كيف تختار الحذاء الملائم لشكل قدميك؟

5 دقيقة
كيف تختار الحذاء الملائم لشكل قدميك؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Oksana Klymenko
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تعرف ذلك الشعور بعد قضاء يوم طويل وأنت ترتدي أحذية غير مريحة تسبب الألم لقدميك والتعب لك. لذلك، يُعدّ اختيار الحذاء المناسب أمراً أساسياً للحفاظ على راحة قدميك وصحتهما على المدى الطويل.

في هذا المقال نستكشف معاً كيفية قياس قدميك لتحديد مقاس الحذاء المناسب لك، ونقدّم لك عدة نصائح لاختيار أحذية مريحة وداعمة تلبي احتياجاتك.

اقرأ أيضاً: كل ما ترغب في معرفته عن فوائد ارتداء الأحذية الرقيقة أو النعال

3 خطوات عند قياس القدمين

تبدأ رحلة العثور على الحذاء المثالي بقياس قدميك بدقة، فارتداء أحذية ذات مقاسات خاطئة أمر شائع جداً وقد يؤدي إلى عدم الراحة أو الألم أو ظهور بثور في قدميك. فقد أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة لاتروب الأسترالية عام 2018 ونُشِرت في مجلة فوت آند أنكل (Foot and Ankle Research)، أن ثلثي الأشخاص قد يرتدون أحذية ذات مقاسات غير مناسبة، وأن ارتداء المقاس الخاطئ يؤدي إلى ألم القدمين وضعف صحتهما بصفة عامة.

للحصول على قياس دقيق لقدميك، اتبع هذه الخطوات:

  1. قياس قدميك في الوقت المناسب: من المهم قياس قدميك في نهاية اليوم، لأنها قد تتورم قليلاً بعد النشاط اليومي.
  2. ارتداء الجوارب: ارتدِ زوج الجوارب نفسها التي سترتديها مع الحذاء الذي تنوي شراءه قبل قياس قدميك.
  3. قياس القدمين بطريقة صحيحة: يجب قياس القدمين في أثناء الوقوف لأنهما تتمددان أكثر عندها. يمكن تثبيت ورقة على أرضية صلبة واستخدام قلم لتحديد مخطط قدمك على الورقة، ومن الأفضل أن تطلب من شخص آخر قياس قدميك ومساعدتك على هذه الخطوة، حتى تكون قدماك مستقيمتين ووزنك موزعاً عليهما بالتساوي. كرر العملية مع القدم الثانية، فقد يختلف مقاس كل قدم قليلاً عن الأخرى.

عند التسوق، يُنصح بأخذ مخطط قياس قدميك معك، ووضع أي حذاء تعتقد أنك قد تشتريه فوقه، فإذا كان الحذاء أضيق أو أقصر من الرسم الموضح لقدميك، لا تتكبد عناء تجربته. وكذلك أعد القياس كلما احتجت إلى شراء أحذية جديدة، حيث تتغير أحجام الأقدام مع تقدم العمر.

اقرأ أيضاً: كيف تختار الحذاء المناسب لمنع تشوهات القدم؟

10 عوامل يجب مراعاتها عند اختيار الحذاء المناسب

لا يقتصر اختيار الحذاء على المظهر، بل يجب مراعاة النشاط والحفاظ على صحة القدمين. يمكن أن تساعدك هذه النصائح على اختيار الحذاء المناسب:

1. جودة الخامات: احرص على اختيار أحذية مصنوعة من مواد عالية الجودة؛ فذلك يضمن الراحة والمتانة. تُصنع الأحذية عادةً من الجلد أو النسيج الشبكي أو من مواد صناعية. وتختلف بعض هذه الخامات في مرونتها وليونتها عن غيرها، فمثلاً قد تكون الجلود أكثر نعومة وليونة من بعض المواد الاصطناعية، ويُتيح النسيج الشبكي تهوية أفضل ويكون أخف وزناً. كذلك، تذكر أن تفحص الأحذية من الداخل لمعرفة إذا كانت تحتوي على أي علامات أو طبقات أو مواد أخرى قد تهيج قدمك.

2. نظام الإغلاق: قد يسمح لك الحذاء ذو الأربطة بتوسيع المقاس أو تضييقه لراحة أكثر، مقارنة بالحذاء الانزلاقي الذي لا يتطلب ارتداؤه أربطة أو أدوات أخرى لتثبيته.

3. نوع النشاط: اختر الحذاء المناسب لطبيعة نشاطك، فالحذاء الرياضي مثالي للتمارين، بينما تحتاج إلى حذاء مريح للعمل أو المشي اليومي أو آخر للمناسبات مثلاً.

4. مراعاة الطقس الذي سترتدي فيه الحذاء: في الطقس الجاف، يُنصح بارتداء أحذية تُتيح للقدمين التنفس، ويُفضل ارتداء أحذية مقاومة للماء في الطقس الممطر للحفاظ على جفاف القدمين. ويُعدّ أفضل خيار في الأحوال الجوية جميعها هو اختيار أحذية مقاومة للماء لحماية القدمين من المطر، لكن مع مراعاة ألّا تتسبب في ارتفاع درجة حرارتهما في الأجواء الجافة.

5. السعر: لا يعني دائماً أن الحذاء المرتفع السعر هو الأفضل، لكن عليك توخي الحذر من الأحذية المنخفضة السعر التي قد لا توفّر الدعم أو الراحة الكافية. ينصح الطبيب الأكاديمي واستشاري جراحة العظام مروان زمزمي بالتركيز على المواصفات وليس على العلامة التجارية؛ فأهم شيء هو أن يكون الحذاء قوياً ولا ينثني بسهولة، وأن يكون مرناً من داخله.

