أهم 8 فوائد صحية للخردل

3 دقيقة
أهم 8 فوائد صحية للخردل
حقوق الصورة: shutterstock.com/LN team

الخردل، هو نبات حولي ينتمي لعائلة الصليبيات (Brassicaceae)، ويوجد في ثلاثة أنواع هي الخردل البني والأبيض والأسود. يُزرع لأجل بذوره وأوراقه، حيث يكثر استخدامه كتوابل في الطعام، لطعمه اللاذع ونكهته الفريدة. لكن بالإضافة إلى طعمه المميز، يحتوي الخردل على العديد من المكونات النشطة حيوياً، التي تمنحه خصائص صحية مهمة، إليك أهمها.

القيمة الغذائية للخردل

يحتوي الخردل بأصنافه كافة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، من معادن وفيتامينات ومضادات أكسدة، والتي تمنحه قيمة غذائية عالية:

يحتوي كل 20 غراماً من بذور الخردل على 101.6 سعرة حرارية، بالإضافة إلى نسب مهمة من عناصر غذائية كالألياف والبروتينات والفيتامينات والمعادن.

تأثير الخردل المضاد للميكروبات

يحتوي الخردل على بعض المركبات الحيوية النشطة (غلوكوسينولات) التي تمنحه خصائص مضادة للميكروبات، مثل:

• السينغرين: هو المادة المسؤولة عن الطعم اللاذع للخردل. فعندما نتناول الخردل، يتحلل السينغرين إلى مُركّب يُدعى أليل إيزوثيوسيانات (AITC) يتمتّع بخصائص مضادة للميكروبات. يمكن لمُركّب (AITC) تثبيط الإنزيمات الضرورية لاستقلاب الخلايا البكتيرية، ما يؤدي إلى تلف غشائها وتثبيط أثرها الضار.
  • السينالبين: يوجد في بعض أنواع الخردل، وهو من مشتقات غلوكوسينولات، ويتحلل إلى أحد أنواع الإيزوثيوسيانات، ويتفوق بخصائصه المضادة للميكروبات على السينغرين.

اقرأ أيضاً: مضاد للميكروبات والالتهابات: تعرّف إلى فوائد البردقوش المتعددة

التأثيرات المضادة للأكسدة المحتملة

يحتوي الخردل على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف، والإصابة بالأمراض مثل السرطان، ومنها:

• غلوكوسينولات: وهي مواد كبريتية توجد عادة في نباتات العائلة الصليبية، مثل الملفوف والبروكلي. تنشط هذه المواد لدى تعرّض أوراق النبات أو بذوره للتلف إمّا بالمضغ وإمّا بالتقطيع، ومنها الإيزوثيوسيانات، والسينيغرين الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات والسرطان.
  • الكاروتينات: الخردل غني أيضاً بالكاروتينات، التي ترتبط بالحماية من حالات مثل مرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان.
  • الإيسورهامنتين والكيمبفيرول: وهي من المواد الفلافونويدية في الخردل، التي تتمتّع بالقدرة على تدمير الجذور الحرة التي قد تلحق الضرر بأغشية الخلايا وتسبب أمراضاً مزمنة، مثل السرطان.
  • الفيتامينات: تحتوي أوراق الخردل الخضراء على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفيتامينات (أ، سي، ك) والمنغنيز وحمض الفوليك.