومن المهم أن يتناول الطفل الفواكه الموسمية الطازجة، وخاصة تلك الغنية بالكالسيوم وفيتامين أ وسي، مثل التين والكيوي والبرتقال والبطيخ والمانجو والتفاح والمشمش.

التوت

التوت بأنواعه مثل التوت الأزرق والفراولة والتوت الأسود وغيرها، فاكهة غنية بالعناصر الغذائية المهمة. تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، ما يعزز نمو الخلايا وإصلاح الأنسجة، وزيادة تركيب الكولاجين الذي يمكن أن يزيد من كثافة العظام ويحسّن صحتها، وبالتالي زيادة الطول. يحتوي التوت أيضاً على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأخرى، بما في ذلك الألياف وفيتامين ك والمنغنيز.

بالإضافة إلى الغذاء، من المهم أن يحصل الطفل على قسط كافٍ من الراحة والنوم المنتظم اللازم لإنتاج هرمون النمو الأمثل، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل تمارين التمدد والسباحة واليوغا وكرة السلة لتحفيز هرمونات النمو ودعم النمو البدني.