هل ينافس الدواء الجديد ماريتايد عقار أوزمبيك وغيره من أدوية تخفيض الوزن؟

3 دقيقة
هل ينافس الدواء الجديد ماريتايد عقار أوزمبيك وغيره من أدوية تخفيض الوزن؟
حقوق الصورة: رو بيكسلز

أعلنت شركة أمجين (AMGEN) الأميركية نجاحها في تطوير عقار ماريتايد (MariTide) الذي يساعد على تخفيض الوزن، ويحافظ على هذا الانخفاض الطويل الأمد، مع أعراض جانبية بسيطة، مقارنة بالأدوية الأخرى المنتشرة حالياً، والتي تسعى لتحقيق الهدف ذاته.

عُرّف الدواء سابقاً باسم AMG 133، ويسمى اليوم ماريتايد اختصاراً لماريدبارت كافراغلوتايد (maridebart cafraglutide)، وهو يعزز فقدان الوزن بشكل كبير، ويمكن استخدامه يجرعات تتراوح بين 21 مليغراماً إلى 840 مليغراماً بأمان.

كيف طورت إمجين عقار ماريتايد؟

استخدمت شركة أمجين البيانات البشرية، بما في ذلك علم الوراثة والبروتينات والاستقلاب والتصوير، لتطوير الدواء الذي يستهدف التمثيل الغذائي غير المنظم المرتبط بالسمنة، فاعتمدت على تحليل البيانات البشرية للبحث عن أهداف أدوية السمنة. بما في ذلك:

• علم الوراثة وعلم الجينوم: للعثور على تغيرات في الجينات التي تؤدي إلى زيادة الوزن أو فقدانه والتي يمكن أن تصبح أهدافاً محتملة للأدوية.
  • علم البروتينات: لاكتشاف البروتينات في الدم التي تتنبأ بمسار الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل أمراض القلب والاستجابة للعلاج.
  • علم التمثيل الغذائي: لفهم واستهداف العمليات الكيميائية المرتبطة بعملية التمثيل الغذائي غير الطبيعي للخلايا المرتبطة بالسمنة بشكل أفضل.
  • التصوير: لتحديد موقع رواسب الدهون في أنحاء الجسم كافة، وكيف يمكن أن يحدد ذلك أشكال السمنة التي تتطلب علاجات محددة.

يستهدف ماريتايد هرموناً معيناً يسمى GLP-1 (الببتيد الشبيه بالغلوكاغون 1)، وهو بروتين يشارك في إشارات الإنسولين والشهية وتناول الطعام. يتفاعل GLP-1 مع العديد من الأعضاء في  أنحاء الجسم كافة، بما في ذلك منطقة ما تحت المهاد في الدماغ، لتقليل الشهية وتناول الطعام.

اعتمدت الأبحاث أيضاً على متغيرات في جين GIPR، وهي مستقبلات عديد الببتيد المثبطة للمعدة. يشارك GIP وهذه المستقبلات في تنظيم مستويات الإنسولين بعد تناول الطعام. وقد وُجِد أن الأفراد الذين لديهم متغيرات محددة في هذا الجين قللت من نشاطهم كان لديهم مؤشر كتلة الجسم أقل.

يُطلق على كل من GIP وGLP-1 اسم هرمون إنكريتين، تفرزهما الأمعاء بعد تناول الطعام للمساعدة على تحفيز إفراز الإنسولين وتفكيك السكريات في الطعام والمساعدة على قمع الشهية. لذا أصبح هرمون إنكريتين هدفاً دوائياً لضبط التمثيل الغذائي. ينشط ماريتايد GLP-1 ويعطل مستقبلات GIP.