6. حجم القالب: لا تعتمد على رقم القياس المكتوب على الحذاء وحسب، فقد تختلف الأحجام بين الشركات المختلفة حتى داخل العلامة التجارية نفسها.

7. استشارة أخصائي: إذا كنت تعاني مشكلات صحية في القدم، استشر أخصائي أمراض القدم قبل اختيار الحذاء. يفيد زمزمي بأن الفَرشات الطبية تُعدّ مكملة للحذاء الصحي، فهي تساعد على توزيع الوزن على نحو متساوٍ وتقليل الضغط على القدم، وتختلف أنواع الفرشات الطبية حسب احتياجات كل شخص، وتُعدّ مهمة بصفة خاصة للأشخاص الذين يعانون تسطح القدم أو التقوس.

8. تجربة الحذاء: لا تشترِ الحذاء قبل أن تجرّبه في القدمين معاً، وإذا كانت إحدى قدميك أكبر من الأخرى، فاختر المقاس الذي يناسب القدم الأكبر، وتحرك فيه قليلاً للتأكد من مناسبته، وارتدِ نوع الجوارب نفسها التي تنوي ارتداءها مع الحذاء عند تجربته. كذلك، لاحظ شعورك عند المشي في متجر الأحذية، وحاول المشي على كل من الأسطح الصلبة والسجاد لمعرفة شعورك فيهما، وجرّب عدة أزواج من الأحذية للعثور على ما يُشعر قدميك بالراحة الأكبر. ويجب أن يكون الحذاء مريحاً من المرة الأولى، فلا تقنع نفسك باختيار حذاء غير مريح لأنه "سيصبح أفضل مع الاستخدام"، لكن قد تكون بعض الأحذية صلبة قليلاً عند جزئها العلوي، ولتليينها، يمكنك ارتداؤها مع جوارب سميكة، وإذا كانت مُزودة بأربطة، فيمكنك ربطها بشكلٍ أكثر إحكاماً.

9. الدعم: تأكد من أن الحذاء يوفّر الدعم الكافي للقدم والكاحل. لذلك، انتبه لعرض الحذاء وطوله، ويجب أن تكون هناك مساحة كافية لتحريك أصابع القدم، ويمكنك الوقوف والضغط بلطف على الجزء العلوي من الحذاء للتأكد من وجود مساحة نصف بوصة (سنتيمتر واحد تقريباً) بين الإصبع الأطول (إبهام القدم) ونهاية الحذاء، فهذا يوفّر مساحة كافية لقدمك لتتحرك للأمام عند المشي، وتأكد أن بطانة الحذاء تدعم قوس باطن القدم ويمكن أن تكون قابلة للإزالة لِتجفيفها بين فترات المشي أو غسلها. وإذا شعرت بضغط عند قوس باطن القدم في حذاء معين، اسأل إذا كان متوفراً بحجم أوسع من الداخل؛ فشراء أحذية بمقاس أكبر نصف درجة مثلاً، لكن ليس أوسع، لا يحل المشكلة بالضرورة.

10. فحص النعل: تأكد من مرونة النعل وقدرته على امتصاص الصدمات والحماية من الأجسام الحادة، وهو أمر مهم خصوصاً في الأحذية الرياضية لضمان راحة القدم والحماية من الإصابات. كذلك يجب أن يكون الجزء الخلفي من الحذاء صلباً وداعماً لضمان ثبات القدم.

نصيحتان لمساعدة الأطفال في العثور على مقاس الحذاء الصحيح

  • مساحة للأصابع: تأكد من وجود مساحة كافية لوضع طرف إصبعك بين طرف إصبع قدم الطفل ومقدمة الحذاء.
  • مراقبة مشي الطفل: قد يكون مشي الطفل أو جريه أقل ثباتاً إذا لم يكن الحذاء مناسباً له، أمّا إذا كان الطفل الذي لم يتعلم المشي بعد يعبث باستمرار بأحذيته أو يحاول خلعها وارتداءها بشكلٍ متكرر، فقد يكون مرتدياً مقاساً خاطئاً.

اقرأ أيضاً: 4 نصائح احترافية لتحضير أحذية الجلد للشتاء

نصائح إضافية

لا يُفضَّل ارتداء الكعب العالي لأنه يؤدي إلى ازدياد الضغط على قدميك وقد يسبب ألماً، وتجنّب ارتداء أحذية أكبر بكثير من مقاسك فهي لن توفر الدعم الكافي، وقد تؤثّر في طريقة مشيك، ما قد يؤدي إلى مشكلات في القدم أو حتى السقوط. ويُعطي زمزمي مثلاً على الأحذية السيئة وهي الأحذية المسطحة أو التي تشبه نعال القدم. فقدم الإنسان مُصممة بارتفاع في منطقة الكعب أكثر من المنطقة الأمامية، يشبه هذا الارتفاع "الفرامل" عند الوقوف، ويساعد على التوازن. ويوضح زمزمي أن ارتداء الأحذية المسطحة يُجبر القدم على أن تكون بمستوى الأرض، كما لو كنت حافي القدمين، وهذا يؤدي إلى شد عضلات الساق الخلفية، ما يُسبب الألم والتعب، ويُضيف أن ارتداء الكعب العالي يُقلل من شد عضلات الساق الخلفية، لكنه ليس حلاً صحياً.

ويوضح أن ارتداء الأحذية المنحدرة التي تُصمم بقاعدة غير مستوية، تساعد على تحرك القدم بشكلٍ طبيعي وتوزيع الضغط على نحو متساوٍ، لكنها تُصعب عملية إيقاف القدم، لذلك يحتاج مرتدوها إلى التعود عليها.